موضة وازياء

التغذية السليمة لمنع تساقط الشعر

تعانين من تساقط الشعر ولا تعلمين السبب؟! إليكِ الأسباب وطرق العلاج.. تعرفي على المزيد.

يعتبر تساقط الشعر إحدى المشكلات التي لا تواجه النساء فقط، ولكن الرجال أيضًا، خاصة مع قرب قدوم فصل الربيع والصيف، وقد أوضح مصففي الشعر أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر، نعرض بعضًا منها في السطور القادمة:

- يُسبب التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس الضارة تساقط الشعر وتلف أطرافه، خاصة في فصل الربيع والصيف وارتفاع درجات الحرارة، كما يسبب استخدام وسائل التجفيف الصناعية كالمكواة تقصف الشعر وجفافه.

- بعض الأسباب المرضية ومنها: عدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز هرمونات الجسم، الأمر الذي يسبب الكثير من الأمراض كالتهاب المفاصل والسمنة وتساقط الشعر.

- تلعب العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في تساقط الشعر، وهو السبب الأكثر انتشارًا بين الرجال والنساء، فضلًا عن كثرة استخدام الصبغات والمواد الكيماوية لتفتيح لون الشعر، مما يُرهق الشعر ويؤدي إلى تساقطه.

- يؤثر الحمل بالنسبة للمرأة على شعرها، حيث تعاني طوال فترة الحمل من القلق والتوتر، فـ الحالة المزاجية للفرد لها تأثير كبير على الشعر، إلى جانب التغيير الذي يحدث في الهرمونات طوال شهور الحمل.

- يسبب سوء التغذية تساقط الشعر، فالشعر الصحي يعتمد على صحة وسلامة الجسم، ولذا فإن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للإنسان يؤدي إلى تساقط الشعر كـ الأملاح والمعادن والفيتامينات والحديد والبروتين، ومن هذه الأطعمة: السمك، منتجات الألبان، الكبدة، السبانخ التفاح، اللحوم، والجرجير.

أما عن الأساليب وطرق العلاج لمشكلة تساقط الشعر، فقد وجه أشهر أطباء الجلدية بعض النصائح والإرشادات اللازمة لذلك، ومنها:

- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر المُفيدة للجسم كـالخضراوات والفاكهة، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء، فـ الماء يزيد من حيوية ولمعان وجاذبية الشعر.

- استخدام أمشاط ذات أسنان واسعة في تمشيط الشعر، وذلك لأن الأسنان الضيقة تؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه وتلفه، إلى جانب أهمية عدم شد الشعر بطرق غير صحيحة، منعًا لتمزيقه وحدوث الصلع.

- استخدام المنظفات التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد الكيماوية وخاصة الكبريت، والاعتماد على المنظفات الغنية بالبروتين والعناصر المُغذية للشعر.

- يُنصح أيضًا باستخدام بعض الزيوت والوصفات الطبيعية التي تحمي من تساقط الشعر كـ زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت اللوز، زيت الخروع، وزيت جوز الهند، وتركها على فروة الرأس بعد تدليكها بلطف، على أن يتم غسل الشعر بعد ذلك بالماء الدافئ.

- تجنب القلق والتوتر والإحباط، فـ الحالة المزاجية للمرأة إحدى أهم الأسباب التي تتحكم في تساقط الشعر، مع الحرص على التحلي بالهدوء والاسترخاء وعدم الانفعال قدر المُستطاع.

- عدم الإفراط في استخدام الصبغات ومستحضرات الشعر الصناعية، ومراعاة تباعد الفترات بين صبغ الشعر، مع أهمية عدم حك الشعر بالمنشفة عند تجفيفه، بل تركه حتى يجف وحده، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا مُسببًا تساقط الشعر.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.