الحضارة

تعرف الحضارة لغةً على أنها الإقامة في الحضر، وهي عكس البداوة، أما اطلاحاً فإن الحضارة هي عدد من المظاهر المختلفة في مجتمع ما، أو في مجتمعات تتشابه فيما بينها، وتتعدد هذه المظاهر من الفنون، والآداب، والعلوم، وحتى المظاهر الاجتماعية.

وكان ابن خلدون هو أول من تعرض لمفهوم الحضارة وصاغ وناقش خصائصها، واشتهرت كتابات ابن خلدون ونظرياته عند العرب وكذلك في الثقافات والحضارات واللغات الأخرى، ولهذا يعتبر ابن خلدون هو مؤسس علم فلسفة التاريخ وعلم الحضارة. وقد ذكر ابن خلدون في كتاباته بأن الحضارة والبداوة لا بد من وجودها في الطبيعة، إلا أنه ذكر أن البداوة تعتبر أقدم من الحضارة؛ إذ إن البدو سابقون للمدن والحضر.


• أول حضارة في التاريخ حضارة بلاد ما بين النهرين

يذكر المؤرخون المختصون بأن حضارة بلاد ما بين النهرين هي مهد الحضارات، وهي أولى الحضارات في العالم. تقع هذه الحضارة في العراق وسميت بهذا الاسم لتواجدها في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات، والذي ساهم وجودهما في نشوء الحضارات على أرض العراق، فظهرت فيها المجتمعات الزراعية التي تعتبر الأولى في العالم. ومن أشهر حضارات بلاد ما بين النهرين الحضارة البابلية، والسومرية، والأكادية، والآشورية.


• حضارات بلاد ما بين النهرين

بدأت الحضارة في بلاد ما بين النهرين بالظهور على مراحل متعاقبة، وقد سميت كل واحدة من هذه المراحل بحسب المدينة التي ظهرت فيها، وهي مرتبة كالآتي: أولا حسونة، ومن ثم سامراء، ثم حلف، تليها عبيد، والوركاء، وآخرها جمدة نصر. وقد سطرت عديد من الممالك العظيمة التاريخ على أرض بلاد الرافدين، وأشهر هذه الممالك هي:

- مملكة السومريين

هي أولى ممالك حضارات بلاد ما بين النهرين، وهي أقدم حضارة في العالم. وقد اتفق غالبية العلماء على أن السكان الأصليين للعراق هم السومريون، وقد عرفت حضارتهم بحضارة العبيد، وامتدت أراضيهم إلى جزيرة دلمون في الجنوب (البحرين).

تعرف لغة السومريين بأنها إحدى اللغات الملتصقة، وهي اللغات التي تكون فيها كل كلمتين ملتصقتين ببعضهما البعض مفردة واحدة لها معنى يتوافق مع معاني كل كلمة فيها.

وامتدت الحضارة السومرية الى ثلاثة عصور، فقد امتدت من عام 2800 قبل الميلاد، وحتى عام 2400 قبل الميلاد، حيث يحمل كل عصر من هذه العصور خصائصه الخاصة به والتي تميزه عن غيره، تميز خلالها السومريين على اختلاف عصورهم بابتكارات عديدة تميزهم عن غيرهم من الشعوب، فبرعوا في فنون العمارة، خاصة في بناء المعابد والقصور، كما تطور في عهدهم سبك المعادن والنحت، وكذلك التعدين.

- المملكة الأكادية

الأكاديون هم قوم سكنوا الجزيرة العربية وهي موطنهم الأصلي، ونزحوا من موطنهم وانتقلوا للعيش في العراق، ويسود الاعتقاد أيضاً أنهم عاشوا في الفترة التي كان فيها السومريون في بلاد الرافدين.

إن بداية عهد المملكة الأكادية كان عندما قام سرجون الأكادي بتوحيد العراق تحت راية واحدة، وقد استمر حكم سرجون الأكادي مدة خمس وخمسين عاما قام خلالها بالعديد من الإصلاحات في الجيش وكذلك في نظام الحكم، وقد تميز عهده بتطور كبير في الفنون والعمارة. ومن أهم ملوك الدولة الأكادية بالإضافة إلى سرجون الملك (نرام - سين) الذي حكم الدولة الأكادية مدة تصل إلى أربعين عاماً.


- المملكة البابلية

تميزت الدولة البابلية بكثرة مدنها واتساعها، كما كان لها تميز في مجال العلوم والبحوث، ويعتبر العصر البابلي القديم هو الطريق الذي أوصل حضارة بلاد الرافدين إلى أقصى أنحاء العالم، ومن أشهر ملوك المملكة البابلية حمورابي الملك السادس للبابليين (1728 - 1686) قبل الميلاد؛ والذي عرف بقدرته على الحزم وحسن التدبير، فاستطاع توحيد البلاد لما يمتلكه من خصال فذة، فقد كان مصلحاً، ومشرعاً، وسياسيا وكذلك قائداً، ومن أهم أعماله أنه سن قانوناً يسري في جميع أنحاء البلاد، والذي عرف بقانون حمورابي.

- المملكة الآشورية

الآشوريون هم أقوام هاجرت من شبه الجزيرة العربية، ويعتقد أيضا أنهم قدموا من جنوب العراق، واستقروا في المناطق الشمالية من بلاد الرافدين، ومن أشهر ملوك الدولة الآشورية:

 شلمنصر الأول: وقد تميز عهده بالفتوحات الخارجية.

 سرجون الثاني: والذي قام ببناء مدينة جديدة بالقرب من نينوى (مدينة سرجون)، كما قام بالقضاء على المملكة اليهودية في السامرة.

 آشور بانيال: تميز بثقافته العالية، فقد كان محباً للمعرفة والأدب حيث قام بجمع الكتب من جميع أنحاء البلاد، ووضعها في دار خاصة بالكتب بناها بالقرب من نينوى.

• حضارات أخرى

ظهرت على مر الزمان حضارات عديدة كان لها آثار كبيرة وواضحة في شتى أنحاء العالم، ومن هذه الحضارات:

- الحضارة المصرية القديمة: تزامن وجود الحضارة المصرية القديمة مع وجود حضارات العراق القديم، وقد اشتهرت الحضارة المصرية القديمة بمدنها العريقة مثل: طيبة، وأبيدوس، ومنف.

- الحضارة الصينية: اشتهرت الحضارة الصينية بالفنانين، والمفكرين أمثال كونفوشيوس، الذي وصف نفسه بأنه المصلح، وكان لقوانينه تأثير كبير في تاريخ الصين.

- الحضارة اليونانية: قامت الحضارة اليونانية في بلاد اليونان وانتشرت فيها، وكان مركزها جزيرة كريت، وتميزت هذه الحضارة بآدابها وفلسفتها، ومن أهم مفكريها أرسطو، وأفلاطون.

- الحضارة الرومانية: هي إحدى أهم الحضارات القديمة، وقد كانت حضارة مزدهرة اقتصادياً، واستمرت الحضارة الرومانية مدة خمسة عشر قرناً.

- حضارة المايا: هي إحدى حضارات أمريكا اللاتينية، وقد تميزت هذه الحضارة بمعرفتها للأيام، والتواريخ بدقة حيث كان لشعوبها ثلاثة أنواع من التقويم، وكانوا على علم بالرقم صفر، إضافةً إلى علمهم بالفلك، والرياضيات والتنجيم.

المراجع

عبد الحميد حمودة، الحضارة العربية الإسلامية وتأثيرها العالمى، مصر: الدار الثقافية للنشر، صفحة 9. بتصرف.

أ ب ت ث ج عبد العزيز صالح، "موجز تاريخ العراق القديم"، www.aljazeera.net، اطلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرف.

أفراح ملاعلي (5-5-2015)، "حضارة المايا.. معلومات تسمعها لأول مرة"، arabic.cnn.com، اطلع عليه بتاريخ 02-07-2019. بتصرف.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.