محليات
إحياء الذكرة الثانية لهبة الكرامة

إحياء الذكرى الثانية لهبة الكرامة

نجاة حمودة

الألاف يشاركون في إحياء الذكرة الثانية لهبة الكرامة 


شارك مساء أمس الجمعة 19مايو\أيار الألاف من البلاد في مسيرة إحياء الذكرى الثانية لهبة الكرامة في مدينة أم الفحم التي دعا لها كل من "الحراك الفحماوي الموحد" ولجنة المتابعة واللجنة الشعبية في أم الفحم.

 وقد سار المشاركون في مدينة أم الفحم وصولًا إلى منطقة عين جرار حيث أقيم مهرجان لإحياء الذكرى، وقد تحدث رئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم، المحامي إيهاب محاميد وتحدث عن "الحراك الفحماوي الموّحد"، كرم جبارين، وتحدث عن لجنة المتابعة العليا، محمد بركة.

وقد اشتركت عائلتي الشهيدين محمد كيوان وموسى حسونة في المسيرة كما وانضمت لهما عائلة الشهيد ديار العمري

هبة الكرامة 

اندلعت هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021 حينما شهدت مناطق الـ48 إحتجاجات غاضبة، بدأت الشعلة بعد محاولات الشرطة الاسرائيلية في فرض القيود على مدرج باب العمود-القدس, واستمرت مع العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، واعتداءات المستوطنين في الشيخ جراح والمسجد الأقصى

حيث خرج الألاف من كافة مناطق الـ48 إلى الشوارع غضبًا على الاعتداءات والانتهاكات المستمرة بحق الفلسطينيين 

ومن جهته خرج اليهود إلى الشوارع بعبارات عنصرية ضد العرب، وتصاعدت الأحداث والاشتباكات مع الشرطة الاسرائيلية حيث أسفرت عن استشهاد الشاب محمد كيوان من أم الفحم برصاص الشرطة، كما واستشهد الشاب موسى حسونة من اللّد برصاص مستوطن فيما وأغلقت النيابة الاسرائيلية ملفات التحقيق في استشهادهم.

واعتقل العشرات من شبان عرب الـ48 الذين لقوا أحكام مجحفة بحقهم، منها ما وصل إلى 15عامًا، كما وتستمر المحاكمات بحق المعتقلين حتى يومنا هذا.

شهيدان منذ مطلع العام الجاري 

ويجدر بالذكر إلى أنه منذ مطلع العام الجاري 2023، استشهد شابان وهم الطبيب الشاب محمد خالد العصيبي وقد قتل برصاص الشرطة الاسرائيلية على أبواب الأقصى الشريف والشاب ديار العمري الذي قتل برصاص مستوطن. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.