التهاب اللثة

التهاب اللثة يؤثر على الجميع تقريبا، ولكن أعراضه الأولية تكون خفيفة وهي عدوى عن طريق الفم تتمثل في تورم اللثة ونزفها بسهولة ويتسبب في تراكم الترسبات والبلاك يتمثل في حشوات مجهرية من البكتيريا وجزيئات الطعام التي تتشكل في فمك كل يوم والبكتيريا تتكاثر وتنتج السموم المسببة لتهيج اللثة.

أعراض التهاب اللثة

  • تهيج واحمرار وتورم وانتفاخ في اللثة
  • رائحة الفم الكريهة 
  • انحسار اللثة وخاصة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.


بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر التهاب اللثة:

  • الإفراط في التدخين، واستخدام التبغ
  • التقدم في السن
  • مرض السكري وبعض الأدوية والحشوات المكسورة
  • الحمل
  • الوراثة
  • جفاف الفم
  • سوء التغذية.


وصفات لعلاج التهاب اللثة

1- صودا الخبز:

صودا الخبز علاج فعال لالتهاب اللثة في المنزل مما يقلل من خطر تسوس الأسنان وهو يعمل بمثابة مطهر طبيعي للمساعدة في منع العدوى.

قومي بمزج 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء الدافئ للحصول على عجينه، ضعي الخليط على اللثة واتركيه لمدة دقيقه أو دقيقتان ثم اشطفيه بالماء الدافئ. استخدامي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

2- عصير ليمون:

الليمون يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات تساعد في علاج أمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على فيتامين C والذي يساعد في محاربة العدوى.

امزجي عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واستخدمي الخليط كغسول للفم بعد تفريش أسنانك مرتين يوميا لتهدئة النزيف الناتج عن التهاب اللثة.

بدلا من ذلك امزجي القليل من الملح مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج لصنع عجينه وضعي الخليط على اللثة واتركيها لبضع دقائق قبل الشطف مع الماء الدافئ. كرري هذه العملية 4 أو5 مرات في اليوم حتى تلاحظين تحسنا.

3- الصبار:

الألوة فيرا لديها خصائص مضادة للجراثيم والفطريات الفعاله جدا ضد التهاب اللثة فهي تمنع تراكم البكتيريا التي تسبب الترسبات مما تؤدي إلى الإلتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تخفف من حدة الألم وتهدئة الأسنان الملتهبة واللثة.

استخرجي هلام الصبار وافركيه على اللثة المصابة واتركيه لمدة 10 دقائق والغرغرة بالماء البارد. كرري العمليه عدة مرات يوميا حتى تهدأ حالة.

4- النيم :

يستخدم هذا النبات في الهند لمختلف العلاجات لصحه الأسنان. يمكنك استخدام النيم في الفم أو حتى كمعجون للأسنان بسبب احتوائه على مضادة للميكروبات والخصائص المضادة للفطريات. كما أنه من أفضل العلاجات لالتهاب اللثه.

5- الكركم :

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات فالكركمين يمكن أن يقلل بشكل فعال الألم والتورمات والتهابات في اللثة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل النشاط البكتيري لمنع العدوى.

إصنعي عجينة من ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة ونصف كل من الملح وزيت الخردل، ودلكيهاعلى أسنانك واللثة مرتين يوميا.

بدلا من ذلك إصنعي عجينة من بعض مسحوق الكركم والقليل من الماء وضعيه على فرشاة أسنانك الناعمه. قومي بالعمليه مرتين يوميا لمدة لا تقل عن ثلاث أسابيع.

6- الزيوت الطبيعيه :

الزيوت يمكن أن تساعد في الحد من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة وتساعد في الحفاظ على صحة الفم. قومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند في فمك وأسنانك لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف جيدا بالماء الدافئ. قومي بالعمليه كل صباح وقبل تفريش أسنانك.

7- الملح :

الملح هو علاج فعال جدا لالتهاب اللثة وذلك بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في علاج تورم اللثة والإلتهاب. بالاضافة الى ذلك يمنع نمو البكتيريا في الفم.

أضيفي ملعقتين صغيرتين من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، واستخدمي هذا المحلول الملحي لشطف فمك مرة واحدة كل صباح ومرة ​​واحدة كل مساء حتى يتم تقليل تورم اللثة.

8- أوراق الجوافة :

تعتبر أوراق الجوافة فعالة لتقليل آلام الأسنان وأمراض اللثة وهي تحتوي على مضادات للأكسدة والمضادات للالتهابات ومضادات الميكروبات وخصائص مسكنة.

قومي بتنظيف القليل من الجوافة وتمضغ مرتين يوميا لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع. بدلا من ذلك اطحني بعض أوراق الجوافة واستخدميها بمثابة معجون الأسنان. يمكنك أيضا استخدام غسول للفم يحتوي على مستخلص أوراق الجوافة.

9- القرنفل :

يمكنك أيضا استخدام القرنفل لعلاج التهاب اللثة فهو مطهر ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، كما أنه يحتوي على خصائص مسكنة.

ببساطة امضغي ثلاث فصوص يوميا لعلاج التهاب اللثة يمكنك أيضا فرك زيت القرنفل على لثتك وتركه لبضع دقائق ثم اشطفيه مع الماء الدافئ مرتين يوميا. اتباعي أي من هذه العلاجات يوميا حتى تحصلين على النتائج المرجوه.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.