قدم أعضاء كنيست من الائتلاف مشروع قانون يهدف إلى إلغاء التمويل والميزانيات لمدارس في القدس بادعاء أنها تدرس المنهاج الفلسطيني.

 وكان من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع مشروع القانون خلال اجتماعها، أمس، لكن تقرر تأجيل النقاش لأسبوعين، وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين.

إدعى أعضاء كنيست من الائتلاف أن منهاج وزارة التربية والتعليم الفلسطينية يتضمن "تحريضا على الإرهاب"، بالرغم من أن الكتب التدريسية تخضع لرقابة وإشراف بلدية القدس، التي تطبعها وتوزعها على المدارس باستمرار.

رئيس لجنة القانون والدستور في الكنيست

ويدعي المبادرون إلى مشروع القانون، وبينهم رئيس لجنة القانون والدستور في الكنيست، سيمحا روتمان، من حزب الصهيونية الدينية اليميني العنصري، أن "الفتى (محمود عليوات) الذي نفذ عملية إطلاق النار في مدينة داود (حي سلوان) تعلم في مدرسة يدرسون فيها المنهاج الدراسي الفلسطيني"، وأن مدرسته كانت تخضع لإشراف "لكن تم تخبئة كتب التدريس التي احتوت على تحريض عن المفتشين".

تقسيم طلاب المدارس في القدس

يتعلم قرابة 85% من الطلاب الفلسطينيين في القدس المنهاج الفلسطيني ويتقدمون لامتحانات التوجيهي في مدارس رسمية تابعة لبلدية القدس وتمولها وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، فيما يتعلم النصف الآخر من الطلاب في مدارس خاصة أو مدارس معترف بها لكنها غير رسمية، والتي تديرها جمعيات تتلقى تمويلًا جزئيًا.

انتقاد جمعية"عير عاميم" للجنة القانون في الكنيست

وانتقدت جمعية "عير عاميم" الحقوقية مشروع القانون، وشددت على أن "المنهاج الفلسطيني هو منهاج دراسي محترم وامتحاناتها مقبولة في أفضل المؤسسات الأكاديمية في أنحاء العالم. ويجب إيقاف اليمين المتطرف الذي يسعى إلى إثارة غليان في القدس ومناكفة سكانها والتحريض على العنف. وينبغي منعه من دفع مشروع القانون ومحاولته لصرف النظر عن خطواته الهدامة داخل إسرائيل".

ومن جهته قال عضو الكنيست من الصهيونية الدينية، أوهاد طال، الذي بادر لمشروع القانون، إن "كتب التدريس تمجد مخربين وتشجع على الإرهاب. ونحن نشجع بلدية القدس ووزير التربية والتعليم على الاستمرار في إتاحة المنهاج الدراسي الإسرائيلي للسكان العرب في القدس". وذكرت الصحيفة أن عضو الكنيست طال قدم تعقيبه من خلال بيان مشترك له ولرئيس جمعية "إذا نسيتك" اليمينية المتطرفة، التي تعرّف نفسها أن تنشط "من أجل زيادة أهمية القدس كعاصمة دولة إسرائيل وكعاصمة الشعب اليهودي على مر الأجيال".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.