كانت السيدة عائشة تسمى أم المؤمنين، وهي من النساء التي لها الكثير من المواقف النبيلة التي تدل على قربها من الله تبارك وتعالى ، وأطلق عليها لقب الحُميراء وتعني صاحبة البشرة البيضاء المائلة للحُمره، وتوفيت عام 58 للهجرة.

هناك الكثير من الأسماء التي لا تزال تحمل رونق خاص بها وغالباً ما تكون الأسماء المرتبطة بالدين الإسلامي من الأسماء الشائعة والمنتشرة دائماً في العالم العربي ومن هذه الأسماء إسم عائشة واليوم نتعرف معاً علي معني اسم عائشة وبالطبع فهو من الأسماء المتعلقة بشخصية دينية معروفة عادة مثل هذه الأسماء يفضل الآباء إطلاقها علي أبنائهم فهم يفضلوا تسمية البنات علي إسم عائشة أملاً في أن تكتسب البنت صفة صاحبة الاسم وهي السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وابنه الصحابي الجليل أبو بكر الصديق .



معلومات عن السيدة عائشة رضى الله عنها

  • تنتمى لقبيلة بنى تيم.
  • كانت زوجة للنبى عليه أفضل الصلاة والسلام بعد غزوة أحد.
  • كانت فصيحة ولديها أسلوب بلاغى لكثرة علمها فى الأمور الفقهية والدينية.
  • كانت من رحمة قلبها بالمجاهدين فى غزوة أحد تخرج لسقى الجرحى.
  • كانت تُكنى بأم عبد الله كناية عن عبد الله بن الزبير ابن أختها.
  • كان لديها أخ من أبيها وأمها وهو عبد الرحمن، عبد الله و أسماء و محمد و أم كلثوم من أباها.



أصل اسم عائشة :

إسم عربي قديم، ويرتبط منذ زمن قديم بإسم السيدة عائشة أم المؤمنين وأحب زوجات النبي صلي الله عليه وسلم إلي قلبه بعد السيدة خديجة وإبنة الصحابي وأول خليفة للمسلمين بعد النبي محمد صلي الله عليه وسلم أبو بكر الصديق ، تزوجها النبي صلي الله عليه وسلم بعد غزوة بدر في شوال 2 هـ.

جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

كمُل من الرِّجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مَريم بنتُ عمران ، و آسية امرأةُ فرعون ، وفضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ) الحديث متفق عليه )

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: “لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طِيبَ النَّفْسِ, قُلْتُ: ” يَا رَسُولَ اللهِ، ادْعُ الله لِي”.

قَالَ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ وَمَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ”, فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الضَّحِكِ, فَقَالَ: “أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟” فَقَالَتْ: “وَمَا لِي لا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ؟” فَقَالَ: “وَاللهِ إِنَّهَا لَدَعْوَتِي لأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلاة”

أخرجه البزَّار في ” مسنده ” ( 2658 – كشف الأستار ) وحَسَّنه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” (5 / 324).


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟ رواه مسلم



صفات اسم عائشة :

تتسم بالأخلاق العالية، محبة للخير، تشارك في الأنشطة المختلفة، تفضل الحياة الإجتماعية المستقرة ، لديها حس مرهف ورقيق ، محبة للتسامح .


مميزات شخصية عائشة :

  • تتسم بالخجل مما يجعلها محط لجذب الإنتباه عند الكثير من الأشخاص عند التعامل معها لأول مرة .
  • تحاول إخفاء مشاعرها الحقيقة، يعتبره البعض غموض في شخصيتها ولكنها لا تثق بسهولة في المحطين بها .
  • تسعي لتحقيق السلام الداخلي والهدوء ولا تحاول أن تظهر أفكارها بإستمرار .
  • تشعر بأنها علي مستوي عالي من الثقافة عند التحدث معها لأول مرة .


صفات رائعة ميزت شخصية السيدة عائشة

  • العلم الغزير

كانت من أفقه النساء فى هذا الوقت، وأكثرهم علماً بأمور الدين التى تتضمن الحرام، الحلال، ويلجأ إليها الكثير من الصحابة فى الكثير من المسائل الفقهية والدينية.



  • الحياء

روى عن السيدة عائشة أنها كانت شديدة الحياء حيث كانت تحتجب من الموتى وتلبس ثوباً عند دخول قبر الرسول وأبيها أبو بكر لحيائها من أمير المؤمنين الذي دفن بجوارهما.



  • الكرم والجود

تعلمت السيدة عائشة صفة حسنة من أبيها أبو بكر الصديق وهى الإنفاق بكرم على الفقراء والمساكين، فقد روى عن أحد الصالحين أنها باعت بيتاً تملكه حتى توزع ماله على المساكين ولم تأخذ منه شيئاً.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.