عربي
wikimedia + flicker

الشمس ترصد الأجواء في مصر بعد وفاة حسني مبارك وكيف يتعاطى الشارع المصري معها


ترصد اذاعة الشمس الأجواء في مصر، بعد اعلان وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك يوم امس، وتحدثت مع الأستاذ الصحافي المصري اشرف ابو الهول من صحيفة الأهرام، وتساءلت معه" كيف يتعاطى الشارع المصري والصحافة المصرية مع هذا الحدث؟  


إعلان

ويُذكر أن جنازة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، ستُشيع في العاصمة المصرية القاهرة ظهر اليوم الأربعاء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكبار قادة القوات المسلحة، ووفود من عدة دول. وبحسب بيان رسمي، تبدأ مراسم الجنازة العسكرية الرسمية بصلاة الظهر في مسجد المشير، شرقي القاهرة، ويوارى الجثمان في الثانية بعد الظهر في مقابر الأسرة بمصر الجديدة.


ورفعت سلطات مطار القاهرة درجة الاستعداد للحالة القصوى لاستقبال وفود المعزين ومعظمهم من الدول العربية. ومن المقرر أن يقام سرادق العزاء بعد صلاة المغرب السادسة مساء بتوقيت القاهرة في مسجد المشير. وقالت مصادر أمنية مصرية لبي بي سي إنه سيجري تشديد الإجراءات على المناطق المؤدية لمسجد المشير ومطار القاهرة ومصر الجديدة ومداخل ومخارج القاهرة ابتداءً من صباح الأربعاء.


ونكست المحافظات المصرية ودواوين الوزارات العلم المصري لمنتصف السارية، تنفيذا لقرار الحداد الرسمي الذي يبدأ اليوم الأربعاء، ويستمر لثلاثة أيام. ويستخدم التليفزيون الرسمي وعدة قنوات محلية خاصة شريطا أسود اللون يظهر على جانب علوي من الشاشة كطريقة للتعبير عن الحداد.


وتوفي مبارك، ٩١ عاما، صباح امس الثلاثاء في مستشفى الجلاء العسكري بعد ثلاثة أسابيع من إجراء جراحة في البطن تدهورت صحته على إثرها.


وتنحى مبارك عن الحكم في 11 فبراير/شباط عام 2011، بعد تظاهرات حاشدة ضد حكمه. وكان مبارك قائدا للقوات الجوية برتبة فريق، إلى أن عين نائبا لرئيس البلاد إبان فترة حكم الرئيس السابق أنور السادات. وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 1981، أدى مبارك اليمين الدستورية كرئيس للبلاد بعد اغتيال السادات. وحكم مبارك مصر قرابة 30 عاما، قبل أن يعلن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عمر سليمان، تنحي مبارك عن منصب رئيس الجمهورية، بعد 18 يوما من مظاهرات ثورة 25 يناير في 2011.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد