محليات
ناشطين

د.فراس عرّاف للشمس: نتوقع أن يصل منسوب بحيرة طبريا الى نصف متر قبل الخط الأحمر نهاية الشهر


اعلنت مديرية سلطة المياه في بحيرة طبريا، انها ستفتح سد "دغانيا" جنوب البحيرة نهاية الشهر الجاري، اذا استمر هطول الأمطار، وحول هذا الموضوع تحدثت اذاعة الشمس مع الباحث في النزاعات المائية في الشرق الأوسط في جامعة تل ابيب د.فراس عرّاف.


إعلان

وأوضح د.فراس عرّاف الى أن مواصلة تساقط الأمطار يؤدي الى ارتفاع منسوب المياه الجوفية وكذلك منسوب بحيرة طبريا.


وقال: سد "دغانيا" بني في ثلاثينيات القرن الماضي، لتنظيم جريان المياه الى منطقة الباقورة وهي ملتقى نهر اليرموك ونهر الأردن، حيث اقيمت هناك محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء ودرمت في العام 48، وكان الهدف من اقامة السد هو تنظيم جريان النهر الى المحطة، وبعد ذلك اقيم ناقل وطني في العام 1964 وكان الهدف من السد بهدف تجميع المياه في البحيرة ونقل كميات كبيرة من المياه الى منطقة الجنوب.


واشار الى أن التوقعات تشير الى أن منسوب بحيرة طبريا، سيصل الى نصف متر قبل الخط الأحمر العلوي حتى نهاية الشهر الجاري، والتوقعات ان يفتح السد.


وحول منسوب بحيرة طبريا في الوقت الحالي لفت الى انه ينقصها متر و10 سم لتصل الخط الأحمر، منوهًا الى ان ارتفاع منسوب بحيرة طبريا سببه التدفق الكبير للمياه من نهر الأردن والأودية في منطقة الجولان والجليل الأسفل وكذلك هطول الأمطار، اضافة الى انه ومنذ 5 سنوات توقف سحب المياه من بحيرة طبريا بسبب تحلية المياه.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد