هل من المقبول لك ان يقوم شخص لا تعرفه من قبل بالتحكم فيما تستطيع مشاهدته على التلفزيون ووقت مشاهدته؟ لا شك ان هناك اختيار القنوات، ولكن محدود جدا وإذا لم تسجل البرامج مسبقا، تستطيع مشاهدتها عند البث فقط، اليس من الأفضل ان كانت تكون التلفزيون مشابهة لتصفح الويب، بحيث تختار البرنامج الذي تريد مشاهدته في أي وقت وفي أي مكان؟ هذا اهم ميزات نظام IPTV الذي هو اختصار لـ(تلفزيون بروتوكول الإنترنت)، فهو يستخدم تقنية الإنترنت لتقديم البرامج التلفزيونية “عند الطلب”، فكيف يعمل نظام IPTV وما هي الفوائد التي ستعود علينا من هذا النظام.


ما هو نظام IPTV

تعتبر نظام IPTV بسيط جدًا؛ فعوضا من استقبال البرامج التلفزيونية كإشارات بث تدخل بيتك من هوائي على السطح، أو طبق استقبال لإشارات القمر الصناعي، أو كبل ألياف بصرية، ستتمكن من تحميلها وتشغيلها في وقت نفس الوقت من خلال اتصالك بالإنترنت، وتستطيع مشاهدة البرنامج إما على جهاز الكمبيوتر أو بواسطة جهاز فك التشفير (وهو نوع من الأجهزة يتناسب بين اتصالك بالإنترنت وجهاز استقبال التلفزيون الحالي لديك، ويفك تشفير الإشارات الواردة بحيث يمكن للتلفزيون عرض برامج الإنترنت).


كيفية عمل نظام IPTV

IPTV يشبه كثيرًا تصفح الإنترنت فهو يستخدم IP فقط (بروتوكول الإنترنت)، وهو بروتوكول نقل يعتبر آلية تسليم لتسليم مقاطع الفيديو إلى المشاهد، فعندما يضغط المشاهد على أي برنامج تلفزيوني أو يطلب الفيديو ينقسم الفيديو من مصادر مختلفة (خوادم) إلى حزم بيانات ويتم إرسالها عبر الإنترنت، وتقوم خوادم الفيديو بنقل البرامج بواسطة كابل الألياف الضوئية إلى المنازل المتواجدة عبر اتصال الإنترنت ويتم إرسال الطلبات وإعادتها مرة أخرى.


أنواع نظام IPTV

هنالك ثلاثة أنواع من IPTV:

  • النوع الأول وغالبا أنك تستخدمه فعلا ويسمى الفيديو حسب الطلب (VOD) من خلال خدمة مثل Netflix (موقع ويب للأفلام على الإنترنت) حيث تستطيع اختيار برنامج تلفزيوني أو فيلم ترغب بمشاهدته من اختيارات واسعة وتدفع المال وتشاهده هناك.
  • النوع الثاني تقدم فيه نوع مختلف من البث التلفزيوني عبر الإنترنت (IPTV) بواسطة بعض محطات البث التلفزيوني الشهيرة في العالم في المملكة المتحدة، وتتيح هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) برامج الأسبوع الماضي على الإنترنت بواسطة مشغل فيديو متدفق على الإنترنت يسمى BBC iPlayer يسمى هذا النوع من الخدمات أحيانًا اسم IPTV المزوَّد بنظام الوقت، وذلك لأنك تشاهد عمليات البث العادية المجدولة في وقت يناسبك.
  • النوع الثالث وهو بث برامج تلفزيونية مباشرة عبر الإنترنت أثناء مشاهدتها لذا فهي البث المباشر IPTV أو IP simulcastingx.

من الممكن أن تعمل أشكال IPTV الثلاثة إما باستخدام جهاز الكمبيوتر ومتصفح إنترنت عادي أو (للحصول على جودة أفضل) جهاز فك التشفير والتلفزيون الرقمي العادي بالإمكان توصيل الثلاثة جميعًا إما عبر الإنترنت العام أو عبر شبكة خاصة مدارة تعمل بشكل أساسي بنفس الطريقة (على سبيل المثال، من الهاتف ومزود خدمة الإنترنت إلى منزلك بالكامل من خلال شبكة المزود).


مستقبل نظام IPTV

لم يحدث مشاهدي التلفزيون العاديين أي ضجة من أجل تلفزيون بروتوكول الإنترنت IPTV، رغم أن هذا غير معتاد فهناك اختراعات وابتكارات جديدة، لا يستطيع أحد أن يقدّر شيئًا لم يجربه بعد لكن الشعبية الكبيرة لمواقع VOD مثل BBC iPlayer ومسجلات الفيديو الشخصية المتغيرة (PVR) تعني بقوة أن التلفزيون سيبتعد بشكل كبير عن القنوات المحددة سابقا بشكل كبير والجداول الزمنية الصارمة.

وبرغم هذا، لا يمكن ان يكون طلب المستهلكين هو الدافع الرئيسي للانتقال من البث التلفزيوني للقرن العشرين إلى تلفزيون IPTV في القرن الحادي والعشرين، أما الآن فإن الشركات الكبرى ترى الآن فرصة عمل متاحة من خلال إعادة تعريف نفسها فتقوم بتقديم خدمات الهاتف والإنترنت والتلفزيون في نفس الوقت. وبالفعل تقدم شركات الكابلات الثلاث خدمات في حزم جذابة، إذ يمكن نظام IPTV مزودي التلفون والمذيعين توحيد القوى والمنافسة على المدى الطويل، ولا يمكن ان نتنبأ ببقاء التلفزيون والهاتف والانترنت كأجهزة وأنظمة مستقلة ام انها ستستمر في الاندماج.


المراجع

Chris Woodford، IPTV، من موقع: www.explainthatstuff.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.


roshan، What is IPTV? How does IPTV work?، من موقع: www.muvi.com، اطّلع عليه بتاريخ 03-08-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.