تبرز أهمية الإنترنت الكبيرة في دوره في تسيير الأمور المختلفة للأشخاص نظراً لربط الشبكة بين الملايين من الشبكات، فيتم من خلالها تنفيذ وتقديم الكثير من الخدمات المتعلقة بالبيانات، إضافة لتقديمها الخدمات البريدية التي تتمثل في نقل البيانات والتخاطب الفوري وإجراء الاتصالات بشتى أنواعها كواحدة من أبرز وسائل الاتصال الحديثة.

إن لشبكة الإنترنت آثاراً عظيمة على النواحي ثقافية والاجتماعية في العالم بأسره، حيث ساهم ذلك في تغيير المفاهيم المتعلقة بالعمل والتجارة والتعليم وكافة المجالات الأخرى.

تعريف شبكة الانترنت

تعرف شبكة الإنترنت على أنها شبكة اتصالات عالمية من شأنها اتاحة تبادل المعلومات والسلع والخدمات عن طريق شبكات تتصل بأجهزة الحاسوب المتصلة ببعضها البعض، وتعمل هذه الشبكة العالمية على ربط المناطق في العالم كله مع بعضه البعض وذلك عن طريق الاتصالات والشبكات، كما أنها توفر ميزة تبادل المعلومات المختلفة.

يعود انتشار شبكة الإنترنت في العالم نظراً لقدرتها على توفير المعلومات اللازمة للأفراد في أي وقت، كما أنها توفر الاتصالات السريعة بين الناس بغض النظر عن الزمان والمكان، فهي تتيح لأي شخص استخدامها بلا عوائق لغوية، حيث توفر للمستخدمين جميع لغات العالم وهو ما دفع الناس الى توظيفها بكافة المجالات وذلك لأنها تساعد في إتمام الأعمال على اختلافها.

تحتوي الشبكة على العديد من المواقع الإلكترونية والتي من خلالها يمكن للمستخدم اتاحة ما يريد طرحه من معلومات بهدف الترويج أو نقلها بين الناس، كما أن مواقع الإنترنت تتنوع في جميع المجالات، فمنها المجال الثقافي والمواقع الإخبارية والترفيهية والتعليمية وغيرها، وهو ما ساعد المستفيدين في إتاحة جميع المجالات أمامهم.


فوائد الإنترنت

تحظى الشبكة العالمية للمعلومات بأهمية كبيرة في المجتمع المعاصر، فمن خلالها يتم ربط النظم المختلفة والأجهزة المتنوعة ببعضها، ليتحول العالم الكبير بقاراته ودوله من خلال الإنترنت الى قرية صغيرة يستطيع المرء دخولها ومعرفة اخر اخبارها في أي وقت بسهولة، كما ويتم من خلالها إجراء عمليات الاتصال المختلفة مع جوانب عدة، سواء كانت جماعية كانت أو فردية.

ويمكن التحدث عن فوائد الإنترنت في النقاط التالية:

• يقدم خدمة الأخبار العالمية والمحلية وأخبار الطقس والعملات والاقتصاد.

• يعتبر وسيلة لتبادل المعلومات والمناقشات البناءة.

• يتيح امكانية التعرف الأشخاص ومصادقتهم عن بعد عبر برامج وتطبيقات المحادثة.

• يعتبر ذو تكلفة بسيطة مقارنةً مع كم الخدمات التي يقدمها.

• يوفر الوقت والجهد اللازمين لإيصال المعلومة بالشكل الصحيح والمطلوب.

• يسهم في دعم البحث العلمي والتعليم نظراً لتوافر البحوث والمقالات والكتب العلمية فيه.

• يقدم خدمات كثيرة كخدمة التجارة الإلكترونية والتي توفر بيع وشراء السلع عن طريق الإنترنت.

• يوفر برامج ترفيهية مخصصة للتسلية لكبار السن وللأطفال مثل الألعاب.


أضرار الإنترنت

ان الاستخدام الخاطئ للإنترنت يترتب عليه عديد من المخاطر التي من الممكن أن يقع فيه الأفراد، والتي قد تسبب لهم عديد من المشاكل، كالإزعاج والابتزاز والسرقة وغيرها من الأفعال الخاطئة، ونذكر بعض من هذه الأضرار في النقاط التالية:

• التسبب ببعض المشاكل الجسدية والنفسية وذلك جراء إدمان البعض عليه.

• يتسبب بضياع كثير من الوقت وإهداره في استخدامات غير مفيدة.

• يتسبب ببعض المشاكل الصحية في الجسد كالسمنة والكسل وغيرها من نواتج قلة الحركة.

• قد يتعرض مستخدم الانترنت الى جرائم كالابتزاز، وذلك عن طريق استغلال شخص لشخص آخر وتهديده بنشر محتوى خاص به.

• ارتكاب الجرائم الإلكترونية، وهي الممارسات والعمليات السلبية التي يقوم بها محترفين الإنترنت، والتي تمكنهم من اختراق حسابات الأشخاص والحصول على معلومات شخصية خاصة بهم بشكل غير قانوني.

• يؤدي استخدام الشبكة العالمية بكثرة الى الإصابة بحالات من الاكتئاب والوحدة، وذلك بسبب الانعزال عن الحياة الاجتماعية والانشغال بالمواقع الوهمية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.