عالمي
youtube

افقهي للشمس: "هناك فارق بين ما قامت به بريطانيا من قرصنة تخالف قوانين الملاحة الدولية، وما تقوم به ايران في منطقة الخليج الفارسي"





تواصل السلطات الايرانية اتخاذ اجراءات بحق سفن تبحر في مضيق هرمز، في المياه الاقليمية الايرانية، وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع الدبلوماسي الايراني السابق السيد هادي سيد افقهي.


وتساءلت الشمس معه اذا كانت هذه حرب سفن ام انها مفاوضات تتم من خلال الوحدات العسكرية والسفن التابعة لشركات نفط عربية، وكيف تقرأ ايران هذا المشهد.

إعلان


وقال افقهي ان هذه هي مراحل تصعيدية بدأتها امريكا، بعد خروج امريكا بثورة احادية من الاتفاق النووي وفرض عقوبات وتحديد الخيار العسكري، والحرب نفسية، جاء الدور البريطاني الآن ليقوم بعملية قرصنة لناقلة النفط العملاقة الايرانية في مياه مضيق جبل طارق.


واضاف: "مع كل محاولات ايران لفض هذه المشكلة والقرصنة التي خالفت قوانين الملاحة الدولية لكن دون جدوى وصلنا الى ما وصلنا اليه الآن".


وتابع: "هناك فارق بين ما قامت به بريطانيا من قرصنة والتي تخالف جميع القوانين الدولية، والطرق المعمول بها من ناحية قوانين الملاحة الدولية، وما تقوم به ايران في منطقة الخليج الفارسي".


واوضح ان: "هذه الناقلة الأخيرة التي احتجزت خالفت القوانين ولم تعر اهمية للتحذيرات التي وجهت اليها من قبل البحرية االايرانية، واقتيدت الى احد الموانئ الايرانية، والسلطات الايرانية تحقق معهم".

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد