صحة

السمنة عند الأطفال.. وباء يجب مواجهته

تعتبر السمنة عند الأطفال واحدة من المشكلات التي تواجه الأطفال في العالم العربي بأكمله، تعرف على المزيد..

السمنة عند الأطفال مشكلة كبيرة لا يمكن التغاضي عنها، فهي تسبب لهم الكثير من الأمراض التي تؤثر عليهم جسديًا كـأمراض الجهاز التنفسي، مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الكوليسترول وأمراض القلب. وعلى الجانب النفسي، فإن السمنة عند الأطفال تسبب فقدان الطفل ثقته بنفسه، وإصابته بالاكتئاب، كما أن الطفل يجد نفسه غير قادر على الحركة مثل باقي أصدقائه مما يسبب له الحرج، وقد يؤدي ذلك إلى اضطراب سلوكه، بما يؤثر على المستوى الدراسي له.

وفي سياق متصل، فقد اجمع الأطباء على مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة عند الأطفال، ومن هذه الأسباب:

- أن تكون الأم كانت تعطي للطفل أي أطعمة أثناء فترة الرضاعة، كذلك إهمال الأم لطفلها وعدم اهتمامها بإعداد وجبة الفطار له، مما يؤثر بشكل سلبي عليه.

- وأيضًا جلوس الطفل فترات طويلة أمام التلفزيون أو الكمبيوتر دون حركة، مع تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

- إلى جانب عدم ممارسة الرياضة أو عدم بذل أي نشاط بدني، مع زيادة فترات النوم، وأحيانًا تسبب بعض الأمراض السمنة عند الأطفال مثل: الأمراض الوراثية، وأمراض الغدد الصماء، أو الإكثار في استخدام حقن الكورتيزون المُسببة لزيادة الوزن.

ولأن السمنة عند الأطفال مشكلة يجب مواجهتها، قدم الأطباء مجموعة من أساليب وطرق علاجها، والتي من بينها:

- تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة المناسبة لهم، وممارسة التمارين الرياضية ولو ساعة يوميًا.

- عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، والإكثار من الوجبات التي لها قيمة غذائية كبيرة.

- تناول قدر كبير من الخضراوات والفواكه والبقول والجوز والهند والحبوب غير المنزوعة النخالة، وشرب كميات كبيرة من الماء، فـالماء تساعد على حرق نسبة كبيرة من الدهون.

- اعتماد مبدأ 4 وجبات في اليوم؛ أي بمعدل وجبة كل 4 ساعات (فطور، غداء، وجبة بعد الظهر، وعشاء)، فهذا يساعد الطفل على عدم الإحساس بالجوع.

- عدم ترك الأطفال لمدد طويلة تزيد عن الساعتين أمام التليفزيون أو أجهزة الكمبيوتر أو أمام الألعاب الإليكترونية بدون حركة.

- التقليل من تناول السكريات والمواد الدسمة، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد على الهضم.

- استخدام منتجات ألبان منزوعة الدسم بدلًا من كاملة الدسم، والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية قدر الإمكان.

- كما يجب على الأم أثناء فترة الرضاعة ألا تقدم لطفلها أي مواد صلبة أو أطعمة غير اللبن الطبيعي فقط، وذلك حتى عمر الـ 6 شهور.

- أما عن علاج السمنة عند الأطفال بالعقاقير، فحتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى الأدوية التي تعالج هذا المرض دون آثار جانبية على الأطفال، وخاصة صغار السن.

يذكر أنه خلال الـ30سنة الأخيرة، بلغ معدل الإصابة بـ السمنة عند الأطفال والبالغين في العالم إلى الدرجة التي جعلت من المرض "وباءاً" .

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.