محليات
wikimedia

ملحم للشمس: "خطورة مخطط "تاما 1" أنه سيقتطع مساحات كبيرة من اراضي البلدات العربية ويحدّ من امكانية توسيع نفوذها"




صادق المجلس القطري للتنظيم والبناء على الخارطة الهيكلية "تاما 1"، التي تشمل جميع المخططات القطرية في البلاد من مشاريع بنى تحتية، شبكة طرقات، مخططات تحريش، مخططات غابات، مخططات حدائق العامة، محميات طبيعية، شبكة الكهرباء، خط الغاز وخط سكة الحديد.

إعلان


حول المخاطر الكبيرة لهذا المخطط وتأثيره على البلدات العربية، تحدثت اذاعة الشمس مع السيد احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في منطقة وادي عارة.


وأشار ملحم الى أن مخطط "تاما 1" هو مشروع قطري جمع جميع المخططات القطرية ضمن مخطط واحد سمي "تاما 1" بهدف تسهيل الوصول الى المعلومات، وجمع المخطط 300 خارطة منطقية وقطرية ضمن مخطط واحد ليتسنى لمن يريد معلومة الدخول اليه، وبحث أي معلومة يريدها.


وأضاف الى ان الحديث يدور عن مشروع كبير يتضمن اضافة لقرابة 500 الف دونم على مستوى الدولة، ومنها عشرات آلاف الدونمات التي تقع ضمن نفوذ ومسطح البلدات العربية "لكن لا نعرف اين ستضاف هذه الدونمات، وربما تكون تعديلا او اضافة لمساحات محيطة ونعرف أن القرى العربية تقع ضمن مسطح الدولة، وقد صودرت الكثير من الاراضي العربية وحُولت الى غابات".


وتابع: "المخطط سيقتطع مساحات كبيرة من البلدات العربية، ويُضيّق امكانية توسيع نفوذها". ويذكر الى انه وبعد المصادقة بشكل نهائي على المخطط من قبل مجلس التخطيط القطري، فهذا يعني استحالة تقديم اعتراضات وتحفظات، وستكون البلدات العربية رهينة للشروط والمعايير الجديدة التي يحددها "تاما 1".

والخارطة الهيكلية القطرية "تاما 1" ستحول مسطحات واسعة من الأراضي بملكية خاصة في البلدات العربية إلى مناطق أحراش وغابات.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد