يجب في البداية إدراك ان الرقم المكتوب بالكتاب المرفق مع جهاز الراوتر الخاص بك هو 192.168.1.1 وليس 192.168.I.I كما يراها الكثيرون، فاستخدامنا للحروف بدلاً من الأرقام هو بداية الخطأ، وذلك لإن هذا يسمي IP الراوتر وكما يعرف الكثيرون ال IP يتكون من 4 مقاطع من الأرقام وليس حروف، وكل مقطع يأخذ رقم من 0 إلى 255.

كيفية الحصول على ال IP الخاص بالراوتر؟

كما يعلم الكثيرون بإن العنوان IP الخاص بالراوتر غالباً ما يكون 192.168.1.1، وفي بعض الأنواع الأخرى تجده 192.168.0.1، ولكن من الممكن أن تجده غير ذلك، أو ان تجد بإن هناك من قام بتغيره من قبل، وحتى تستطيع الحصول على ال IP الخاص بجهاز الراوتر الخاص بك، عليك الدخول إلي قائمة Run وذلك بالضغط علي علامة زر Win في لوحة المفاتيح، والضغط تزامناً على حرف R في لوحة المفاتيح الخاصة بك وبعد فتحها عليك كتابة الأمر cmd.

وبعد ان تقوم بفتح نافذة ال cmd، عليك القيام بكتابة الأمر ipconfig، ستجد بعد ذلك رقم ال IP الخاص بجهاز الراوتر بجوار الكلمة Default Gateway.

ومن الجدير بالذكر أن معظم أنواع الراوتر (حسب وضع المصنع) تأخذ إما 192.168.1.1 وفي بعض الأحيان تجد مجموعة أخري تأخذ 192.168.0.1، ولا يجب أن ننسي بأنه أمر مهم جداً أن يتم تغيير باسورد الراوتر من وقت لأخر، حتى لا تجعل أي شخص متصل معك بنفس الشبكة أن يتحكم بها في أي وقت ويقوم بتغيير إعدادات الراوتر كيفما يشاء.


كيفية تغيير باسورد الراوتر؟

• نقوم بالضغط على زر إعادة التشغيل الموجود في الجزء الخلفي من جهاز التوجيه اللاسلكي الراوتر، حيث يستوجب الضغط عليه من 10 إلى 30 ثانية تبعاً للعلامة التجارية لجهاز الراوتر، فان الضغط عليه لفترة قصيرة يعمل على إعادة تشغيل جهاز التوجيه فقط دون الانتقال إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

• نقوم باستخدام دبوس أو مشبك للضغط على الزر، في حال كان مثبتاً داخل الجهاز.

• نقوم بتوصيل جهاز حاسوب بأحد منافذ الراوتر، حيث تمتلك معظم أجهزة الراوتر صفحة يمكن الوصول إليها عبر مستعرض الويب، والتي يستوجب تسجيل الدخول إليها للوصول إلى إعدادات جهاز الراوتر، كما تقوم بعض أجهزة الراوتر بتعطيل الإدارة عبر اللاسلكي، ولهذا يجب الاتصال بالراوتر عبر سلك إنترنت.

• نقوم في البداية بفتح أي متصفح على الجهاز كمتصفح جوجل كروم أو فاير فوكس أو متصفح أوبرا، وفتح صفحة إنترنت جديدة وكتابة العنوان 192.168.1.1 أو 192.168.0.1.

• نلاحظ تواجد شاشة بمنتصف الصفحة، نقوم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي هذه الحالة نقوم بكتابة admin في اسم المستخدم أو User Name وكتابة admin في كلمة المرور أو Password، وفي الأنواع الجديدة من أجهزة الراوتر ستجد بأنه تم وضع كلمة مرور مختلفة، ويمكن ايجادها مطبوعة على ورقة تم الصاقها بجهاز الراوتر، وبعد ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور، نقوم بالضغط على Login.

• نحن بذلك قمنا بالدخول الى اعدادات الراوتر، وحتى تتمكن من تغيير باسورد الراوتر نقوم باختيار Maintenance وبعدها نقوم باختيار Account، سنجد من خلالها شاشة بها User name، نقوم بإدخال نفس البيانات السابقة، admin في اسم المستخدم، وadmin في خانة current password، ثم نقوم بكتابة كلمة المرور الجديدة الذي نريدها مرتين، في خانة new password والأخرى في خانة confirm password، يجب الحرص ان تكون الكلمتين متطابقتين تماماً.

وبهذه الطريقة نكون قد استطعنا تغيير باسورد الراوتر الخاص بنا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.