يعد الزواج من السنن التي سنها الله لعباده، فالزواج هو رغبة موضوعة في قلب كل ذكر وأنثى خلقهم الله تعالى، حيث يعد الزواج هو الأساس الذي تستمر معه الحياة الدنيا، ويعد دعاء لتيسير الزواج باذن الله تعالى مكتوب من الأدعية التي يستطيع أن يطلب الإنسان من ربه أن ييسر له الزواج ويرزقه بالزوج أو الزوجة الصالحة حتى تستقيم له الحياة.



أهمية دعاء لتيسير الزواج باذن الله تعالى :-

إن أهمية دعاء لتيسير الزواج باذن الله تعالى مكتوب تتوقف على مدى أهمية الزواج بالنسبة لكل فرد، وما يقوم به الزواج من استقرار، كما أن أهمية دعاء لتيسير الزواج باذن الله تعالى مكتوب تتمثل في في الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وحده في اختيار شريك الحياة، كما أنه يمثل الطمأنينة والراحة بالنسبة للفرد، حيث أن الاختيار سيكون من عند الله تعالى.



دعاء تيسير الزواج:-

يجب أن يكون الإنسان الداعي سواء الشاب أو الفتاة الذي يطلب الزواج أن يدعو بيقينٍ تام بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب له، ويتوضأ ويُصلي ركعتين بنية الحاجة، ومن ثم يدعو بالأدعية المأثورة التالية:

- "رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير" سورة القصص: 22 اللهم هب لي من لدنك زوجاً هيّناً ليّناً، مرفوعاً ذكره في السماء والأرض، وارزقني منه ذريةً طيبةً عاجلاً غير اّجلٍ إنك سميع الدعاء.


- اللهم بحق قولك: "والله يرزق من يشاء بغير حساب"، وبحق قولك: (إن الله علي كل شيء قدير"، وقولك الحق: "بديع السموات والأرض وإذا قضي أمراً فإنما يقول له كن فيكون"، اللهم اجمع بيني وبين الزوج الصالح بالحق، وافتح بيننا بالحق، وأنت الفتاح العليم وقولك: "فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجاً"، ارزقني زوجاً تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه.


- "اللهم إني أسالك باني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اقضي حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً، كي نسبحك كثيراً، ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي، من لي ألجا إليه إذا لم ألجأ إلي الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب، ًهب لي من لدنك زوجاً صالحاً، وجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت علي كل شيء قدير، يا من إذا قلت للشيءٍ كن فيكون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".


- اللهم ياجامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي، من بدينه وأخلاقه وماله يسعدني ويفرح قلبي .


- اللهم إني أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته وإذا استغاثك به احد اغثته واذا استنصرك به أحد استنصرته ان تزوجني يا رب يا رب يا رب يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.


- اللهم إني أسألك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فاستجبت له ونجيته لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.


- اللهم أرزقني بزوج صالح تقي محب لله ورسوله ناجح في حياته، وأن أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي، الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.


- وأستغفر الله العظيم اللذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه التواب الرحيم لذنبي ولذنب المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.



- "الحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء، يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء يا من تجيب المضطر إذا دعاك وتكشف السوء اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم. فهذا الدعاء ومنك الإجابه يا ربي ورب كل شي يا رزاق ارزقني بالزوج الصالح اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أقض حاجتي، و آنس وحدتي فرج كربتي أجعل رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بنا بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي وامن روعتي.


- "اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي بها. اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك. اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيراً فزوجني إياه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي، اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ) (33) النور، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي، اللهم عجل بقبول دعوتنا، اللهم يا مطلع على جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك، ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرحمين".



- يُستحسن قراءة بغض الآيات والسور القرآنية التي تُعرف ببركتها في تيسير أمر زواج العازب سواء كان رجلاً أم امرأة، وهذه السور والآيات هي: سورة المعارج يوميّاً، وتُقرأ مرة واحدة، وسورة الواقعة ليلة الجمعة، وتُقرأ مرة واحدة، وسورة الذاريات مساءً، وتُقرأ مرة واحدة".



-قراءة هذه الآيات 100 مرّة كل يوم في الصباح والمساء. {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ}.



الخاتمة:-

الزواج رزق من الله عز وجل ورزق الله لا يأتي إلا باللجوء إلى الله والاستعانة به، فيجب على الإنسان الذي يريد أن يعف نفسه ويريد الزواج في الحلال، أن يتضرع إلى الله ويتذلل له، راغباً فيما عنده من الخير والفضل، ويطلب منه أن يعجل زواجه بما يراه الأصلح في الدين والدنيا، ولا ييأس إذا أخر الله عنه استجابة الدعاء، لأن الله لا يأتي إلا بالخير.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.