محليات

النائب عايدة توما للشمس: "لا يمكن ان تبقى المرأة مهمشة وخارج دائرة اتخاذ القرار والتأثير"



في ظل يوم المرأة العالمي الذي يصادف يوم الغد، والنقاش حول مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حاورت اذاعة الشمس النائب عايدة توما سليمان، رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندرية في الكنيست حول هذا الموضوع، فقالت:


"وضع مشاركة المرأة في الحياة السياسية سيء، لاننا حين نتحدث عن تمثيل النساء في السلطات المحلية، لا نجد الا 6 عضوات مجالس فقط، وهذا المعطى لا يمكن ان نتوافق معه، خاصة ونحن نعلم ان هناك طاقات وكفاءات نسائية بالامكان ان تؤدي دورها على اكمل وجه، وتكون بموقع اتخاذ القرار والتأثير، في كافة النواحي الاجتامعية والتعليمية ولسياسية، لذا لا يمكن ان تبقى المرأة مهمشة وخارج دائرة اتخاذ القرار".   


واضافت: "ترشيح النساء للسلطات المحلية هو محاولة لتغيير الصورة النمطية للنساء، وبشكل عام فالنساء لا يترشحن في قوائم عائلية، لان هذه القوائم تحمل طابعًا ذكوريًا، انما غالبية النساء بامكانهم الترشح تحت فكر تقدمي منافي للعائلية والمصالح، ولا يحملن فكرًا عنيفًا، وهي ميزة اضافية تخص النساء فقط".


وتابعت: "القضية ليست قضية ترشيح امرأة، انما لأنها تحمل فكرًا مختلفًا، النساء لديهن طاقات كامنة لكن للأسف طاقاتهن مهدورة وغير مستغلة".


هذا وتطرق الحوار ايضا الى مشاركة المرأة في مواقع النزاع، والى شخصية زوجة رئيس الوزراء سارة نتنياهو وتأثيرها على قرارات رئيس الحكومة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.