محليات
pixapay

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة, ما هي حقوقهم؟ وكيف من الممكن دمجهم في سوق العمل؟





إعلان


يصادف اليوم الثالث من شهر ديسمبر؛ اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة، وفي هذا السياق تحدثت اذاعة الشمس مع زهرية عزب؛ رئيسة الهيئة الإدارية لصندوق ومؤسسة مسيرة.


وقالت زهرية عزب للشمس: "لم تعد الخدمات الصحية متاحة كما كان في السابق، خاصة في المجتمع العربي، على مستوى اتاحة المبنى، فهي غير متاحة بشكل تام وبالطريقة القانونية، لذا فهناك اشكالية في هذا الموضوع".


وأضافت :"اتاحة المبنى هو امر اساسي وله اولوية، كما أن الخدمات الصحية لم تعد متاحة كما كان في السابق، واصبحت هذه الخدمات متاحة للأشخاص ذوي الإمكانيات المادية".


وحول قضية استيعاب ذوي الإحتياجات الخاصة، وكيف يتقدم هذا الموضوع في المجتمع العربي، وهل حقًا لا يمكن استيعاب ذوي الإحتياجات الخاصة في جميع الأماكن، لفتت أن: "للأسف هنك تراجع في المجتمع العربي في قضية استيعاب ذوي الإحتياجات الخاصة، ودمجهم في اماكن العمل، وهذا هو الموضوع المركزي الذي نعمل عليه في مؤسسة مسيرة، ونحن نبذل جهدًا في دمج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وبخاصة الأكاديميين للإنخراط في سوق العمل، باعتبار ان العمل هو الساحة الحقيقية للحياة وللوجود".


وتابعت: "القانون يمنحنا الإمكانية لنتوجه من خلالها الى المؤسسات، لتشغيل اشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة ونحن نواكب هذه المسألة".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد