صحة

أضرار التدخين

أضرار التدخين كثيرة ومتعددة على صحة الفرد والبيئة من حوله، إذ أن التدخين يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.


كما أنه من ضمن أضرار التدخين على البيئة هو حدوث تلوث لها بالإضافة إلى أن الفرد ينفق العديد من الجنيهات من أجل أن ليرق دخان في الهواء مما يؤثر على ميزانيته. 


وتتضمن أضرار التدخين كذلك ارتفاع التكاليف الخاصة بالرعاية الصحية جراء الأمراض الناجمة عن هذه العادة السيئة.


ولا يمكن إغفال أن من ضمن مساويء وأضرار التدخين هوإعاقة اتنمية من الناحية الاقتصادية. وبحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية فهناك ستة ملايين شخص يموتون سنويًا بسبب التدخين، 83% منهم يموتون بسبب التدخين بشكل مباشر. وهناك 16% يموتون جراء التدخين بشكل سلبي. 


وبصفة عامة يعد التدخين عادة سيئة تستلزم معه بذل مزيد من الجهد لنشر التوعية بأضرار التدخين والعمل على تشجيع الأقراد الذين يدخنون بالإقلاع نهائيًا عن هذه العادة السيئة. وتؤكد بعض الدراسات أن نسبة الأشخاص الذين لديهم وعي بأضرار التدخين والتبغ ليست نسبة كبيرة. 


ففي إحدى الدراسات التي أجريت في الصين سنة 2009 تبين أن 38٪ من الأشخاص الذين يمارسون التدخين على علم بأن هذه الممارسة السيئة تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض القلبية. فيما يعلم 27٪ من المدخنين أنه يؤدي للإصابة بسكتة دماغية. في حين أن 15% من سكان الكرة الأرضية يتلقون خدمات عالية الجودة في بلدانهم من أجل الإقلاع بشكل نهائي عن التدخين. 


أضرار التدخين:

يؤثر التدخين على الجسم ويصيبه بالعديد من الأمراض ومن أبرز أضرار التدخين ما يلي:

- يعمل التدخين على تكسيرالكولاجين الموجود تحت الجلد الخاص بالوجه.

 الأمر الذي يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة من تجاعيد وخطوط، وهذه من أخطر أضرار التدخين.


كما يؤدي التدخين إلى إعاقة عملية التدفق للدم لمختلف الخلايا الخاصة بالجلد فيظهر الوجه كما لو كان شاحب. إذ أكدت دراسة صادرة عن الوزارة الخاصة بشؤون الصحة في بريطانيا أن بشرة الوجه الخاصة بالأشخاص الذين يدخنوا تبدو كبيرة بحوالي من 10 إلى 20 عامًا. وذلك إذا ما قورنت بجلد وجه شخص يحمل نفس العمر ولكنه غير مدخن على الإطلاق. 

- تتضمن أضرار الدخين التأثير على القدرة الجنسية للمدخن وقد يصيبه بالعقم أو يعمل على تقليل قدرة قضيبه على الانتصاب بشكل جيد بسبب عدم التدفق الجيد للدم لهذه المنطقة.

- تشمل أضرار التدخين وجود قصور في تدفق الدم إلى الأجزاء المختلفة للجسم، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بأمراض الخاصة بالأوعية الدموية.

- يؤثر التدخين على عظام المرأة ومع الوقت يصيبها بهشاشة، كما أن التدخين يعرض المرأة لحدوث انقطاع في الطمث بالإضافة إلى أصابتها بالنحافة وكل ذلك يؤثر على العظام وهشاشتها.

- ممارسة التدخين خلال فترة الحمل يسبب إجهاض وربما يأتي الأمر بالعكس فيحدث تبكير للولادة ويكون المولود حجمه صغير وقد يكون مشوه.

كما قد يؤدي التدخين إلى حدوث وفاة للمولود خلال عملية الولادة وربما ولادة أطفال مصابة بارتفاع في الضغط ، وكذلك السكري.

- يسبب التدخين فقدان البصر لاسيما للكبار في السن، إذ يؤثر على العدسة الخاصة بالعين ويحدث إعتام لها، بالإضافة إلى حدوث ضمور بقعي.

- تتضمن أضرار التدخين كذلك أنه يؤثر على شكل الأسنان ويؤدي إلى إصفرارها كما يسببب رائحة كريهة للفم.

- التدخين يؤدي إلى إصابة المعدة بالقرحة.

- يؤثر التدخين على نسبة المخاط التي يعمل الجسم على إنتاجها حيث تزيد نسبتها وبالتالي تجد الفيروسات والبكتيريا جو مناسب للنمو.

 فيزداد فرصة أن يصاب المدخن بالتهاب في الشُّعب الهوائية، بالإضافة إلى أمراض الأنفلونزا والبرد.

- يؤدي التدخين إلى الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية والسكتات الدماغية وذلك بسبب زيادة عدد دقات القلب بمعدل عشرة إلى خمسة وعشرين دقة في الدقيقة.

- يؤثر التدخين على نسبة التركيز، ويقلل من الإحساس بالنشاط.

- من ضمن أضرار الدخين أنه يؤثر على الشعر ويسبب له العديد من المشاكل كالسقوط والتقصف بالإضافة إلى ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.

- يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض فيه، مثل: القرحة الهضمية.

ووجود حصى في المرارة، وحدوث حرقان في المعدة، بالإضافة إلى الإصابة بسرطان في المعدة.


طرق الإقلاع عن التدخين:

قد يبدو التخلى عن التدخين والابتعاد عن هشيئًا صعبًا لكنه حتى الآن لم ولن يكون مستحيلًا، فهناك آلاف الأشخاص الذين تحلوا بإرادة قوية وعزيمة من حديد فقط من أجل الإقلاع.

وفيما يلي أهم طرق الإقلاع عن التدخين من أجل تجنب كلل أضرار التدخين الخطيرة:

- أحضر ورقة وقلم وبادر بتدوين قائمة بالدوافع التي جعلتك تتخذ قرار بالابتعاد عن السجائر والتدخين، إذ أثبت علم النفس أنه عند كتابة أسبابك على الورق ستعطيك حافزًا كبيرًا لتحقيقها.

- اكتب مساويء التدخين واليوم الذي بدأت فيه وألقي بكل شيء له علاقة بالتدخين في سلة المهملات.

- حاول أن تمارس رياضة التنفس البطيء، إذ أن أحد متع السجائر أن الشخص يأخذ نفس ببطء ثم يخرجه ببطء مما يؤدي إلى تحسين الأداء الوظيفي. ويمكن فعل هذه الرياضة بدون سجائر بأن يأخذ الشخص نفسه ببطء والعكس، والرياضة بصفة عامة تساعد في التوقف عن التدخين بما فيها المشي العادي. 

- تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تحسن الأداء الوظيفي للجسم وتحسن الحالة المزاجية للشخص.

مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والشوفان والجزر والطماطم، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.

- شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، إذ يساعد الماء على طرد النيكوتين من الجسم.

- تواجد الشخص وسط مجموعة من الناس تشجعه وتحفزه على الإقلاع عن التدخين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.