الحيوانات البرية :

الحيوانات البرية و تكيفها مع المحيط المجاور لها ..؟؟

ان الحيوانات البريّة هي مجموعة الحيوانات التي تعيش في البر وحيدة، وتعتمد على نفسها في الحصول على الغذاء والمأوى، حيث إن الحيوانات البرية لا تعيش برعاية الإنسان، وهي تعتبر جزءاً مهماً من الثروة الحيوانيّة، إلا أنها معرضة للخطر أكثر من الحيوانات الأخرى، لأنّها معرضة للصيد والافتراس أكثر من تلك التي تعيش برعاية الإنسان، فأنواع كثيرة منها معرضة للانقراض.


أماكن تواجد الحيوانات البرية ؟؟

والحيوانات البرية في العادة تعيش في أماكن بعيدة عن أماكن عيش الإنسان، كأن تعيش في الغابات، والمناطق الصحراويّة، والمناطق الخالية من السكان تقريباً، وهي تكون في أمان أكثر عندما تعيش بعيداً عن الإنسان، ذلك لأنّ الإنسان بالنسبة لها أحد أكبر المخاطر، وهناك أنواع عديدة من الحيوانات البرية سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أنواع الحيوانات البرية :

تختلف أنواع الحيوانات البرية بين :

حيوانات مفترسة

وحيوانات أليفة


كما أنّها تسمى بمسميات أخرى وهنا سنتعرف عليها بوضوح:

اولا //


الحيوانات المفترسة :

ما هي الحيوانات البرية المفترسة .. من حيث :

التعريف . تاثيرها على الانسان . اماكن وجودها . امثلة عليها :

الحيوانات المفترسة غالبيتها حيوانات بريّة، تعيش في الغابات والبراري بعيداً عن الإنسان، فهي تسبّب خطراً كبيراً على الإنسان، وتسمى بالحيوانات الوحشيّة، التي لا يستطيع الإنسان التعامل معها بشكل مباشر، إلا إذا تم ترويضها، وغالبيّتها تكون من آكلات اللحوم، وتسمى علميّاً حسب طبيعة غذائها بالمستهلكات الثانية، حيث إنّها تتغذى على المستهلكات الأولى، والتي تتغذى على المنتجات، ألا وهي النباتات.


ومن أهم الحيوانات البرية المفترسة:

الأسد وهو ما يُسمّى بملك الغابة، والثعلب، والذئب، والدب، والفهد، والضبع وغيرها .


ثانيا //

الحيوانات الأليفة :

ما هي الحيوانات البرية الاليفة .. من حيث :

التعريف . تاثيرها على الانسان . اماكن وجودها .امثلة عليها :

الحيوانات الأليفة هي المستهلكات الأولى، وهي حيوانات غير آكلة للحوم، لذا فهي لا تشكّل خطراً على الإنسان، غير أنها تخاف من الإنسان بصورة كبيرة، وذلك لأنّها لم تعتد على وجوده في حياتها بسبب عيشها في البريّة، بعيداً عن أماكن وجود الإنسان، غير أن العديد من هذه الحيوانات عندما يقتنيها الإنسان ويقوم بتربيتها، تعتاد على وجوده ولا تخافه، أما تلك التي لم تقترب من الإنسان، فهي ترى الإنسان خطراً كبيرا على حياتها، كما ترى ذلك أيضاً في الحيوانات المفترسة.


ومن أهم أنواع الحيوانات البرية الأليفة:

الأرانب، والغزلان، والحمار الوحشيّ، والزرافة وغيرها الكثير.


إنّ جميع الحيوانات الأليفة والمفترسة :

تُسمّى حيوانات بريّة، وتبقى تحت هذا المسمّى، حتى يتم ترويضها وتربيتها من قبل البشر، وذلك لأنّها تقترب من البشر وتعتاد على طباعهم، ما يجعلها تتفهّم وجوده في حياتها، ولا تعتبره عدواً لها، كما أنّ الحيوانات الأليفة إذا عاشت مدةً طويلةً في البر بعيداً عن الإنسان، تصبح من ضمن الحيوانات الوحشيّة التي قد تخيف الإنسان في تصرّفاتها، ممّا يصعب عليه التعامل معها.


قائمة بأكثر الحيوانات البرية افتراسا :

الأسد الإفريقي

الجاموس الإفريقي

الضبع

الفهد

الشيتا

فرس النهر

التمساح

وحيد القرن

الفيل

الدب القطبي

القرش الأبيض الكبير

الذئب الرمادي

أفعى مامبا السوداء


التّكاثر عند الحيوانات البرية :

عند مُعظم الحيوانات البريّة يقوم الذّكر بكل شيء ليجذب الأنثى، ولكل نوع من الحيوانات له طريقة ما لجذب الإناث إليه؛ فالأسود تعتمد على جمال وطول شعرها، والأيائل تعتمد على قرونها الكبيرة والقويّة واللامعة، كما أنّه يُطلق أصواتٍ عاليةً لجذب الإناث.


أما الفيل الذّكر فيقوم بإفراز سائل زيتيّ على خدَّيه له رائحة نفاذّة تجذب الإناث إليه.


أما الطّاووس فيعتمد على لون ريشه لجذب الإناث.


وتختلف الحيوانات البريّة فيما بينها بمُدّة الحمل، وعدد مرّات الولادة خلال السّنة، وعدد مواليد الحيوان في كلّ مرّة؛ فالزَّرافة تُنجب صغيراً كلّ سنتين، والسّنجاب من صغيرين إلى 5 صغار مرّتين في كلّ سنة، ويُلاحظ أنّ الحيوانات البرية الكبيرة تُنجب عدداً أقلّ من المواليد، بعكس الحيوانات البرية الصّغيرة التي تُنجب عدداً كبيراً في كلّ مرّة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.