محليات

المركز العربي للتخطيط البديل يعترض على مخطط تاما 14/ب

د. سويد: تفضيل مصلحة الشركات الربحية على حقوق الملكية الخاصة ومصلحة الأهالي هو مس خطير بثوابت المصلحة العامة

 قدم المركز العربي للتخطيط البديل اعتراضاته على المخطط القطري تاما 14/ب، لتوسيع الكسارات والمقالع وإقامة منشآت جديدة، في جلسة لجنة التنظيم والبناء اللوائية في الشمال، ممثلا لمجلس محلي يافة الناصرة وأصحاب الأراضي في مرج ابن عامر، ومجلس مجد الكروم المحلي والأهالي، وأصحاب الأراضي في سهل طمرة، الذين يتهددهم خطر إقامة كسارات لجرف التراب واستخدامه في انتاج الاسمنت.

شارك في الجلسة د.  حنا سويد، ورئيس مجلس يافة الناصرة عمران كنانة، والقائم بأعماله غسان ابو حاطوم، وعماد دحلة رئيس مجلس طرعان، وسليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم.

وقال د. حنا سويد، من المركز العربي للتخطيط البديل، ان هذا المخطط يمنح شركة "نيشر" أفضلية غير قانونية، وهي شركة ربحية خاصة. فكيف يعقل ان تقوم شركة ربحية بإجراء فحوصات تستهدف أراضي خاصة، بنية السيطرة عليها لجني الأرباح، على حساب قلع أصحابها منها ومصادرة حقوقهم. وأكد سويد ان حقوق الملكية الخاصة ليست للمساومة، بل هي حقوق أساسية لا يمكن للدولة ان تعبث بها كما يحلو لها.

وعرض سويد أمام اللجنة اللوائية مسوغات الاعتراضات على هذا المخطط، وتطرق أيضًا الى توسيع كسارة طرعان، الذي يضر ببناء أحياء جديدة فيها. كما تطرق سويد الى قضية إقامة كسارة جديدة بمحاذاة عيلبون، مؤكدًا ان هذا المخطط تم إفشاله سابقًا إبان رئاسته للمجلس المحلي، وانه يحذر من إقامته في هذا الموقع نظرًا للأضرار الصحية والبيئية التي سيجلبها.

وقال عمران كنانة رئيس مجلس يافة الناصرة، ان أهالي يافة وأصحاب الأراضي بالتعاون مع المجلس المحلي يقفون صفًا واحدًا في مواجهة هذا المخطط، الذي يستهدف أراضي يافة التاريخية. وأكد كنانة ان هذا المخطط سيجلب أضرارًا بيئية وصحية على كل البلدات في المنطقة. وطالب اللجنة اللوائية بالتوصية بإلغائه، وتغليب مصلحة أهالي المنطقة وأهالي يافة الناصرة وحقهم في أراضيهم.

وكان أصحاب الأراضي في يافة الناصرة قد عقدوا اجتماعًا حاشدًا يوم الجمعة الماضي، بالتعاون مع المجلس المحلي، شارك فيه عمران كنانة رئيس المجلس، ود. حنا سويد، حضره جميع اصحاب الأراضي في المنطقة من يافة الناصرة واكسال. تحدث فيه د. حنا سويد مؤكدًا على اهمية التصدي لهذا المخطط بالتعاون مع المجلس المحلي، والاستعداد لتصعيد الخطوات الاحتجاجية على المستوى الشعبي ومتابعة الخطوات والمراحل المختلفة في اللجنة اللوائية والمجلس القطري للتخطيط والبناء وتقديم الاعتراضات في كل مرحلة.

وأكد المحامي عمران كنانة في هذا الاجتماع على دعم المجلس المحلي لنضال الاهالي واعتراضه على اي مس بأراضي يافة التاريخية، ومواصلة المتابعة والتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل، والتنسيق مع اصحاب الأراضي لمتابعة التطورات في هذه القضية.

وتم انتخاب لجنة تمثيلية من أصحاب الأراضي لمتابعة التفاصيل والتنسيق مع الأهالي والمجلس المحلي والمركز العربي للتخطيط البديل، تضم: شادي خليلية، وسيم خوري، مازن عمرو، هايل خليلية، محمود دراوشة، شوقي حبشي، عماد عمرو، خالد خطيب، رامز ابو حاطوم وسليم خليلية.









يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.