مفهوم النسبة المئوية

التعريف البسيط للنسبة المئوية هي أنها عملية كتابة الرقم مقسوماً على مئة (أي أن يكون كسراً بسطه العدد، ومقامه مساوي للعدد مئة)، ويرمز لهذه النسبة بالرمز % والذي يعني "من 100"، أو "100/"، فعلى سبيل المثال 8% تعني "8 من 100"، أو "8\100"، أو "8÷ 100".

حساب النسبة المئوية

طريقة تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية

تعرف النسبة المئوية بأنها عملية إسناد أي رقم إلى مئة، ويمكن تحويل أي رقم إلى نسبة مئوية من خلال ما يلي:

• حساب النسبة المئوية لنظام: يمكن حساب النسبة المئوية لنظام ما من خلال تَقسيم عدد الأفراد المراد معرفة نسبتهم على العدد الكلي للأفراد المشمولين في الدراسة، وضرب الناتج النهائي بـ 100، ويمكن تمثيل ذلك من خلال المعادلة التالية: النسبة المئوية لأفراد ضمن نظام= "عدد الأفراد المراد معرفة نسبتهم÷ العدد الكلي للأفراد"×100.

• حساب النسبة المئوية لكسر: يتكون أي كسر من بسط "الرقم الموجود في الأعلى"، ومقام " الرقم الموجود في الأسفل"، وعندما نريد تحويل الكسر إلى نسبة مئوية فإن ذلك يعني أننا نريد أن نجعل المقام يساوي 100، فنضرب العدد الموجود في المقام بأي رقم آخر يجعله 100، ونضرب البسط بنفس هذا الرقم، وذلك للحفاظ على قيمة الكسر دون تغيير.

• حساب النسبة المئوية لعدد عشري: تعد هذه العملية هي الأبسط، حيث إنه لتحويل عدد عشري إلى نسبة مئوية نقوم فقط بضرب هذا العدد بمئة وإضافة علامة%.

تطبيقات على النسبة المئوية

الفرق بين التغير في النسبة المئوية ومعدل الزيادة

يخلط البعض بين معدل الزيادة، والتغير في النسبة المئوية، ويمكن شرح الفرق بينهما كالتالي:

• معدل الزيادة: هو متوسط التغير في قيمة الشيء خلال فترة زمنية محددة، ويمكن تمثيلها في المعادلة التالية: معدل الزيادة = "القيمة الثانية للشيء عند الوقت الثاني – القيمة الأولى للشيء عند الوقت الأول"÷ الفترة الزمنية÷ "القيمة الأولى للشيء عند الوقت الأول" ×100%.

• التغير في النسبة المئوية: هو التغير النسبي في قيمة الشيء خلال فترة زمنية محددة، ويمكن تمثيلها في المعادلة التالية: التغير في النسبة المئوية = "القيمة الثانية للشيء عند الوقت الثاني – القيمة الأولى للشيء عند الوقت الأول" ÷ القيمة الأولى للشيء عند الوقت الأول" ×100%.

حساب السعر بعد الخصم

ترتبط النسبة المئوية بسعر البيع بعد الخصم، لذلك يتوجب على الفرد فِهم النسبة المئوية أولاً ليتمكن من حساب سعر السلع بعد الخصم، وبعدها يمكنه تطبيق القانون التالي: "سعر البيع بعد الخصم = السعر الأصلي × "1 – نسبة الخصم""، ويجب أن تكون نسبة الخصم في هذا القانون على شكل عدد عشري، ويمكن تسهيل فهم القانون السابق من خلال الخطوات التالية:

• نقوم بحساب النسبة المئوية لسعر البيع، أي يجب حساب النسبة التي سندفعها لشراء السلعة، وذلك عن طريق القيام بطرح النسبة المئوية للخصم من 100%، فإذا كانت النسبة المئوية للخصم على سلعة ما تُساوي 10%، نقوم بطرحها من 100%، لنجد قيمة النسبة المئوية لسعر البيع والتي تساوي 90%.

• نقوم بتحويل النسبة المئوية لسعر البيع إلى عدد عشري، أي نقوم بتقسيم نتيجة النقطة السابقة على مئة، ويكون العدد العشري لما سبق يساوي 90/100 =0.9.

• نقوم بضرب العدد العشري الناتج بالسعر الأصلي للقطعة، فإذا كانت سعر القطعة مثلاً 60$، نقوم بضرب هذا السعر بـ 0.9، لينتج لدينا 54$، وهو سعر القطعة بعد الخصم.

النسبة المئوية وأخطاء القياس

تعرف أخطاء القياس على أنها الفرق بين القيمة الحقيقية الموجودة والقيمة المقاسة باستخدام أدوات القياس، وتنتج هذه الأخطاء إما بسبب خطأ في أداة القياس، أو خطأ بقراءة الشخص الذي يقوم بعملية القياس، وكلما زادت نسبة الخطأ في القياس كلما أصبحت القراءة أسوء، وغالباً ما تقاس أخطاء القياس بالنسبة المئوية، كأن نقول نسبة الخطأ "1%" أو "10%" وهكذا.

مجالات استخدام النسبة المئوية

يمكن استخدام النسبة المئوية في العديد المجالات، ومنها:

• حساب كمية الخصم على سلعة ما في متجر.

• سعر الفائدة البنكية.

• معدل التضخم.

• الإحصاءات المتنوعة.

• نسبة المصوتين في انتخابات.

• وصف الشركات لنسب الربح الخاصة بهم.

• العمولة المعطاة لموظف حسب نسبة عمله.


المراجع

↑ Lena Etuk (29-4-2014), "What’s the Difference between a Growth Rate and Percent Change?"، www.blogs.oregonstate.edu , Retrieved 1-4-2019. Edited.

↑ "Percentages and Errors", www.staff.vu.edu , Retrieved 1-4-2019. Edited.

^ أ ب "Percentages", www.amsi.org.au ,6-2011، Retrieved 1-4-2019. Edited.

↑ "Percentages (%)", www.mathsisfun.com , Retrieved 1-4-2019. Edited.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.