محليات

الجامعات تفتح ابوابها اليوم وإضراب في 17 كلية

افتتحت المؤسسات الأكاديمية في البلاد ابوابها بشكل رسمي اليوم، لاستقبال الطلاب الجامعيين في مختلف انحاء البلاد، والتي يبلغ عددها نحو 62 مؤسسة اكاديمية، من معاهد وكليات وجامعات، تضم أكثر من 309 آلاف طالب وطالبة عربًا ويهودًا.


لكن مع هذا فان 17 كلية اعلنت اضرابًا مفتوحًا منذ اليوم، احتجاجا على ظروف العمل فيها، والحديث يدور عن أكثر من الفي محاضر ومحاضرة وأكثر من 55 ألف طالب.


ويشار إلى أنّ المحاضرين والمحاضرات في هذه الكليات، كانوا قد اشتكوا منذ فترة طويلة من سوء في ظروف تشغيلهم، والتي اعتبروها مجحفة، مقارنة بنظرائهم في الجامعات.


وفي الأيام الأخيرة، عقدت عدة اجتماعات بين المحاضرين وممثلي وزارة المالية ولجنة التخطيط والميزانية التابعة لمجلس التعليم العالي، ولكن جميع الاجتماعات انتهت دون أي نتيجة. هذا وفي إطار اللقاءات، قدم المحاضرين مطالبهم نذكر منها مقارنة ساعات عملهم بمحاضري الجامعات، وزيادة أجور المحاضرين حسب الأقدمية.  


هذا ويشار إلى أنّ مواضيع الدراسة والتخصص الأكثر طلبا من قبل الطلاب هي المواضيع المتعلقة بالطب والمساعدة الطبية مثل: الفيزوترابيا، علاج النطق، صيدلة، العلاج المهني وما شابه هذا بالاضافة إلى المسارات التعليمية العادية باللغات العربية والانجليزية والعبرية.


وستحتضن جامعة حيفا أكبر عدد من الطلاب والطالبات من الوسط العربي من بين كل الجامعات (باستثناء الكليات)، اما جامعة تل ابيب فتأتي في المرتبة الثانية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.