تعريف الأجهزة الذكية:

يعبر مصطلح الأجهزة الذكية عن الهواتف الحديثة، والتي تطورت وظهرت في العصر الحديث، والتي تزامن ظهورها مع التطورات التكنولوجية التي حدثت في العالم، وهي الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل متقدمة مثل نظام الأيزو، ونظام الأندرويد وأنظمة عديدة أخرى.

وتشتهر عديد من المؤسسات والشركات التي تقوم بإنتاج الأجهزة الذكية كشركة أبل، وشركة سامسونج، وشركة سوني، وشركة هواوي وغيرها الكثير من الشركات.

ولا يقتصر استخدام الأجهزة الذكية على الاتصالات مرسلاً ومستقبلاً فقط مثل الجيل القديم للهواتف النقالة، بل يمكن من خلالها أيضاً القيام بالعديد من الأمور والمميزات، كالقيام بتصفح الإنترنت، وتحميل التطبيقات المختلفة والألعاب، كما أنها تعمل بخاصية اللمس.

أمثلة على الأجهزة الذكية:

تتعدد أنواع وأشكال الأجهزة اللوحية حسب الاستخدام، وهي على النحو التالي:

الجهاز اللوحي المحمول: وهو صغير الحجم ويسهل حمله، ويتضمن البطاقات الذكية والهواتف الذكية.

السيارة الذكية، والنظارة الذكية، والأجهزة المنزلية الذكية، والتلفاز التفاعلي الذكي، وجهاز التحكم بدرجة الحرارة.

الساعات الذكية: وتكون عبارة عن جهاز يحمل ويتم تصميمه لكي يتم ارتداؤه على المعصم، ويتضمن الساعات التقليدية، وتطبيقات دعم داخلية.

الجهاز اللوحي المحمول: وهو متوسط الحجم، ومنه حاسبات متحولة، وحاسبات محمولة التي تعمل باللمس.

الجهاز اللوحي: وهو كبير بالحجم، ومنه السبورة الذكية.

أهمية الأجهزة الذكية:

أصبحت الهواتف الذكية من أساسيات الحياة بالنسبة لكثير من الأشخاص على اختلاف فئاتهم ومستوياتهم وأعمارهم، فلا يستطيع الفرد أن يستغني عن الجهاز الذكي في الكثير من مجالات حياته، فيتم استخدامها في مجالات الأعمال وإنجازها، كما أنها تساعد الأفراد على التواصل فيما بينهم بشكل سهل وسريع واقتصادي، فيمكن للمستخدم إرسال واستقبال البريد الإلكتروني، والتواصل على مواقع التواصل الاجتماعي.

مميزات الأجهزة الذكية:

يتميز الهاتف الذكي عن الهاتف العادي بعدد من الخصائص والميزات، منها:

• إرسال واستقبال الرسائل النصية، وإجراء المكالمات الهاتفية واستقبالها، والتقاط وعرض الفيديوهات والصور وتخزينها، وتشغيل وتسجيل الموسيقى والصوت.

• يساعد في تصفح شبكة الإنترنت واستقبال وإرسال البريد الإلكتروني، كما أنه يساهم في عرض التاريخ والتوقيت وساعة التوقيت والمنبه.

• يوفر تطبيقات للتنقل وتحديد المناطق، كما يوفر معلومات حول درجات الحرارة والطقس، ويساعد في تدوين وكتابة الملاحظات، ويصدر أوامر صوتية.

• يتيح للمستخدم البحث على موقع جوجل، إضافة الى خاصية البحث الصوتي على جوجل، كما يوفر عدة أدوات أخرى منها القراءة الإلكترونية، والمصباح اليدوي، والألعاب، والآلة الحاسبة، وتثبيت التطبيقات المختلفة وتنزيلها.

فوائد الأجهزة الذكية:

• توفر الأجهزة الذكية للمستخدم المرونة عند التواصل مع الآخرين والأصدقاء والأهل في أي مكان حول العالم بمجرد اتصاله بشبكة الإنترنت، فيمكنه ذلك من إرسال الصور والرسائل والفيديوهات، كما يمكنه التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

• تتيح للمستخدمين تثبيت عدد التطبيقات ومنها الألعاب، وتطبيقات الصحة، وتطبيقات تعديل الصور، والتطبيقات التعليمية، وغيرها من التطبيقات المفيدة والممتعة.

• تسهل على المستخدمين تحديد الموقع الجغرافي بدقة عن طريق تحديد مكان التواجد، والتعرف على الطرق، كما توفر للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأفلام والفيديوهات وسماع الموسيقى، وتحميل الألعاب المختلفة.

• تتيح الأجهزة الذكية للمستخدمين خاصية الحماية والامان وتخزين معلوماتهم الخاصة، فتتضمن نظام لقفل الهاتف، فتمنع الدخول إلى الهاتف أو التطبيقات المتعددة دون كلمة المرور الصحيحة.

• تعتبر أجهزة متعددة الأغراض، فهي تستعمل كوسيلة للاتصال ووسيلة للتنظيم فهي تتضمن إضافات مساعدة ومساندة كالآلة الحاسبة، والتقويم، ودفتر العناوين، ومسجل الصوت، ودفتر الملاحظات، كما وتساهم في تنظيم الممارسات اليومية للفرد، كما أنها تحتوي على برنامج لقواعد البيانات، وبرنامج جداول البيانات، وبرنامج العرض المتنقل.

سلبيات الأجهزة الذكية:

• تسبب الأجهزة الذكية مشاكل للأفراد في النوم والاستيقاظ في حال تركها بجانبهم أثناء النوم، فالإشعاعات التي تصدر منها تؤدي إلى خلل في إفراز مادة الميلاتونين التي توجد بالدماغ والمرتبطة بتنظيم النوم.

• تتسبب الإشعاعات التي تصدر من الأجهزة الذكية في ارتفاع خطر الإصابة ببعض الأمراض، وأشهرها السرطان لأنها تحتوي على المواد المسرطنة التي تؤثر على المستخدمين.

• قد تسبب الأجهزة الذكية والمحمولة الضرر والتعب والآلام المتكررة في الرسغ والرقبة واليد، وذلك في حال الضغط على العضلات والذي يتم نتيجة الحركة السريعة عند الكتابة على الأجهزة الذكية، أو الثبات والجلوس لمدة طويلة أثناء استخدامها.

• نسبب التواصل الافتراضي عبر هذه الأجهزة في تقليل التواصل الحقيقي بين الأفراد، مما أدى إلى ضعف في الروابط الاسرية والاجتماعية بين الأهل والأقرباء، وتسبب بالتعامل معهم بطريقة سطحية وجافة.

• تتسبب الأجهزة الذكية بالضرر للجنين عند المرأة الحامل، مما قد يؤثر على نمو الجنين أو فرط النشاط عنده، مما قد يسبب مشاكل فيما بعد في التعلم والسلوك.

• من الممكن أن تؤثر الأجهزة الذكية على ثقافة الفرد وسلوكياته نتيجة المعلومات غير الصحيحة التي قد يحصل عليها لها عند استخدامه للإنترنت.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.