محليات
pixapay

استاذ الجيولوجيا سليمان سعدي يشرح سبب تكوّن السيول والفيضانات في الجنوب ولمذا تنتهي بكوارث



لقي العديد من المواطنين مصرعهم نهاية الأسبوع الماضي، بسبب الفيضانات والسيول التي حدثت جنوبي البلاد، اثر الامطار الغزيرة التي هطلت.


حول هذه الظاهرة واسبابها تحدثت اذاعة الشمس مع استاذ الجيولوجيا سليمان سعدي، الذي اعرب عن استيائه من الاهمال الكبير لدى المسؤولين والأفراد، والذين خرجوا خلال الاجواء الخطرة للتنزه او العمل، علما ان دوائر الأرصاد الجوية حذرت من ذلك، منذ بداية الاسبوع بحدوث سيول وفيضانات في الجنوب. 


واشار الى ان العمليات التي تحدث داخل الارض معقدة، اكثر مما هي على اليابسة وخاصة في الاغوار، منوها ان هناك فروق في التضاريس بين منطقتي الجليل والنقب خاصة بما يتعلق بنوعية التربة.


وحول اسباب حدوث السيول القوية هناك، قال ان احد الاسباب هناك ان الأرض لا تمتص التربة، كما هي في اراضي الجليل، ولذا فالمياه التي تهطل في منطقة الجنوب، لا تمتصها الأرض، ولذا فهي تستمر في جريانها نحو الاغوار.


كما اضاف سببا آخر وهو انعدام وجود نباتات تعيق جريان المياه او تحبسها، ولذا فالمياه تستمر في جريانها، ما يحتم نشوء الفيضانات والسيول، اضافة الى ان الاودية الصغيرة هناك خطرة، اذا يمكن ان تجري المياه فيها بشكل فجائي وبقوة وتجرف معها كل شيء.  

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.