الرياضيات في حياتنا

تلعب الرياضيات دوراً مهماً في حياتنا، وذلك ليس حديثاً بل يرجع ذلك الى قديم الزمان ومنذ ظهور علم الرياضيات في العالم، عندها وجد الكثيرون إنها مهمة للغاية، ليس فقط لأنها علماً مهماً بل أيضاً لأنه تطبيقية في الحياة اليومية، فلا يمكن تخيل الحياة بدون وجود الأرقام فيها، ولا يمكننا الوصول لأي شيء في حياتنا إلا من خلال الأرقام، فمثلاً لن نعرف أوقات اليوم أو الوقت الذي نعيش فيه دون الأرقام والرياضيات.

لذلك فنحن نستطيع أن ننظم وقت العمل، وقت الدراسة، وقت التنزه من خلال الأرقام وعلم الرياضيات، كما أن كافة الأعمال في العالم تتم من خلال الحسابات الرياضية، مثل المحاسبات، البورصة، وأعمال البنوك، وحتى الأعمال التي لا تتعامل أساسيتها بالأرقام، تتدخل المحاسبات بها من جهة دفع وحساب المرتبات الشهرية، وحساب أرباح وخسارة الشركة، والضرائب وغيرها.

لذلك فعلم الرياضيات هو علم مهماً للغاية في حياتنا، فلا يمكن أن يأتي يوماً ونجد الأرقام والحسابات قد اختفت، لأن بذلك ستنهار الكثير من الأعمال، وستتغير الحياة وتتحول الى ما يشبه العصور القديمة.


نشأة علم الرياضيات

نشأ علم الرياضيات على يد الخوارزمي، والذي استطاع أن يقدم لنا أهم العلوم الحسابية، فلم يعتقد هذا العالم عند اكتشافه لهذا العلم أن يكون له هذه الأهمية البالغة كما نلاحظها في عصرنا الحالي، فباختلاف الزمان والوقت، حظي هذا العلم على قيمته بالغة الأهمية كما نلاحظ.

وعندما تعمق الخوارزمي في علم الرياضيات، توصل للكثير من القوانين الرياضية والتي هي أساس كل التعاملات والحسابات، فلا يمكننا أن نصل إلى الحسابات الرياضية والهندسة والجبر إلا من خلال وضع القانون الخاص بكل واحدة منها، والتوصل إلى الحل في النهاية.

وإذا ما تعمقنا أكثر في علم الرياضيات، يمكننا الوصول إلى الكثير من الأشياء الأكثر فائدة، وسندرك طرق اجراء حسابات مختلفة، فهناك الكثير من الأعمال اليومية التي تتطلب من الإنسان اكتساب الكثير من المفاهيم والقوانين الرياضية حتى يمكنه إنجازها، لذلك فعلم الرياضيات لا يضاهي أهميته أي علم في حياتنا.


أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية

ترجع أهمية علم الرياضيات في حياتنا اليومية إلى عدم إمكانية أي شخص أن يقدم على انشاء شركة ما أو تأسيس مكان للعمل بشكل عام من دون أن يكون شخصاً لديه ثقافة في علم الرياضيات ويعرف أساسياته، فلا يمكن لأحد اجراء عمليات البيع والشراء دون معرفته بعمليات الطرح والجمع والقسمة والضرب.

كما أن مؤسسات كالبنوك والمصارف لم تكن لتوجد بدون علم الرياضيات، لأن المكاتب المصرفية التي يتم بها إيداع وصرف الأموال تتم عن طرق الأرقام والأعداد، والأهم إنها تسير بشكل صحيح من خلال تحقيق المعادلات والقوانين الرياضية، التي إذا لم يعرفها شخصاً سيخسر بكل تأكيد، لذلك فالرياضيات مهمة للغاية للعاملين بها، وللذين يتداولون أموالهم عن طريقها أيضاً.


ربط علم الرياضيات بعلم الفيزياء

عادة ما يتم ربط علم الفيزياء بعلم الرياضيات وذلك للأهمية الكبيرة للرياضيات، كما يتم ربطه بكثير من العلوم الأخرى، فأصبح جلياً تأثر علم الفيزياء بعلم الرياضيات، فمثلا حساب المسافات، كأن نقوم بحساب المسافة التي سيقطعها شخص ما في سفره الى بلد اخر، إضافة الى عدد الساعات التي سيستغرقها في السفر، وذلك كله تطبيق لعلم الرياضيات جنبا الى جنب مع علم الفيزياء.

فتلك الحركة هي خاصة بعلم الفيزياء، وهو العلم الذي يحسب الحركة والسكون للإنسان وللكائنات بشكل عام، لذلك يدخل علم الرياضيات بنمط مختلف في حياتنا، وحتى العلوم الأخرى كعلم الفلك يتم حسابها من خلال علم الرياضيات.


أمثلة على استخدامات الرياضيات في حياتنا اليومية

لا يمكن حصر استخدامات الرياضيات في حياتنا، وهذه بعض الأمثلة على استخدامات الرياضيات في حياتنا اليومية، وهي:

• إدارة النقود والتبضع بأوفر الأسعار، وذلك عن طريق علم الجبر.

• معرفة المسافة، والوقت، والتكلفة للسفر.

• التعامل بالقروض وحسابات نسبة الفائدة والاسترداد.

• علم الهندسة وعلم المثلثات في البناء والتصميم والعمارة.

• تزيين البيوت، إذ إن حساب المساحات مهم في ذلك، فعند دهن الحائط مثلاً، هناك حاجة إلى حساب كمية الدهان اللازمة للقيام بهذه العملية.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.