محليات

عايدة توما – سليمان للشمس: اصابع الاتهام توجه نحو مجتمعنا

طرحت خطة متكاملة من 25/11 باقامة سلطة رسمية حكومية تجمع كل الوزارات المسؤولة عن العنف وتعالجه، للعمل بالتنسيق وبخطة متفق عليها

عبرت عايدة توما – سليمان، رئيسة لجنة رفع مكانة المرأة في الكنيست عن ادانتها لبشاعة الجرائم التي ارتكبت مؤخرا بحق النساء وقالت لاذاعة الشمس: ‘من خلال التفاصيل التي اطلعنا عليها في الجريمتين الأخيرتين، تظهر مدى البشاعة ومشاركة أكثر من شخص في عملية القتل، وهذا مؤشر خطير في مجتمعنا. والاحصائيات العامة أفادت أن 100 امرأة قتلت في الأربع سنوات الأخيرة، منهن 35 عربيات، هذه صفعة قوية للمجتمع كي ينهض من غيبوبته، والكف عن التراخي أمام ظاهرة قتل النساء، هذا ارهاب يمارس ضد النساء في ظل حالة عجز واضحة‘.

وأشارت توما – سليمان الى أن ‘ القضية لم تاخذ حقها الكافي، سواء على صعيد مجتمعنا العربي أو الدولة’، وتابعت ‘اصابع الاتهام توجه نحو مجتمعنا الذي لا يقف بجرأة ودون تأتأة ضد هذه الجرائم، والى احتضان القتلة من قبل العائلات التي لا تنبذ الفاعلين، بل تحتفط بالسكوت على العنف والذي يدعم عملية القتل’.

ووجهت نقدا للجنة المتابعة على تقصيرها في ظل ما كانت عليه، وهذا ليس تبريرا كما قالت.

وعن وضع خطة عمل شاملة قطرية، قالت عايدة توما – سليمان: ‘في السنة الأخيرة ومن خلال متابعتي من موقعي، خرجت باستنتاجات أنه لا يوجد تواصل جدي بين الوزارات المختلفة الموكلة بهذه القضايا، لا أحد يعرف ما يفعله كل طرف، وهناك تجاذبات بين الوزارات. لذا طرحت خطة متكاملة من 25/11 باقامة سلطة رسمية حكومية تجمع كل الوزارات المسؤولة عن العنف وتعالجه، للعمل بالتنسيق وبخطة متفق عليها، وأعمل الآن أمام الوزارات لاقناعها بهذه الخطة’.

للاستماع للمقابلة كاملة

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.