يعتبر سن الخامسة هو السن المثالي للبدء بتعليم الطفل جدول الضرب، وخاصة المراحل الأولى والبسيطة منه، ويقع على عاتق الأم مسؤولية مساعدة طفلها في هذا الأمر، فتقوم بتبسيط هذا الأمر للطفل وايصال انطباع للطفل بسهولة الأمر، عكس ما يراه أغلب الأطفال بصعوبة تعلم جدول الضرب ونفورهم منه، فتقوم الأم بذلك باستخدام أساليب سهلة وواضحة لتحفيزه على تعلم جدول الضرب.

من المؤكد أن الأمر قد يحتاج الأمر لوقت، ويعتمد ذلك على القدرات العقلية لدى كل طفل، ولكن بالتأكيد أن النتيجة ستجعلك فخورة بإنجازك وإنجاز طفلك، وتساهمين في تنمية الكثير من القدرات لديه من خلال تعلم جدول الضرب، فذلك ينمي لديه ملكة التفكير وتنمية كثير من قدراته العقلية.

وسنقدم هنا عدة طرق تساعد الأم في تعليم طفلها جدول الضرب


• تعلم جدول الضرب في سن مبكرة

الطفل في سن صغيرة يكون سريع الحفظ، وفرصته أكبر في تثبيت المعلومات التي تخبريه بها في ذهنه، ولديه الاستعداد لاستيعاب كل ما يتلقاه، فعليك بانتهاز هذه الفرصة، وشرح الفكرة له بهدوء، ولكن لا تنفعلي، وكوني صبورة لأنه يحتاج لوقت ومجهود، وإذا إنفعلتي وصرختي في وجهه فسوف يمتنع عن التعلم ويكره الأمر، وبالتالي ستصعب عليك المهمة.


• طرق حفظ جدول الضرب للطفل

علينا أن نبدأ بالأساسيات البسيطة، وهي:


- أن عند ضرب أي رقم في صفر فسوف يساوي صفر (5×صفر=صفر).


- حاصل ضرب أي رقم في واحد يساوي نفس الرقم (5×1=5).


- يمكن تبديل الأرقام لتظهر نفس النتيجة في الضرب (5×2=10 أو 2×5=10).


- حاصل ضرب الأرقام في رقم 5 سوف ينتهي برقم 5 أو صفر (5×5=25، 5×10=50).


- حاصل ضرب من 1 إلى 9 في 11 هو نفس الرقم مكرر مرتين (11×1=11 و11×2=22 و11×3=33).


- حاصل ضرب أي رقم ×10 يضاف له صفر على اليمين (5×10=50 و6×10=60 و7×10=70، وهكذا).


- حتى يفهم الطفل ماذا يعني جدول الضرب إشرحي له الفكرة بطريقة بسيطة (4×3 = 4+4+4) أي أن ضرب رقم في رقم آخر يعني جمعه له بعدد مرات الرقم الآخر.


• أمور لتسهيل حفظ جدول الضرب

- يجب البدء بالأرقام الصغيرة الأولى لتكون سهلة على الطفل، وعندما يفهمها جيداً نبدأ في الأرقام الأكبر التي تليها.


- يمكنك استخدام الخرز أو حبيبات اللؤلؤ أو غيرها من الكرات الصغيرة في تعليم الطفل هذه القواعد وتثبيتها في ذهنه، وبعد ذلك دعيه يجرب ويحاول ويفكر مرة واثنتان وثلاثة مرّات حتى يصل للحلول الصحيحة بمساعدتك وتدعيمك.


- يمكنك القيام بطباعة أوراق تمرين حفظ جدول الضرب الأولية، فرؤية الطفل الدائمة لها والشرح عليها سيكون أفضل بكثير (وتتوفر صور جداول الضرب المختلفة والطرق المتنوعة لحفظها عند البحث عنها في محركات البحث المختلفة).


- استخدام الأصابع من الطرق البسيطة والسهلة لتعليم جدول الضرب، عن طريق توضيح الأرقام التي يتم ضربها معاً وقيام الطفل بعد الناتج بنفسه.


- ويجب تحفيز الطفل كلما حفظ جزء جديد في جدول الضرب عن طريق تقديم المكافآت التي يحبها ليستمر دوماً في التقدم ويتحمس أكثر لتكملة الحفظ.

طرق حفظ جدول الضرب للصغار

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.