الحيوانات :

يوجد على الأقل 235 صنفا من الأصناف البحرية في كل من القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وتتراوح في الحجم ما بين الحيتان والطيور إلى القواقع البحرية الصغيرة، وخيار البحر، والديدان التي تعيش في الطين. غالبًا ما تهاجر الحيوانات الكبيرة بينهما، ومن المحتمل أن تكون الحيوانات الصغيرة قادرة على الإنتشار عبر التيارات الموجودة تحت الماء. تكيفت الحيوانات في القطب الجنوبي للحد من فقدان الحرارة، عن طريق طبقة الدافئة مقاومة للرياح وطبقات من الدهن لدى الصحارى الباردة في أنتاركتيكا بعض من الحيوانات الأقل تنوعا في العالم. تقتصر الفقاريات البرية على جزر القطب الجنوبي، وهي أيضًا محدودة العدد. القطب الجنوبي، بما في ذلك الجزر، ليس لديها الثدييات الطبيعية البرية ، أوالزواحف، أو البرمائيات. إلا أن النشاط البشري أدى إلى إدخال بعض الأنواع المستقدمة مثل الجرذان والفئران والدجاج والأرانب والقطط والخنازير والأغنام والماشية والرنة والأسماك المختلفة. حيث يوجد ما يصل إلى 000 155 حيوان في 1 متر مربع (10.8 قدم مربع) .


الطيور:

توفر الشواطئ الصخرية في البر الرئيسي في أنتاركتيكا وجزرها البحرية مساحة تعشيش لأكثر من 100 مليون طائر كل ربيع. وتشمل هذه الأعشاش أنواع من طيور القطرس، الكركر، الطيور النورسية والخرشناوات. أما الطائر مقتات الحشرات جشنة جورجيا الجنوبية فمتوطنة في جورجيا الجنوبية وبعض الجزر الأصغر المحيطة. بط المياه العذبة، يسكن جنوب جورجيا وجزر كيرغولين.


وتقع طيور البطريق التي لا تطير تتواجد في نصف الكرة الجنوبي، وتتركز في وحول القارة القطبية الجنوبية. تعيش أربعة أنواع من أصل 18 نوع من البطاريق وتتكاثر في البر الرئيسي والجزر القريبة منه.


هناك أربعة أنواع أخرى تعيش على جزر القارة القطبية الجنوبية. لدى البطريق الإمبراطوري أربع طبقات متداخلة من الريش يبقيها دافئة. وهي الحيوان الوحيد في القارة القطبية الجنوبية الذي يتكاثر خلال فصل الشتاء.


الأسماك :

هناك عدد قليل جدًا من أنواع الأسماك في المحيط الجنوبي. عائلة ، والمعروفة أيضا باسم أسماك الدم الأبيض، وجدت فقط في المحيط الجنوبي. فهم يفتقرون إلى الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى دمائهم عديمة اللون. نوع من أنواع وهو سمك الماكريل الجليدي كان أكثر الأسماك شيوعًا في المياه الساحلية الأقل من 400 متر (1،312 قدم) في العمق، ولكن تم الإفراط في صيده في 1970s و 1980s. تقضي مجموعات الأسماك المثلجة النهار في قاع البحر، وترتفع للأعلى في الليل في عمود الماء لتلتهم العوالق والأسماك الصغيرة.


الثدييات :

تعيش سبعة أنواع من زعنفيات الأقدام في القطب الجنوبي. أكبرهم فيل البحر ويمكن أن يصل وزنه إلى 4000 كيلوغرام (8،818 رطل)، في حين أن الإناث تكون أصغر، فقمة الفراء القطبية الجنوبية يصل وزنها إلى 150 كيلوغرام فقط (331 رطل). يعيش هذان النوعان شمال جليد البحر، ويتكاثرون على الشواطئ.


اللافقاريات :

تقتصر معظم اللافقاريات البرية على جزر القطب الجنوبي. وعلى الرغم من وجود عدد قليل جدًا من الأنواع، فإن تلك الأنواع التي تعيش في أنتاركتيكا في القطب االجنوبي لديها كثافة عالية. في المناطق الأكثر تطرفا من البر الرئيسى، مثل الصحارى الباردة، تقتصر الشبكات الغذائية أحيانا على ثلاث أنواع من الديدان الأسطوانية، واحد منها فقط مفترس.


يمكن أن تعيش العديد من اللافقاريات في الجزر تحت القطب الجنوبي في درجات حرارة تحت الصفر دون أن تتجمد، في حين أن تلك الموجودة في البر الرئيسي يمكنها البقاء على قيد الحياة بتجمدها السوس و قافزات الذيل تشكل معظم أنواع مفصليات الأرجل الأرضية، على الرغم من أن العديد من العناكب والخنافس والذباب يمكن العثور عليها.


الفطريات :

التنوع الفطري في القارة القطبية الجنوبية أقل منه في باقي أرجاء العالم. إن النمط الحياتي، الذي يحدده عوامل بيئية، مملوء بعدد قليل جدا من الأنواع.


وقد تم تحديد ما يقرب من 1150 نوعا من الفطريات. تشكل الأشنات 400 منها, والباقي 750 نوع من اللاأشنيات. فقط حوالي 20 نوعا من الفطريات هي عيانية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.