محليات

ارتفاع نسب نظافة الشواطئ في البلاد..

:
:

تشير بيانات مؤشر الشاطئ النظيف في نهاية شهر نيسان أبريل إلى أن 86% من الشواطئ كانت نظيفة ونظيفة جدًّا.تدعو الوزارة لحماية البيئة إلى عدم استخدام المنتجات البلاستيكية أحادية الاستعمال خلال الزيارة إلى الشاطئ.

يقول نائب مدير الوحدة القطرية لحماية البيئة البحرية السيد فرِد أرزوان إن الارتفاع في نظافة شواطئ البحر سببه تخفيض استخدام المنتجات البلاستيكية أحادية الاستعمال خلال الاستجمام في الشاطئ والتخلص من النفايات في الحاويات الخاصة التي نصبتها السلطات المحلية الشاطئية.

بيانات مؤشر الشاطئ النظيف، 30.4.2022 مع الإشارة إلى السلطات المحلية الشاطئية الأكثر مهتمة في تنظيف الشاطئ الواقع في حدودها.

بدأ مشروع الشاطئ النظيف عام 2005 وقامت الوزارة لحماية البيئة بتخصيص 16 مليون شيكل عام 2022 لدعم السلطات المحلية والحملات الإعلامية.

معلومات عن مشروع الشاطئ النظيف

أهم بعد في مشروع الشاطئ النظيف الدعم المالي للسلطات المحلية التي تقع حدودها على شاطئ البحر لتنظيف الشواطئ المفتوحة.

يحدد المشروع أهداف النظافة: ان يكون 70% من الشواطئ نظيفًا خلال 70% من السنة والتغلب على قضية النفايات البحرية في إسرائيل.

كانت سنة 2021 أنظف سنة من بداية مشروع مؤشر الشاطئ النظيف حيث كانت 74.2% من الشواطئ نظيفة أو نظيفة جدًّا خلال 70% من السنة مقارنة بنسبة 19.7% من الشواطئ عام 2005 سنة بداية القياس.

يقوم بقياس نظافة الشواطئ مراقبو الوحدة القطرية لحماية البيئة البحرية من ناحية ويخبرون السلطات المحلية الشاطئية عن أبعاد زيادة التنظيف.

تدعم الوزارة لحماية البيئة السلطات المحلية الشاطئية في تكاليف تنظيف الشواطئ غير الرسمية بالإضافة إلى الدعم لمشاريع فرض تنفيذ القانون بمساعدة أفراد شرطة إسرائيل وذلك بميزانية قدرها 1 مليون شيكل.

تواصل الوزارة لحماية البيئة المشاريع لإخراج النفايات من قاع البحر من خلال عدد من المقاولين ومساعدة المتطوعين والحملة المشتركة مع اتحاد الغواصين في إسرائيل وسلطة الطبيعة والمتنزهات.

خلال أشهر الصيف تقومم الوزارة لحماية البيئة بحملة إعلامية بالتعاون وجمعية إيكو أوشن


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.