صحة
pixapay

الثعلبة؛ تساقط الشعر..انواعها واسبابها

أنواع تساقط الشعر

هناك عدة أنواع من تساقط الشعر مع أعراض وأسباب مختلفة. فيما يلي وصف لبعض أنواع من تساقط الشعر الأكثر شيوعاً. 


النمط الذكوري والنمط الأنثوي للصلع 

يعد النمط الذكوري للصلع النوع الأكثر شيوعاً من فقدان الشعر. و كما يؤثر على الرجال، يمكن أن يؤثر على النساء (النمط الأنثوي للصلع) في بعض الأحيان. و يمكن أن يكون التأقلم مع هذه الحالة صعباً جداً بالنسبة للرجال والنساء. 

إعلان


يلي النمط الذكوري للصلع شكل من تراجع خط الشعر، يليه قلة كثافة في الشعر عند التاج و الصدغين. خلال النمط الأنثوي للصلع، يخف الشعر عادة في أعلى الرأس فقط.


يسمّى النمط الذكوري والأنثوي للصلع بالثعلبة الذكرية. النمط الذكوري للصلع هو حالةٌ تسري في العائلات، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا ينطبق على النمط الأنثوي للصلع.


داء الثعلبة

داء الثعلبة هو بقع من الصلع تظهر وتختفي. و يمكن أن يحدث في أي عمر، و لكنه غالباً ما يصيب المراهقين و الشباب. يصاب ستة من أصل 10 أشخاص بأول بقعة صلعاء قبل بلوغهم 20 سنة. 


يُعتقد أن داء الثعلبة ناجم عن مشكلة في الجهاز المناعي (دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى والمرض). و يعتقد أيضاُ أن جينات بعض الأشخاص تجعلهم أكثر عرضة لداء الثعلبة، باعتبار أنّ واحداً من كل خمسة أشخاص مصابين الحالة لديهم تاريخ عائلي بداء الثعلبة. في كثير من الحالات ينمو الشعر مجدداً بعد نحو عام.


الثعلبة الندبية

الثعلبة الندبية، والمعروفة أيضاً باسم الثعلبة البقعية، وه تساقط الشعر الذي يحدث نتيجة لمضاعفات حالة صحية أخرى. في هذا النوع من الثعلبة، تكون بصيلات الشعر تالفة تماماً (فتحات صغيرة في الجلد تنمو فيها شعرة واحدة). ما يعني أن شعرك لن ينمو من جديد. 


تشمل الحالات التي يمكن أن تسبّب الثعلبة الندبية الحزاز الجلدي (طفح حاكّ يؤثر على مناطق كثيرة من الجسم) والذئبة القرصية (شكل خفيف من الذئبة يؤثر على الجلد، مسببّاً علامات حرشفية و تساقط الشعر).


تساقط الشعر المتنامي

تساقط الشعرالمتنامي حالةٌ شائعة من فقدان الشعر يمكن أن تصيب فروة الرأس، الوجه و الجسم. أحد أكثر الأسباب الأكثر شيوعاً لهذا النوع من فقدان الشعر هو العلاج الكيميائي لعلاج السرطان. 


قد يمكن الحد من تساقط الشعر جرّاء العلاج الكيميائي من خلال ارتداء قبعة خاصة تبقي فروة الرأس باردةً. إلا أن تبريد فروة الرأس ليس فعالاً دائماً وهو غير متوفر بشكل واسع.


يكون تساقط الشعر في معظم حالات تساقط الشعرالمتنامي مؤقتاً. ويجب أن يبدأ شعرك بالنمو مجدداً بعد أشهر قليلة من توقف العلاج الكيميائي.


تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو نوع شائع من الثعلبة حيث تقل كثافة الشعر بشكل واسع، بدلاً من وجود بقع صلعاء محددة. يتساقط الشعر من فروة الرأس، عادة كردّ فعل على الإجهاد أو الدواء. يميل هذا النوع من تساقط الشعر إلى التحسن دون علاج بعد بضعة أشهر. 


كيف يتم علاج تساقط الشعر؟

لا تحتاج أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً، مثل النمط الذكوري للصلع، إلى علاج لأنها جزء طبيعي من الشيخوخة و لا تشكّل خطرا على صحتك.


ومع ذلك، فإن أي نوع من تساقط الشعر يمكن أن يكون مزعجاً، لذا عليك مراجعة طبيبك إذا كنت قلقاً حيال هذا. سيكون طبيبك قادراً على تشخيص نوع فقدان الشعر الذي تعاني منه عن طريق فحص الشعر، ويمكن أيضاً أن يناقشك بالعلاجات الممكنة. من المستحسن زيارة الطبيب قبل اللجوء إلى طبيب استشاري خاص بالأمراض الجلدية (أخصائي العناية بالبشرة).


إذا كنت ترغب بالحصول على علاج للنمط الذكوري للصلع لأسباب تجميلية، فيمكنك استخدام دوائين يسميان فيناسترايد ومينوكسيديل. يمكن أيضا ًاستخدام المينوكسيديل لعلاج نمط الصلع الأنثوي. إلا أنّ هذه العلاجات ليست فعالة بالنسبة للجميع وتنفع فقط طالما تستمر باستعمالها.


عادة ما يتمّ علاج داء الثعلبة بحقن الستيرويد، برغم أنه من الممكن في بعض الأحيان استخدام كريم أو جل أو مرهم الستيرويد. يمكن أيضاً استخدام العلاج المناعي. ينطوي هذا على تحفيز نمو الشعر من خلال التسبّب برد فعل تحسسي متعمّد في المناطق المتضررة من الجلد.


إذا كان لديك تساقط شعر حادّ من أي نوع، فقد تختار ارتداء شعر مستعار. كما أن هناك بعض الخيارات الجراحية لفقدان الشعر، بما في ذلك عملية زرع الشعر و زراعة الشعر الاصطناعي.


النواحي العاطفية

يمكن أن يكون من الصعب تقبّل فقدان الشعر. ويمكن أن يكون الشعر على الرأس جزءاً يحدد هويتك. فهو يعكس الصورة التي تملكها عن نفسك و كيف تريد أن يراكَ الآخرون.


إذا بدأت بفقدان شعرك، فيمكن أن يبدو وكأنك تفقد جزءاً من هويتك. مما يمكن أن يؤثر على ثقتك بنفسك ويؤدي أحياناً إلى الاكتئاب.


تحدث إلى طبيبك إذا كنت تجد صعوبة في تقبّل فقدان شعرك. فقد يقترح الاستشارة، وهي نوع من العلاج الكلامي حيث يمكنك مناقشة مشاكلك مع معالجين مدربين.


كما قد تستفيد من التحدث إلى أشخاص آخرين يمرّون بنفس الوضع - على سبيل المثال، من خلال المنتديات على شبكة الانترنت.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد