• التفكير الإيجابي

هو الاعتقاد والايمان بإمكانية تغيير حياتك من خلال التفكير بشكل إيجابي عن الأشياء.

فكثير من الناس ستجاهلون التفكير بالأشياء الجيدة والجميلة لاعتقادهم أن التفكير بإيجابية لن يغير العالم، ولذلك يقومون بتجاهل تلك الفكرة بشكل كلي.

لكن الأبحاث التي أجريت في هذا المجال أظهرت أن التفكير الإيجابي يرتكز على أساس علمي، فصحيح أنه لا يمكنك تغيير العالم، لكن يمكنك تغيير الطريقة التي تنظر بها إليه وكيف تتجاوب معه، وهو بالتالي يساهم في تغيير شعورك حيال نفسك والآخرين، الشيء الذي يمكن بدوره أن يكون له تأثير كبير على راحتك وسعادتك الشخصية.


• تأثير التفكير السلبي

لفهم معنى التفكير الإيجابي وتأثيره، فإنه من الجدير ذكره التفكير في تأثير التفكير السلبي أولا.

ان جميع المشاعر السلبية كالخوف أو الغضب، هي مشاعر وجدت لمساعدة الانسان على البقاء على قيد الحياة، فهي تقودنا لاتخاذ قرارات والقيام بأفعال وإجراءات لإنقاذ أنفسنا من كل تهديد أو خطر.

التفكير السلبي هو عادة سلبية، وهو شيء يمكنك تدريب عقلك على تجنبه، والتفكير السلبي المستمر يمكن أن يجعل منك شخصا متوترا، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، كالاكتئاب.


• قوة التفكير الإيجابي

ان التفكير الإيجابي يعزز لديك الشعور بمشاعر إيجابية ويساعدك على تحديد مزيد من الفرص والخيارات في حياتك.

والأشخاص الذين يفكرون بإيجابية أكثر، هم على الأرجح الأشخاص الذين يستطيعون ترجمة وتحقيق الخيارات والفرص التي تتاح لهم، ويبنون مهارات جديدة ويطورون تلك المهارات التي يمتلكونها، بحيث تكون لديهم حقا المزيد من الخيارات في الحياة.


• تطوير عادات التفكير الإيجابي

أظهرت البحوث أن هناك ثلاث طرق ناجحة ومميزة جداً لبناء مهارات التفكير الإيجابي:

- التأمل

الأشخاص الذين يمارسون التأمل بشكل يومي يظهرون تفكيراً أكثر إيجابية من أولئك الذين لا يقومون بذلك.

فالأشخاص الذين يمارسون التأمل يظهرون مزيداً من اليقظة والتعقل والقدرة على التعايش في الحاضر، وهو الامر الذي يرتبط بشكل وثيق مع التفكير الإيجابي.

من الصعب الحكم إذا ما كان التأمل هو الذي يقود إلى التفكير الإيجابي، أم أنه مجرد وجود الوقت للتفكير، لكن الأمر الحتمي والمؤكد أن العلم قد أثبت صحة ذلك.


- الكتابة

طلب من مجموعة من الطلاب الجامعيين الكتابة عن تجربة إيجابية كبيرة يوميا لمدة ثلاثة أيام. بشكل مثير للدهشة، أصبح لديهم مزاج أفضل وتحسنت صحتهم الجسمانية، واستمر التأثير لفترة طويلة، فيمكن من ذلك استنتاج أن هناك طريقة بسيطة وجميلة لفعل ذلك، وذلك بأن نقوم بكتابة التجارب الايجابية الخاصة بنا أو التجارب الإيجابية الخاصة بأشخاص آخرين في مذكرة خاصة والاحتفاظ بها، لتحول التفكير الإيجابي لدينا الى عادة.


- المرح

على الرغم من الانشغال وكثرة المسؤوليات التي نواجهها في حياتنا العملية واليومية، الا أن الحصول على الراحة وقسط من المرح هو شيء غاية في الأهمية للاستمرار في العطاء من جانب، وللمساعدة في التفكير الإيجابي من جانب اخر، فلا شك أن لكثرة الضغوط والأعمال والمسؤوليات اثر سلبي في توليد الشعور بالملل والضغط النفسي، وهو ما يخلق الشعور والتفكير السلبي لدى الشخص، لذلك فان لجوء الشخص الى الترفيه عن النفس ووضع ذلك ضمن الأولويات والمهام الرئيسية شأنها شأن أي مسؤولية أخرى على عاتقه، من شأنه أن يخلق لدى هذا الانسان تفكيراً ايجابياً ورغبة في التقدم وتحقيق النجاح، وقدرة على التعامل مع جميع الأزمات التي من الممكن التعرض لها.


فصل الخطاب

الأشخاص السعداء هم أولئك الذين لديهم نظرة إيجابية إلى الحياة، ليسوا فقط أكثر سعادة، ولكن أيضا يبدو أنهم يحققون في حياتهم أكثر بكثير مما يحققه الآخرون.

صحيح أن النجاح قد يؤدي إلى السعادة، وليس هناك شك أيضاً أن السعادة تؤدي إلى النجاح.

أن تكون لديك نظرة إيجابية عن حياتك، وأن تفعل الأشياء التي تجعلك تشعر بمشاعر إيجابية مثل السعادة، هو أمر حيوي لمساعدتك على تطوير مهاراتك والنمو كشخص.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.