محليات
مكتب القائمة المشتركة

المشتركة بكافة مركباتها توصي بتوكيل بيني غانتس لتشكيل الحكومة


اوصت القائمة المشتركة بمركباتها الأربعة (الجبهة، التجمع، العربية للتغيير، القائمة الموحدة) صباح اليوم، على بيني جانتس لتكليفه بتشكيل الحكومة، امام رئيس الدولة رؤوفين رفلين، وستصدر القائمة المشتركة بيانًا حول هذا الموضوع بعد قليل.


وبثت اذاعة الشمس كلمة رئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة من امام ديوان رئيس الدولة، التي أعلن من خلالها أن القائمة المشتركة بكامل نوابها الخمسة عشر، أوصت على بيني جانتس لتشكيل الحكومة، كما اشار الى أن القائمة المشتركة تعترض على ما يعرف بحكومة وحدة قومية او حكومة طوارئ بمشاركة الليكود وكحول لفان. 


ويوم امس التأمت القائمة المشتركة دون ان تصل لقرار نهائي، وكان هناك خلاف مع حزب التجمع الذي قبل بمبدأ الغالبية، ولذا حسم الأمر وجاءت التوصية بكامل مركبات القائمة المشتركة، لكن التوصية هي تشكيل حكومة وسط يسار وليس حكومة طوارئ.


القائمة المشتركة تلتقي الرئيس رفلين وتوصي بتكليف غانتس لتشكيل الحكومة

وجاء في بيان القائمة المشتركة: قرار التوصية الذي اتخذ بالأغلبية، يهدف أساسا لتمرير مرحلة برلمانية لوضع ترتيبات بشأن ولاية الكنيست الحالية، تبعد الليكود وزعيمه بنيامين نتنياهو عن مفاتيح القرار في الكنيست *المشتركة تؤكد، أنها تتابع محاولات تشكيل حكومة وحدة بين الليكود وكحول لفان، وأن التوصية لا علاقة لها بالموقف من الحكومة وتركيبتها

التقى وفد القائمة المشتركة اليوم الأحد، الرئيس رؤوفين رفلين، في اطار المشاورات التي يجريها رفلين، لتكليف نائب لتشكيل الحكومة. وقد اتخذت المشتركة قرارا بالأغلبية للتوصية (بمعارضة التجمع) برئيس تحالف بيني غانتس لتشكيل الحكومة، لمنع بنيامين نتنياهو من الحصول على تكليف لتشكيل الحكومة، ولكن هذا قرار منفصل تماما عن موقف القائمة اللاحق من الحكومة.


وقد ضم الوفد النواب أيمن عودة وامطانس شحادة وأحمد طيبي ومنصور عباس.


وكانت كتلة كحول لفان قد توجهت للقائمة المشتركة بشكل رسمي، بطلب الحصول على توصية القائمة لصالح غانتس، وجرت في هذا الخصوص جلستان رسميتان بين وفدي الكتلتين، وضم وفد المشتركة للمفاوضات النواب امطانس شحادة وأحمد طيبي ومنصور عباس وعايدة توما سليمان، في حين ضم وفد كحول لفان النائبين آفي نيسانكورن وعوفر شيلح.


وطرح وفد المشتركة مطالب أساسية للمجتمع العربي، وبضمنها المطالب السياسية، بما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلى جانب ضرورة وقف كلي لجرائم تدمير البيوت العربية، وتوسيع مناطق النفوذ للمدن والبلدات العربية، ومحاربة الجريمة المستفحلة. وكانت الأجواء إيجابية بين الوفدين، لهذه المرحلة العينية.


وقد رأت المشتركة أن قائمة كحول لفان اضطرت أمام تعاظم قوة القائمة المشتركة، التعامل معها بشكل مباشر، خلافا لما سبق. في حين أن للتوصية تأثير مباشر على قرارات هامة تتعلق بإدارة الكنيست، بدءا من منصب رئيس الحكومة، واللجنة الإدارية المؤقتة، وغيرها، ما يفسح مجالا أكبر امام القائمة المشتركة للمناورة البرلمانية في عدة اتجاهات.


وتؤكد المشتركة أن قرارها الحالي لا علاقة له بتشكيل الحكومة والموقف منه، وهي تتابع احتمالا تشكيل حكومة وحدة، أو حكومة طوارئ، كما تسميها أطراف في الليكود وكحول لفان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.