الفشار


الفشار هُوَ عبارة عن حبّات الذرة الجافّة التي تصدر صوت فرقعة عندَ وضعِها في وسط عالي الحرارة، حيث التفرقع يكونُ نتيجةَ وجود نِسبة قليلة من الماء في حبّة الذرة.

يتم صُنع الفُشار في المَنزِل أو في مَحلّات وآلات مُخصّصة له، وغالِباً ما تتِمّ إضافة الزبدة المُذابة والمٍلح إلى حبّات الذرة قبل إعدادِها، و من الطرق المُختلفة لإعداد الفشار، عمل الفشار بالزبدة.


ما هي فوائد الفشار؟

للفشار العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان خاصةً إذا تم قليه بكمياتٍ قليلةٍ من الزيت ولم تضف إليه كمياتٌ كبيرةٌ من ملح الطعام الذي يضر بصحة الإنسان، ويمكن شراؤه جاهزاً كما ويمكن إعداده في المنزل بخطواتٍ بسيطةٍ وموادَ أبسط، و ما يلي من إحدى الفوائد:

1.احتواء الفُشار على فيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين ك، جعله عنصر مهم لجسم الإنسان.

2.يُعدّ الفُشار من التسالي الغنيّة بالألياف؛ فعِندَ تناول الفُشار تُصبِح عمليّة هضم الطَعام أسهل للشّخص.

3.يُعدُّ الفشار حِميةً غذائيّة جيدة؛ لأنّه غنيٌّ بالألياف، وهوَ أيضاً يحتوي على كميّةٍ قليلة من الدهون والسُعرات الحراريّة القليلة.

4. مع أنَّ الفُشار يُعتبر من الوجبات الصغيرة الموضوعة في قائمة التسالي، إلّا أنّهُ يمنح الشخص الشُعور بالشبع والامتلاء عِندَ تناوُله.


أضرار الفشار

نعلم أن لكل شئ سلاح ذو حدين، فما هي سلبيات و أضرار تناول الفشار؟

1.تحضير الفشار خارج المنزل يفقده قيمته اللغذائية، و يعمل على زيادة السعرات الحرارية، فيفضل تحضيره بالبيت.

2.تحضير الفشار عبر الميكرويف باستخدام الزيوت المهدرجة، له أثر سلبي كبيرعصحة الإنسان، مما يؤدي لزيادة الفرصة بالإصابة بأمراض القلب.

3.احتواء الأكياس المعدة للفشارعلى مادة الفلور، مما يسبب مشكل صحية للجسم، و يعمل على حدوث مشاكل بالغدة الدرقية و ،أيضا يؤثر على المرأة الحامل عن طريق أنه ينقص من وزن الجنين عند الولادة.


طريقة إعداد الفشار بالزبدة

المُكوّنات:

نِصف كوب من الفُشار.

مِلعقة كبيرة من الزبدة.

رشّة مِلح.

طريقة تحضير الفشار:

- نضع أولا الفُشار مع الزبدة على نارٍ عالية.

- ثم نُغطّيه جيّداً ونتركُه على النار حتّى يبدأ بالفرقعة.

- عِند انتهاء صوت الفرقعة يكونُ الفُشار فد نضج ونُزيلهُ عن النّار.

- و أخيرا نقوم برُش المِلح عليه قبلَ التقديم.


إن جميع السهرات العائلية يتمّ تحضير ما لذَّ وطاب بها من مأكولات وتسالي؛ فالطعام يجعل الأُمسية أجمل و يجعلها أكثر متعة للحاضرين، وَكُلّما كانَ الطعام أخف للمعِدة ارتاحَ الجميع عند تناوُله، و لم يكم لديهم أي مشكلة صحية بسبب الفشار.


و لأن الفُشار من التسالي والأطعمة الخفيفة على المعِدة، و يستمتع الجميع بتناولهِ وبالأخص في السّهرات العائليّة وعند مُشاهدة التلفاز، و كما ندري أن الفُشار منتشر في دُور السّينما بِكثرة؛ لأنّهُ يُعدّ من الأطعمة الخفيفة والمُشبعة بِنَفس ذات الوقت، وَمِن أكثر أنواع الفُشار المُفضّلة لدى النّاس هي الفشار بالزبدة، كما و ذكرنا بالأعلى طريقة تحضيره.


يجب مراعاة الاهتمام بصحة الجسم عند تناول الفشار، و ذلك بعدم الإفراط بتناول الفشار، و تناول كميات محدودة و معقولة منه، حتى لا نكن عرضة للسمنة، و لا نقع فريسة للأمراض التي قد يسببها الفشار عند تناوله بشكل مفرط.


و أيضا و كما ذكرنا يجب المحاولة الابتعاد بقدر الإمكان عن الفشار المصنع و الاعتماد على تحضيره بالمنزل، من أجل الوقاية و تحسبا لأي وقوع بالأمراض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.