محليات

إرتفاع عدد الإصابات بالكورونا في دبوریة لـ27 | التعلم عن بعد في المجتمع العربي، أخطاء ونواقص

اذاعة الشمس


ناقشت حلقة اليوم من برنامج طاولة الجمعة مع برنارد طنوس محاور عديدة، تحدثت اذاعة الشمس خلالها مع زھیر یوسف - رئیس مجلس دبوریة، سامي علي - ناشط سیاسي واجتماعي، معاذ خطیب، صابرین الاعسم - مدیرة برامج رادیو صوت النقب، ایمن زعبي - مفتش البدیجوجي والتعلم عن بعد، بروفیسور محمد امارة - رئیس الدراسات العلیا الكلیة الأكادیمیة بیت بیرل ورئیس مشارك في جمعیة سیكوي، وفتحیة اغباریة - مدیرة قسم الرفاة والخدمات الاجتماعیة ببلدیة ام الفحم.


عن إرتفاع عدد الإصابات بالكورونا في دبوریة لـ27 واغلاق كل الشوارع والطریق الموصل بین البلدة وإكسال، تحدثت اذاعة الشمس مع زھیر یوسف - رئیس مجلس دبوریة.

كما كان معنا كل من سامي علي - ناشط سیاسي واجتماعي، معاذ خطیب، صابرین الاعسم - مدیرة برامج رادیو صوت النقب، وناقشنا محاور عديدة منها: 

تصرف الجمھور العربي الملتزم اجمالا في أزمة الكورونا مقابل الجمھور الیھودي بشكل عام والحریدیم على وجھ الخصوص ھل نحن حاضرون كمجتمع، برغم التمییز بالمیزانیات، مقابل أزمات كتلك ولربما ھذه في نھایتھا، ولكن ماذا عن المستقبل؟

إعلان


من سیرصد الضرر الكبیر لمصالحنا التجاریة عصب الاقتصاد العربي، ھل مساعدات الدولة تكفي؟ بواقع أن المواطن العربي أضعف اقتصادیا من المواطن الیھودي وبالتالي مساھمتھ في ترمیم الضرر الاقتصادي المحلي ستكون محدودة! ماذا مع الاجیرین واستغلال الفرص من المشغلین في ھذه الفترة؟ البطالة ھل ستزید أكثر من المعدل القطري؟ ماذا مع النساء والعمل تحدیدا؟


التعلم عن بعد: تغطیة على فشل كبیر، ثم لماذا نوجھ اللوم المؤسسة أین كنا كاولیاء أمور من التعلیم والمدارس قبل الازمة؟

دور الدول ومكانتھا بعد الكورونا: ھل ھذه ھي أوروبا المتقدمة دول تتھاوى الواحدة تلو الأخرى من روما إلى باریس ولندن؟ ماذا عن مكانة أمریكا ھل ھذه المرة الأنظار إلى دور اقوى للصین؟ بالمقابل ھل نحن على أعتاب مرحلة جدیدة فیھا تعاون انساني شامل برغم الخلافات الجبواستراتیجیة والعقائدیة؟ ثم الرئیس الامریكي یوصي على دواء الكورونا وبحسب تقاریر ھو شریك في الشركة المصنعة, ھل ترامب في مأزق انتخابي برني ساندرس یتنازل عن سباق الرئاسة ویبقي جو بایدن في الجناح الدیموقراطي.


وفي الجزء الثاني من حلقة طاولة الجمعة لهذا اليوم، كان معنا كل من ایمن زعبي - مفتش البدیجوجي والتعلم عن بعد، بروفیسور محمد امارة - رئیس الدراسات العلیا الكلیة الأكادیمیة بیت بیرل ورئیس مشارك في جمعیة سیكوي، حول قضية التعلم عن بعد، التجربة، الأخطاء النواقص في المجتمع العربي، كیف ستستأنف الدراسة، وھل تستغل فرصة الصیف لاستكمال ما فات؟


واختتمنا الحلقة في حديث مع فتحیة اغباریة - مدیرة قسم الرفاة والخدمات الاجتماعیة ببلدیة ام الفحم، حول المساعدات التي قاموا بتقديمها، جمھور الھدف، قیمة الرزم. لماذا فقط غذاء؟ وماذا عن تقدیم مساعدات نفسیة او استشاریة؟ للمسنین.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد