زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادّة طبيعيّة دهنيّة تُستخرج من شجرة الشيا الأفريقية، من ثمارها التي تشبه التمرة ذات لون أصفر مخضرّ وحجمها بحجم حبّة المشمش ولها نواة على شكل جوزة وتكون المادة موجودة داخل النواة وهي ذات لون لؤلؤي، وتستخدم بشكل خاص للعناية بالجمال والبشرة، ويتمّ استخراجها من خلال الضغط على ثمرة الشيا، ثم تكرير المادة الناتجة والتي تسمى بزبدة الشيا الخام، وهذا الناتج لا يتم بيعه بشكل مباشر، وإنّما يتمّ استخدامه في المستحضرات المختلفة الخاصّة بالعناية بالبشرة والجسم وكذلك الشعر، حيث تكون زبدة الشيا عند استخراجها صلبة عندما تكون في درجة حرارة الغرفة، فيما تصبح طريّة عندما توضع على البشرة، وشجرة الشيا تنمو في المناطق المداريّة الاستوائيّة فقط، مثل السودان والنيجر وغيرها.



تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب الفطريات و تقتل المواد المؤكسدة التي تدخل الجسم عن طريق الأطعمة الملوثة و الهواء الملوث ، تحتوي زبدة الشيا على فيتامين أ ، ب ، د ، و هي فيتامينات تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض المختلفة، كما أن هذه الفيتامينات تحمي البشرة من الأكسدة ومن ظهور التجاعيد .



أوجه الاختلاف بين زبدة الشيا البيضاء و الصفراء



طريقة إنتاج كل من النوعين :

الزبدة الصفراء : تستخرج من جذور شجرة الشيا و يمكن استخدام اليد أو طريقة الطرد لاستخراجها و معالجتها و كلاهما صحيحتان لاستخراجها .

البيضاء : تستخرج عن طريق تحضير بعض المواد الكيميائية و تدخل في تصنيعها مادة الفورمالدهيد و الهكسان الكيميائي لاستخراج الزبدة من خلال التكرير لكن هذه الطريقة تفقدها بعض المعادن و الفيتامينات.



الرائحة :

الصفراء رائحتها تشبه رائحة الدخان و المكسرات كما أن رائحتها قوية.

البيضاء عادة ما تضاف إليها المواد العطرية لجعلها أكثر جاذبية سواء كانت صناعية أو طبيعية.



أهم فوائد بذور الشيا الصحية للجسم


1- تمنع بذور الشيا أمراض القلب :

أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك بذور الشيا يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ويُقلل من مستويات الكوليسترول الكلي في وقت واحد ، وتُعد بذور الشيا غذاء صحي للقلب ويرجع ذاك إلي محتواها العالي من الأحماض الدهنيو أوميجا 3 وحمض ألفا لينوليك، والأحماض الدهنية أوميجا 3 هي الدهون الجيدة ( الكوليسترول الجيد ) الذي يحمي القلب ويمنع الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الأحماض الدهنية أويجا 6 ( الكوليسترول الضار ) والحفاظ علي نظام القلب والأوعية الدموية .



2- تدخل بذور الشيا في العناية بالجلد و البشرة :

تحتوي بذور الشيا علي مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد مضادات الأكسدة علي إصلاح خلايا الجلد ومنع المزيد من الضرر، وتساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 في الحفاظ علي مستويات الرطوبة في الجلد ومنع الجفاف وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة ، كما أن بذور الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات التي تُستخدم في علاج حب الشباب .



3- تعزيز بذور الشيا من صحة الجهاز الهضمي :

تحتوي بذور الشيا علي مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد علي تنظيم حركات الأمعاء ويساعد أيضاً علي الحفاظ علي الصحة الهضمية ، وتحتوي هذة البذور علي مادة تُشبه الهلام في المعدة والتي تدعم من نمو البكتريا الصحية في الأمعاء ، وتساعد بذور الشيا علي الشعور بالشبع لفترة أطول مما يُقلل من الرغبة في تناول وجبة دسمة .


4- تنظم بذور الشيا مرض السكري :

يتم إطلاق النشويات والكربوهيدرات التي توجد في بذور الشيا ببطء مقارنة بالأطعمة التقليدية الأخري ، وبالتالي فهي مثالية لمرضي السكري من النوع الثاني لأن مستوي السكر في الدم لن يرتفع بعد تناول وجبات الطعام ، ويُمكن أن يساعد الإطلاق البطئ للسكريات في مجري الدم علي الامتصاص الأمثل لهذة السكريات بواسطة كل خلية من خلايا الجسم ، وبالتالي الحاجة إلي الأنسولين تقل مع بذور الشيا .



5- تمنع بذور الشيا ترقق وهشاشة العظام :

تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من الكالسيوم ، كما تحتوي هذة البذور أيضاُ علي البورون الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم وهو أمر ضروري لتحسين وظائف الجسم وصحة العظام مما يساعد علي منع ترقق العظام وضعف المفاصل ومرونة الجسم عامة .



6- بذور الشيا مصدر جيد للفيتامينات ب :

تلعب فيتامينات ب المركبة دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي وصحة القلب والأوعية الدموية ، وتحتوي بذور الشيا علي فيتامينات ب المركبة مثل الثيامين والريبوفلافين والنيسين .



7- بذور الشيا تساعد في الحفاظ علي صحة الأسنان :

يوصي الأطباء بتناول بذور الشيا يومياً للقضاء علي مشاكل الأسنان ، تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والزنك وتحافظ علي صحة الأسنان ويزيل رائحة الفم الكريهة ويساعد في العناية الشاملة للفم .



8- تحسن بذور الشيا أداء الرياضيين :

مشروب بذور الشيا مشروباً رائعاً للطاقة ويُعزز الطاقة دون زيادة أي مستويات سكر غير صحية ، وتُستخدم بذور الشيا لزيادة مستويات الطاقة في الجسم .



9- بذور الشيا تساعد على التحكم في وزن الجسم :

تلعب العناصر الغذائية التي توجد في بذور الشيا دوراً هاماً في الحفاظ علي وزن الشخص ، وتتحكم هذة البذور في الشهية وتجعل من السهل علي الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في إنقاص وزنهم عن طريق الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ، يمكنك مشاهدة وصفة منقوع بذور الشيا لفقدان الوزن.



10- بذور الشيا تمنع الإصابة بالإمساك :

تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية وخاصة الألياف الغير قابلة للذوبان ، وتتحول بذور الشيا إلي هلام عندما تتلامس مع الماء ، وهذا يضيف إلي البراز ويساعد حركات الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك كما تساعد الألياف الغذئية علي تحسين الهضم .



11- مكافحة سرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطانات الأ خري :

تُعد بذور الشيا مصدراً جيداً لحمض ألفا لينوليك مما يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وبعض أنواع السرطانات الأخري .


12- تحتوي بذور الشيا علي كميات كبيرة من البروتينات :

تُعد بذور الشيا مصدر كبير للبروتين حيث تحتوي علي 19 % من البروتين ، وأثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يُمكن أن يُقلل من الشعور بالجوع ويُحفز من الشعور بالشبع ، تحتوي بذور الشيا علي بروتين عالي الجودة مع جميع الأحماض الأمينية اللازمة .


13- تعزيز بذور الشيا المزاج :

يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا علي تعزيز المزاج ،حيث تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 علي تحسين المزاج والسلوك ، واستهلاك بذور الشيا أيضاً يساعد علي محاربة الاكتئاب .


14- تمنع بذور الشيا الشعور بالتعب :

بذور الشيا هي مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 3 ، كما أنها تساعد في السيطرة علي الخرف المرتبط بتقدم العمر والتعب والإرهاق .



15- تنظيم ارتفاع ضغط الدم :

أثبتت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا يُمكن أن يكون له تأثير مماثل مثل الأدوية المعتادة للسيطرة علي ضغط الدم ، وأظهرت الدراسات أن بذور الشيا تتحكم في ضغط الدم الانقباضي بمقدار من 4 إلي 6 نقط ، كما أنه يُخفف من خطر الإصابة بالقلب ومرض السكري من النوع الثاني .


16- منع التهاب المفاصل :

تحتوي بذور الشيا علي مستويات عالية من حمض ألفا لينولينك والتي يُمكن تحويلها بسهولة إلي الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد علي تحكم في الالتهابات .

تتحكم هذة الأحماض الدهنية في التهاب المفاصل والشرايين ، وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك اليومي لحوالي 4 جرامات من حمض ألفا لينوليك يكفي لمنع التهاب المفاصل .


17- الحفاظ علي صحة العيون :

تلعب الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي توجد في بذور الشيا في منع أعراض متلازمة جفاف العين والحد من التهاب في العينين ، وبالتالي الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا سوف يساعد علي تحسين الرؤية .


18- بذور الشيا مفيدة للحوامل :

تُعد بذور الشيا غذاءاً مثالياً للسيدات الحوامل ، حيث أنها تساعد في نمو مخ الطفل وتجديد جميع العناصر الغذائية المفقودة وزيادة مستويات الطاقة ، كما تساعد بذور الشيا في السيطرة علي مستويات السكر في الدم أثناء الحمل وتساعد علي منع حالات زيادة الوزن عند الولادة والولادة القيصيرية وتسمم الحمل .


فوائد جمالية أخرى لزبدة الشيا :

• فزبدة الشيا المصنعه تعطي رائحة مميزة للجسم بعد استخدامها فيمكن استخدامها في تعطير الجسم .

• بالنسبة للرجال عموما يمكن استخدامها ككريم مرطب بعد الحلاقة.

• تدخل زبدة الشيا في صناعة بعض مستحضرات التجميل.

• تساهم زبدة الشيا في التخلص من آثار حب الشباب ، و تقاوم ظهوره مجدداً حب الشباب مجدداً ، و هذه فائدة من فوائد زبدة الشيا لأصحاب البشرة الدهنية .


بعد أن تعرفنا علي أهم فوائد بذور الشيا الصحية للجسم ، فلا تتردد في اضافة بذور الشيا للنظام الغذائي اليومي للحصول علي العناصر الغذائية اللازمة للجسم وللحفاظ علي الجسم والصحة .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.