الزعتر

هو واحد من أعشاب الطهي الأكثر شعبية التي نشأت في جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط. إستخدمه المصريون القدماء لغرض التحنيط. واليونانيون استخدموه كالبخور في المعابد وإضافته إلى ماء الحمام، بإعتباره مصدرا للشجاعة. وقد شاع من قبل الرومان الذين استخدموه لتنقية غرفهم وإضافته إلى الجبن والخمور، وضع أيضا على توابيت أثناء الجنازات كما كان يعتقد لضمان مرور إلى الحياة القادمة. الزعتر يشتهر بقيمته الطبية والجمالية، وقد استخدم في علاج العديد من الأمراض وهو متوفر طازج أو مجفف.


القيمة الغذائية للزعتر

يحتوي الزعتر على المعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحتنا وهو أغنى مصدر للبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والسيلينيوم. أيضا هو مصدر غني للفيتامينات الحيوية مثل فيتامين (B) المركب، بيتا كاروتين، فيتامين (C)، فيتامين (A)، فيتامين (K) وفيتامين (E) وحامض الفوليك. ويحتوي أيضا على مركبات المعروفة باسم المبيدات، تلك المبيدات الحيوية لديها القدرة على تدمير الكائنات الضارة في الجسم. عليك إتباع هذه الخطوات لتتمتعي بصحة جيدة والجمال الطبيعي.


فوائد الزعتر للبشرة :

علاج حب الشباب :

الزعتر يمتلك خصائص مدهشة مضادة للبكتيريا وهو فعال في مكافحة البكتيريا التي تسبب حب الشباب وغالبا ما يستعمل الزعتر كعنصر أساسي في كريمات حب الشباب وغسول الوجه.

يحافظ على صحة البشرة :

الزعتر يساعد في الحفاظ على صحة البشرة من خلال القضاء على البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مشاكل الجلد المختلفة. يمكنك إضافة زيت الزعتر مع القليل من الماء ويستخدم لشد البشرة وهو أيضا لطيف على الجلد، ويمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة.

مطهر للبشرة :

الزعتر يحتوي على مركب الفينول وهي مادة طبيعية لها رائحة عطرية، وله عنصر أساسي من الزيت الذي له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات. الزيوت الأساسية الأخرى الموجودة في الزعتر هي كارفالو، بورنيول وجيرانيول.

يبطئ عملية الشيخوخة :

الزعتر يحتوي على الزيوت الطبيعية الفعالة والتي تحمي الدماغ عن طريق زيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية في الدماغ، والحفاظ على الخلايا السليمة وإبطاء عملية الشيخوخة.

علاج لدغات الحشرات :

الزعتر يحتوي على مركب الثيمول الذي له خصائص مطهرة ويمكن أن يستخدم كمادة لعلاج لدغات الحشرات، لسعات، الإلتهابات، والجروح، الدودة الخيطية والديدان الإسطوانية. الزعتر مفيد جدا لتدمير الطفيليات الجلدية مثل الجرب والقمل.


فوائد الزعتر للشعر :

التخلص من فقدان الشعر :

البكتيريا والفطريات والجراثيم الأخرى يمكن أن تتراكم على فروة الرأس، وتسبب التهابات فروة الرأس ويؤدي إلى سقوط الشعر. يحتوي زيت الزعتر على خصائص مطهرة لافظة للجراثيم أو البكتيريا التي تسد بصيلات الشعر وتسبب في تساقط الشعر. قومي بتدليك زيت الزعتر مع القليل من زيت الزيتون سيحسن من الدورة الدموية، ويبطيء فقدان الشعر، ويعزز نمو الشعر الجديد. هناك أنواع مختلفة من الزعتر لكن الزعتر الأكثر أمانا لترقيق الشعر هو الزعتر الأبيض. الزعتر الأحمر يحتوي على نسبة أكثر من الفينولات ويسبب تهيج لبعض الناس.

يحفز نمو الشعر :

تغلغل المواد المغذية إلى بصيلات الشعر هو أمر حيوي لنمو الشعر. الزعتر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس. افركي زيت الزعتر على فروة رأسك فهو يساهم في تسهيل إيصال المواد المغذية إلى فروة الرأس ويشجع نمو الشعر مما يجعله أكثر صحة ولمعان.

علاج الشعر الرقيق :

إذا كنت تعاني من ترقق الشعر أو تساقط الشعر، زيت الزعتر هو علاج فعال لهذه المشكلة. استخدام زيت الزعتر للشعر أو مع غيره من الزيوت الطبيعية يمكن أن يجعل شعرك سميك لامع، فضلا عن حماية الشعر من فقدان الشعر.

علاج قشرة الرأس :

نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا، زيت الزعتر يمسح الأوساخ من على كامل فروة الرأس وفعال في علاج قشرة الرأس. وغالبا ما يستعمل الزعتر كعنصر في الشامبوهات والمكيفات ومعالجات فروة الرأس. هناك أنواع مختلفة من الزعتر، واثنين من الأصناف الرئيسية ، الزعتر الأحمر والزعتر الأبيض. استخدام الزعتر الأحمر للشعر يمكن أن يسبب تهيج الجلد. فمن المستحسن إستخدام الزعتر الأبيض في خلطات الشعر.


بعض فوائد الزعتر للصحة :

خصائصه المضادة للالتهابات :

الزعتر يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي هي فعالة في الوقاية من الإلتهابات المزمنة في الجسم. يمكن أن تساعدك على التخلص من مشاكل حب الشباب.

علاج عسر الهضم :

المعروف عن شاي الزعتر هو تحسين الهضم، والحد من الغازات والنفخة. هذه العشبة تحتوي على الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تعالج التشنجات في الامعاء.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي :

الخصائص المطهرة والمضادات الحيوية من الزعتر تجعله علاج فعال لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية وكذلك البرد والتهاب الحلق. يمكنك إعداد شاي الزعتر عن طريق نقع بضع الأوراق في الماء الدافئ وتحليته ببعض العسل وشرب هذا الشاي. عليك باستهلاكه بإنتظام ليساعدك على علاج أمراض الجهاز التنفسي والبرد. في حالة ألم الحلق، يمكنك غلي الماء جنبا إلى جنب مع الزعتر والغرغرة به. فهو علاج طبيعي مؤكد لالتهاب الشعب الهوائية.

صحة العظام :

الزعتر هو مصدر ممتاز لفيتامين (K) ومصدر كبير للحديد والكالسيوم والمنغنيز. هذه المعادن تلعب دورا حاسما في صحة العظام، وتعزيز نمو وتنمية العظام السليمة ، والحد من مخاطر اضطرابات العظام. الزعتر يساعد في الحفاظ على قوة العظام ووقايتها من الأمراض.

صحة القلب والأوعية الدموية :

مزيج مدهش من مضادات الأكسدة وتأثيرات مضادة للالتهابات من الزعتر يساعد على منع الالتهاب المزمن الذي هو واحد من الأسباب الرئيسية لمرض القلب والأوعية الدموية. زيت الزعتر مفيد جدا في هذه المشكلة ويعزز صحة القلب. ويحسن سير العمل في صمامات القلب ويرتح الأوردة والشرايين، ويخفض في ضغط الدم ويقوي القلب. فهو يعتبر منشط رائع لتحسين صحة القلب.

تنظيم ضغط الدم :

المستخلص المائي من الزعتر يساعدك في تخفيض مستوى ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم، أوراق عشبة الزعتر غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

علاج تشنجات العضلات :

واحدة من الفوائد الصحية للزعتر أن فعاليته في علاج تقلصات الطمث وغيرها من أنواع التشنجات في الجسم وغالبا ما يوصى بشاي الزعتر لعلاج الدورة الشهرية، وكذلك تشنجات الحيض عند النساء.

يحسن الرؤية :

الزعتر هو أيضا غني بالفيتامين (أ) وهو فيتامين قابل لذوبان الدهون ومضاد للأكسدة. هذا الفيتامين يساعد على تعزيز الرؤية الصحية والحد من أمراض العيون.

خصائص مضادة للبكتيريا :

خصائص مضادة آلجراثيم من فوائد الزعتر فهو يحارب أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات القولونية. استخرج زيت الزعتر لامتلاك قوة المكافحة ضد سلالات مقاومة للمضادات الحيوية من أنواع مختلفة من البكتيريا. ويمكن أن يقتل البكتيريا داخل وخارج الجسم. يستخدم شاي الزعتر أيضا لتطهير سطوح الجلد.

منع وعلاج فقر الدم :

الزعتر هو مصدر ممتاز من الحديد، ويوفر ما يقرب 20٪ من المعادن الموصي بها يوميا. الحديد أمر حيوي لتطوير خلايا الدم الحمراء والطاقة الإنتاجية. نقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم والإرهاق وزيادة التعرض للعدوى. دمج الزعتر في نظامك الغذائي يساعدك من الوقاية والعلاج من فقر الدم واضطرابات الدم الأخرى.

صحة الفم :

خصائصه المضادة للجراثيم من الزعتر تجعله واحد من العلاجات الشعبية لرائحة الفم الكريهة لأنها تساعد على محاربة البكتيريا والعدوى في فمك. زيادة البكتيريا في الفم هي المسؤولة عن تسبب رائحة الكريهة. يستخدم الزعتر أيضا كعنصر في غسولات الفم المطهرة مثل علاج تسوس الأسنان والتهاب اللثة.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.