ريّا أبي راشد


ولد ريا في 12 مايو من العام 1977, وهي مذيعة لبنانية ومقدمة برامج تلفزيونية ومنتجة لبنانية بريطانية وصحفية ومنتجة في شبكة إم بي سي منذ عام 2003. كما واشتهرت في الشرق الأوسط بتقديمها النسخة العربية من برنامج المواهب العالمي Arabs got talent في العام 2010 إلى جانب مغني الراب السعودي قصي خضر حتى الان. وتقوم بتقديم برنامجها الخاص سكووب والذي يغطي آخر أخبار هوليود بالإضافة إلى استضافتها لأبرز المشاهير من الممثلين. وبذلك تعتبر أول صحفية عربية تجري مقابلات مع أهم مشاهير هوليود ونجومها مثل توم كروز وأنجلينا جولي، ونجوم الموسيقى مثل ماريا كيري وبيونسيه نولز وشاكيرا وغيرهم الكثير. تزوجت ريا أبي راشد عام 2011 من رجل أعمال إيطالي اسمه فاليريو وكانت في الرابعة والثلاثين من العمر ورزقا عام 2016 طفلة سمّياها لولا



دراستها وحياتها المهنية


حصلت ريا أبي راشد على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والماجستير في السينما وعلى درجة الماجستير في الصحافة والإذاعة من جامعة وستمنستر، لندن. تتحدث عدة لغات بطلاقة، وهنّ العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية. وبدأت حياتها المهنية كصحفية في بيروت قبل انتقالها إلى المملكة المتحدة بعام 1999. ويعتبر برنامج "سكووب" أهم إنجازاتها كمحاورة خاصة. حيث كانت ريّا أول محاورة عربية تدخل كواليس نجوم السينما والموسيقى والفن الغربي، حيث قامت بالبرنامج بلإعداد والتقديم في عام 2005 الذي وتقوم فيه بمحاورة نجوم الغرب. وتقوم ريا أبي راشد كل عام بتغطية جميع مهرجانات الجوائز المهمة التي تقام حول العالم مثل جوائز الأوسكار والبافتا والبريت، ومهرجانات الجوائز الخاصة بالأفلام مثل مهرجان كان والبندقية وبرلين. كما وقامت بإجراء مقابلات مباشرة ووجهًا لوجه مع أهم النجوم العرب مثل عمر الشريف ويوسف شاهين وراغب علامة وكاظم الساهر، وفي عام 2006 رافقت صانع الأفلام الفلسطيني هاني أبو أسعد أثناء مسيرته لاستلام جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الغولدن غلوب وترشيح فيلمه لجوائز الأوسكار.



اهم إنجازات ريا أبي راشد


  • قدّمت ريا عددًا من البرامج مثل World Business على قناة CNBC Europe and Asia، وشاركت في تقديم مسابقات ومهرجانات عديدة مثل حفل إطلاق Ferrari World في أبو ظبي.
  • إلى جانب تقديمها برنامج سكووب، تشارك ريا كذلك في تقديم برنامج Arabs Got Talent مع النجم قصي، والذي يُعرض كذلك على قنوات MBC.
  • إلى جانب تقديم البرامج، فقد شاركت ريا بالأداء الصوتي في النسخ العربية من أفلام أنيميشن شهيرة من بينها The Angry Birds Movie و Smurfs: The Lost Village
  • وتشارك ريا  مع العديد من القنوات التلفزيونية العالمية مثل Entertainment Tonight في الولايات المتحدة وقناة Star في سويسرا وZDF في ألمانيا و ORF في النمسا وتيلي ساين في البرازيل، كما تطلب كثيراً لإجراء مقابلات لصالح استوديوهات أفلام مهمة مثل وورنر بروس وديزني وباراماونت.



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.