صحة

علامات الحمل والفروق التي تسبق الدورة الشهرية

علامات الحمل معروف أنها تختلف من امرأة لأخرى، فليس كل سيدة من الضروري أن تظهر لديها علامات الحمل أو أعراض الوحم كما يسمونها بعض الأشخاص، وتختلف الأعراض حتى لنفس السيدة ولكن من حمل لآخر


وقد تظهر للمرأة علامات الحمل المبكرة قبل موعد الدورة الشهرية المتوقع او أثناء موعدها، وقد لا تكتشف المرأة في بعض الأحيان أنها حامل إلا بعد مرور موعد الدورة بفترة، والسؤال هنا ما هي علامات الحمل المبكرة؟ وكيف تعرف المرأة أنها حامل قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي أو الذهاب للطبيب؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه في مقالنا اليوم عن علامات الحمل. 


علامات الحمل المبكرة

يمكن تقسيم مراحل الحمل التي تمر بها أي امرأة إلى ثلاث مراحل:

الثلث الأول من الحمل (من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث)

الثلث الثاني من الحمل (من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس)

الثلث الأخير من الحمل (من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع وهو موعد الولادة)

لكل مرحلة من هذه المراحل علامات الحمل التي تميزها، ولكن أغلب السيدات تعاني من شدة هذه الأعراض في الثلث الأول من الحمل عن غيره من الشهور الأخرى، وهذه بعض العلامات المميزة للحمل في الشهور الأولى:


النزيف المهبلي والشعور بالتقلصات

بعد تخصيب البويضة تنتقل لتتعلق بجدار الرحم محدثة نزول بعض قطرات من الدم على هيئة نزيف خفيف من المهبل، وقد تظن المرأة وقتها أن الدورة الشهرية لديها قد أتت قبل موعدها، إلا أن هذا يكون دليلًا واضحًا على التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وعادةً ما يختفي هذا النزيف بعد عدة ساعات وقد تمتد إلى يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.

قد يصاحب هذا النزيف بعض التقلصات التي تشبه في وصفها آلام الدورة الشهرية ولكنها ضعيفة بعض الشيء، ولا تحتاج لعلاج ما لم تزيد عن ذلك الحد وإلا فيجب استشارة الطبيب المختص.


غياب الدورة الشهرية

من علامات الحمل المبكرة هو غياب الدورة الشهرية وتأخرها عن الموعد المتوقع لها، ويمكن للمرأة التأكد من وجود حمل في هذه الحالة من خلال الحصول على اختبار الحمل المتداول، ولكن على الرغم من ذلك فهناك بعض الأسباب التي من شأنها أن تؤخر الدورة الشهرية، مثل تغير في نسبة الهرمونات أو الإرهاق والتعب، أو حدوث تغيرات في وزن الجسم بالزيادة أو النقصان.


تغيرات تحدث للثدي

من أبرز علامات الحمل المبكرة حدوث تورم في الثدي نتيجة التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم نتيجة للحمل، يصاحب هذا التورم ألم ووخز خفيف وامتلاء وثقل في الثدي، كما يمكن أن تلاحظ المرأة تغير في لون المنطقة المحيطة بالحلمة إلى اللون الداكن.


الإرهاق والتعب

بعد مرور الأسبوع الأول من بداية الحمل تبدأ المرأة بالشعور بالتعب والإرهاق نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم، لذا يجب على المرأة في هذه الحالة أن تأخذ قسطًا وافيًا من الراحة والاسترخاء وتحرص على عدم إرهاق نفسها في أمور المنزل أكثر من اللازم، كما يفضل أن تتناول الأطعمة الغنية بعنصري الحديد والبروتين اللذان يساهمان في عبور تلك الأعراض بسلام.


غثيان الصباح أو قيء الحمل

يعتبر غثيان الصباح واحدًا من أهم علامات الحمل المبكرة، إذ تعاني منه نسبة كبيرة جدًا من السيدات الحوامل خاصةً في الشهور الأولى من الحمل، ويمكن ان يحدث القيء في أي وقت أثناء اليوم، وذلك نتيجة طبيعية المسئول عنها هرمونات الحمل.


علامات الحمل الشائعة

تحدث لدى بعض السيدات بعض الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة إذا كانت حاملًا أم لا، وهذه الأعراض منتشرة بين كثير من السيدات على عكس الحال في علامات الحمل التي ذكرناها سابقًا.


آلام في الظهر والشعور بالصداع

يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من آلام مزمنة بالظهر، أو الشعور بصداع طفيف يأتي على فترات وغير متكرر.


تكرار التبول

بسبب اضطراب الهرمونات لدى المرأة الحامل يمكن أن يكثر لديها عدد مرات التبول عن العادي، ولكن لا داعي للقلق فهذه الأعراض سوف تزول غالبًا مع نهاية الشهر الثالث ولكنها سوف تعود مرة أخرى في الثلث الأخير من الحمل نتيجة كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة البولية للحامل.


تغيرات نفسية وتقلب في المزاج

يتعلق هذا الأمر أيضًا باضطراب الهرمونات عند الحامل ويعتبر شائعًا خلال الثلث الأول من الحمل.


الإمساك

يتسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في دم الحامل في بطئ حركة الأمعاء وحدوث إمساك شديد ومزمن، ويمكن التغلب عليها بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة لفترة الحمل.


الدوخة أو الإغماء

من علامات الحمل الشهيرة والمعروفة على مر العصور هي حدوث دوخة أو إغماء، وقد يحدث الأمرين معًا في وقت واحد، خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل.


الفرق بين علامات الحمل المبكرة وبين علامات الدورة الشهرية

يمكن التفرقة بين علامات الحمل المبكرة وبين العلامات التي تسبق الدورة الشهرية في كثير من الأحيان، ولكن في الغالب يختلط الأمر على بعض السيدات ولا يستطعن التفرقة بين تلك العلامات.


ولكن الأكيد أن هناك علامات لا تظهر إلا في حالة الحمل فقط ولا تحدث أثناء الدورة الشهرية، وهي:

• كثرة التبول خلال اليوم.

• نزيف خفيف يستمر لبضعة أيام لا يشبه في كميته ولا مدته الدورة الشهرية.

• ارتفاع في درجة الحرارة يدوم لفترات طويلة مع زيادة في التعرق.

• إصابة المرأة بالإمساك والشعور بالغثيان.


وفي النهاية يجب على امرأة تنتظر الحمل أن تقوم بتدوين مواعيد الدورة الشهرية كل شهر، والاستعانة بالطبيب المعالج إذا زادت علامات الحمل عن الحد الذي ذكرناه لأخذ النصيحة الملائمة لحالتها وتناول الأدوية المناسبة لها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.