متصفح اكسبلورر

يعتبر متصفح إنترنت إكسبلورر واحداً من أبرز محركات البحث العالمية، وأحد أبرز منتجات شركة مايكروسوفت الأمريكية الرائدة في عالم أنظمة الكمبيوتر، فقد أصبح المتصفح واحداً من أكثر البوابات استخداماً للولوج إلى شبكة الإنترنت منذ إطلاقه عام 1995م.

وقد تم إصدار 11 نسخة من المتصفح بين الأعوام 1995م و 2013، ففي عام 1995م كان الإصدار رقم 1 كنسخة تابعة لنظام ويندوز 95 حتى شهر تشرين الثاني من نفس العام الذي شهد إصدار النسخة رقم 2، والتي كانت تتلاءم مع أنظمة تشغيل حواسيب أبل ماكنتوش ومايكروسوفت ويندوز، وبحلول عام 1996، تم اصدار الثالثة من المتصفح بمكونات جديدة مقارنة بالنسخ التي سبقتها، كالإيميل والأخبار وبرنامج ويندوز ميديا بلاير، والعديد من الإضافات، وهكذا توالت النسخ الخاصة بالمتصفح عبر السنوات، حتى نسخة عام 2013، والذي شهد اصدار النسخة الحادية عشرة، والتي تميزت بالاستخدام على الشاشات التي تعمل باللمس كالهواتف الذكية والتابلت، لكن مايكروسوفت عمدت إلى استبداله بمتصفح جديد تحت مسمى مايكروسوفت Edge في العام 2016م.


لطالما كان انترنت اكسبلورر هو المتصفح الافتراضي لنظام ويندوز، على الرغم من استمرار اعتماده في نظام التشغيل ويندوز 10، الا انه أصبح يشكل تهديدا حقيقيا للمستخدمين نظراً لمشكلات الأداء وميزات أقل مقارنة بالمنافسين، ومقارنة ببديله من شركة مايكروسوفت "مايكروسوفت Edge".


وفي الآونة الأخيرة، نصحت الشركة مستخدمي نظام التشغيل الخاص بها أن يتم ازالة هذا المتصفح من أجهزتهم وحواسبهم، وقد تجاهل كثير من المستخدمين وجود المتصفح ضمن نظام التشغيل، وذلك ربما لأنه متصفح غير افتراضي، متجاهلين نصيحة الشركة بإزالة المتصفح، وربما لعدم درايتهم بطريقة ازالته، وفيما يلي كيفية إزالة برنامج انترنت اكسبلورر بالكامل من نظام التشغيل ويندوز 10.


إزالة متصفح انترنت اكسبلورر

تتم عملية إزالة برنامج انترنت اكسبلورر من نظام التشغيل ويندوز من خلال ميزات النظام الأصلية، أي أن الخطوات التالية لا يشكل اي خطر على ملفات او نظام التشغيل الويندوز، وفي حال الرغبة بالتراجع عن إلغاء تثبيت المتصفح، فبالإمكان أيضاً إعادة تثبيته في أي وقت تراه ضرورياً مجدداً.


كيفية إزالة انترنت اكسبلورر من نظام التشغيل ويندوز 10

• نقوم بالدخول عبر قائمة "ابدأ" الى "لوحة التحكم".

• نقوم بالدخول الى قسم "البرامج"، ومن ثم نقوم بالنقر على "إزالة تثبيت برنامج".

• نلاحظ حينها أن متصفح انترنت اكسبلورر ليس واحداً من البرامج المتواجدة في القائمة.

• نقوم بالانتقال الى رابط "تمكين ميزات ويندوز أو تعطيلها" المتواجدة جانب الشاشة.

• ومن النافذة الظاهرة، نقوم بالبحث عن متصفح انترنت اكسبلورر 11 من القائمة ونقوم بإلغاء تحديده.

• نلاحظ حينها ظهور رسالة تأكيد لتعطيل المتصفح، فنقوم بالنقر على "نعم"، ثم "موافق".

• نقوم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتطبيق العملية وسريانها.

سنلاحظ بعد إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ان متصفح انترنت اكسبلورر لم يعد موجوداً في ويندوز، وفي حال رغبة المستخدم باسترجاع المتصفح مرة اخرى، فما عليه سوى اتباع نفس الخطوات من جديد، ووضع نفس العلامة في المربع المجاور لاسم المتصفح في القائمة، ومن ثم اعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تتم إعادة تثبيت المتصفح من جديد.


المراجع

shortpatti. "Microsoft Edge and انترنت اكسبلورر 11 (Microsoft Edge for IT Pros)" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16-06-2019.


"Internet Explorer", britannica, Retrieved 25-7-2018. Edited.


"انترنت اكسبلورر End of Support for Older Versions | ويندوز for Business" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 16-06-2019.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.