فلسطيني
flicker

حازم ابو شنب للشمس: "ترمب ألغى اعترافه بمجلس الأمن، ودول عربية تساوم حول التوقيت المناسب لإعلان تحالف اسرائيلي"


عقب خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم امس في مجلس الأمن، تحدثت اذاعة الشمس مع عضو المجلس الثوري لحركة فتح حازم ابو شنب، وتساءلت معه حول قراءته للخطاب، وماذا بعد خطاب الرئيس الفلسطيني؟


وقال حازم ابو شنب: "خطاب الرئيس عباس يلتزم بالقانون الدولي، وهو يرسل رسالة واضحة، استخدم من خلالها لغة دبلوماسية، بغير ما كان يتوقع البعض ان يكون انفعاليا، خاطب من خلالها المجتمع الدولي، أن فلسطين طبقًا لتصنيفات الأمم المتحدة، حصلت على موقع دولة مراقب، وبالتالي هناك اعتراف دولي ان فلسطين دولة ولها حدود، وأن هذه الدولة تلتزم بالشرائع القانونية للأمم المتحدة، وانها تقوم ببناء مؤسساتها، و أصبح لديها مؤسسات الدولة".

إعلان


وأضاف: "السؤال الأهم ماذا بعد؟ خطاب الرئيس الفلسطيني يطالب المجتمع الدولي بالدعم، اهم ما جاء في نتائج جلسة مجلس الأمن ليس القرار، انما في بيانين صدرا عن الاتحاد الاوروبي ومجموعة الدول التي كانت سابقا اعضاء في مجلس الأمن، والنتيجة ان الفلسطينيين استطاعوا ان يثبتوا ان مرجعية حل قضية فلسطين هي القرارات الدولية وبالتالي أُسقطت محاولة ترمب بأن يصبح هو وخطته هما المرجعية الدولية، وهذا أُسقط بالأمس داخل المجلس، لكن الى اين سنذهب بعد ذلك".


وتابع: "من الأجدر ان تكون لدينا خطة حقيقية، للتعامل مع وقائع اصبحت شبه حقيقية، ترمب بخطته السخيفة استطاع ان يهز العالم، وقال بصراحة انه لم يعد يعترف بالنظام الدولي او مجلس الأمن، ترمب الغى اعترافه بمجلس الأمن ووضعه على الرف، والعالم يجب ان يرد وقد رد عليه بالأمس، والأمر الآخر ان هناك شرخ حدث في الموقف العربي، هناك دول عربية تساوم كيف تعلن التوقيت المناسب لإعلان تحالف اسرائيلي مع دول عربية وهذا يجب ان ندركه".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد