صحة
pixapay

تحذيرات من السباحة في المياه الراكدة لحملها جرثومة مرض البريميات الخطير



ما تزال وزارة الصحة تحذر الجمهور من مرض البريميات، بعد اكتشاف 32 حالة اصيبوا بهذا المرض، بعد ان استجموا في اودية وانهار تقع شمالي البلاد.


وحذر د.عمار ابو قنديل؛ المختص في علوم الأحياء الدقيقة وجهاز المناعة، وباحث في جمعي الجليل، من السباحة في المياه الراكدة بشكل خاص، لأنها مصدر جرثومة مرض البريميات، والتي تنتقل من بول الحيوان المصاب فيها، ويمكن ان تنتقل من انسان مصاب الى انسان آخر، اضافة الى انتقاله بشكل مباشر من حيوان الى انسان، عن طريق اللمس المباشر، وبخاصة الانسان الذي يعاني من جروح في جسده، واوصى قنديل بالانصياع لتعليمات وزارة الصحة بهذا الشأن. 


واوضح ان هذا المرض هو مرض جرثومي، او بكتيري حيواني المنشأ، مصدره حيوانات مصابة بهذا المرض المعدي، والذي يمكن ان يتحول الى وباء.


وحول اعراض هذا المرض، نوه الى ان اعراضه تشبه الى حد كبير اعراض مرض الانفلونزا، مثل الصداع والقشعريرة، وآلام في الرأس، ويمكن ان تستمر هذه الأعراض من 7 ايام الى 12 يومًا، واذا لم يتلقى المريض العلاج، والمضادات الحيوية، فيمكن ان تتطور الى اصابات خطرة تصيب الكلى او الكبد او القلب، ويمكن ان تؤدي الى الوفاة.


هذا وشدد على ضرورة اجراء الفحوصات اللازمة لكل مستجم زار اودية او انهار او مياه راكده، وشعر بهذه الأعراض، والتوجه فورًا الى الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة لئلا تتفاقم الامور الصحية معه.


هذا وبعد ان اغلقت وزارة الصحة 4 مواقع استجمام، وهي "زاكي" و"يهوديا" و"زفيتان" و"ميشوشيم"، اغلقت اليوم "متنزه هيردين" و"المجرسة" وجدول "الجلبون"، بسبب شكوك وجود مرض البريميات فيها.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.