محليات

ريفلين يحذر من “انقلاب” الحكومة ضد الديمقراطية وخطابه يثير آراء متناقضة



قال موقع "ذا تايمز اوف يسرائيل" ان رئيس الدولة وخلال كلمته امام افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، يوم امس الاثنين دافع بشكل حماسي عن النظام القضائي ووسائل الاعلام، قائلا إن محاولات الحكومة لتقويضها تصل الى “انقلاب” ضد ركائز الديمقراطية الاسرائيلية.


وأضاف: “إن الكنيست يمثل سيادة اسرائيل وشعب اسرائيل وكل شعب اسرائيل. في هذا البيت يجب أن نتذكر أن الشعب هو ما يجب أن نعمل من أجله. هذا الشعب الرائع الذي حظينا بخدمته وتمثيله”. 


واتهم ريفلين القادة السياسيين بإضعاف مؤسسات الدولة من خلال تسييسها لتحقيق مكاسب ضيقة وقصيرة المدى. "من البيروقراطية المهنية السياسية، إلى مراقب الدولة السياسي، سياسيو المحكمة العليا السياسية، قوات الأمن السياسية، وحتى جيش الدفاع الإسرائيلي، القوات الإسرائيلية سياسية، والبلد كله ومؤسساته – كلها سياسة"، قال.


قي انتقاده للجهود التشريعية "لإضعاف المحكمة العليا" و "إسكات وسائل الإعلام الحرة"، ناقش ريفلين محاولات “الثورة القضائية” لمحكمة العدل العليا السابقة تحت رئاسة أهارون باراك في عام 1996، والتي سعت إلى إعطاء المحكمة صلاحيات واسعة لإلغاء قوانين الكنيست.


هذا وتحدثت اذاعة الشمس مع الصحفي "بن درور يميني"، الذي هاجم في مقالة طويلة، رئيس الدولة رؤوفين رفلين، بعد خطابه امام الكنيست.


وقال يميني بان رئيس الدولة وبدل ان يحذر، فانه زاد الهوة بين شرائح المجتمع الإسرائيلي، واثار غضب اليمين.


كما تحدثت الشمس مع النائب سعيد الخرومي الذي شارك في اول جلسة له في الكنيست. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.