مطبخ
pixapay

كيك الفانيليا اللذيذ

طريقة عمل الكيك هي أول ما نبحث عنه في حفلات الزفاف أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات وحتى في الأيام العادية؛ إذ أنه إفطار يومي مُغذي لكثير من الأسر .. في هذا المقال إليك أفضل الوصفات لكيك الفانيليا اللذيذ.



في حفلات الزفاف أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات يبقى الكيك على رأس قائمة الحلويات في جميع أنحاء العالم، لذا فانتي حتمًا تبحثين عن طريقة عمل الكيك ليس فقط من أجل مناسبة خاصةبل حتى في الأيام العادية فهو يمثل وجبة إفطار مغذية في الكثير من البيوت وخاصة للأطفال؛ إذ أنها كفيلة بإمدادهم بما يحتاجونه من الطاقة اللازمة لمتابعة نشاطاتهم اليومية، وللكيك أنواع ووصفات مختلفة منها الإسفنجي، كيك الشيكولا وغيرها.. إلا أن كيك الفانيليا التقليدي له مكانته الخاصة ومذاقه المميز وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل الكيك التقليدي اللذيذ بإثنان من أفضل الوصفات ذات النتيجة المضمونة والأكثر سهولة. 

إعلان

ملحوظات هامة

قبل أن نبدأ بسرد المقادير وطريقة عمل الكيك يجب أن نكن على علم بأن خبر الكيك ليس شيئًا معقدًا على الإطلاق ويبقى السر الوحيد لضمان نجاحه بشكل إحترافي هو الدقة والإلتزام بالوصفة التي ستتبعها وأخد هذة النقاط البسيطة في الإعتبار لتتجنب الفشل:

- الكيك عبارة عن تجربة كيميائية، تعامل معه على هذا الأساس أي أهتم بمقادير المكونات بالضبط كما هو في وصفتك. أهتم بالخطوات والتزم بإضافة المكونات وفقًا لترتيبهم تمامًا.


- أضبط درجة حرارة الفرن كما هو مطلوب في الوصفة، يمكنك استخدام ترمومتر حراري خاص بالأفران وعدم تكرار فتح وغلق باب الفرن والقيام بذلك بهدوء لأن الغلق العنيف للباب يؤدي إلى إخراج فقاقيع الهواء وفشل الكيك؛ ذلك لأهمية التحكم الكامل في درجة حرارة الفرن عند العمل لتضمن خبره بشكل صحيح.


- تأكد من إختيار قالب الخبز المناسب إذ أن الكيك ترتفع بمعدل 50 إلى 100% ويجب الالتزام بمقاس القالب المذكور في الوصفة، كما يجب مراعاة تخفيض درجة الحرارة بنسبة 25% عند استخدام قالب خبز من النوع الزجاجي أو القوالب المانعة للإلتصاق.


- للطحين أنواع، واستخدامك للطحين الخاص بالكيك يضمن لك كيك ناجح هش على عكس الطحين الخاص بالخبز.


- تأكدي من دقة وزن الطحين المستخدم في الكيك، فهذة أيضًا نقطة هامة يغفل عنها الكثير من المبتدئين.

كيك الفانيليا الكلاسيكي

هناك العديد من الوصفات لعمل كيك الفانيليا التقليدي لكني أخترت لكم طريقتين غاية في السهولة ولن تستغرق أكثر من 15 إلى 20 دقيقة، وتحتاج من 30 ل 40 دقيقة لخبزها في الفزن، وأخيرًا هذة الوصفة تكفي لعدد أشخاص من 10 إلى 12.


الوصفة الأولى

هذة الوصفة من مقادير وطريقة عمل الكيك تكفي لعدد أشخاص من 10 ل 12

المقادير:

عدد أربعة من البيض كبير الحجم

عدد 1 كوب من زيت الذرة

رشة من ملح الطعام

¼ ملعقة بيكربونات الصودا

عدد 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة أو باودر الفانيليا

عدد 2 كوب من الطحين

عدد 2 كوب من السكر (قابلة للزيادة او الإنقاص حسب الرغبة ويفضل الإلتزام بمقادير الوصفة)

عدد 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر

عدد 1 كوب عصير برتقال أو نفس المقدار من الحليب

عدد 1 كوب من الماء المغلي

طريقة عمل الكيك

أولًا: قومي بنخل الطحين في وعاء مناسب.

ثانيًا: في نفس الوعاء قومي بخلط المكونات الجافة ( الملح والبيكنج باودر وبيكربونات الصودا مع الطحين والسكر) وقلبيهم جيدًا بإستخدام المضرب الشبكي المثبت في الوعاء على سرعة بطيئة لعدة ثواني.

ثالثًا: قومي بإضافة الحليب وزيت الذرة و البيض والفانيليا، ثم أخفقي بعد ذلك هذة المكونات بالمضرب على سرعة متوسطة لمدة 2 دقيقة.

رابعًا: أضيفي كوب الماء المغلي أثناء الخفق، وأستمري بخفق الخليط لمدة تصل إلى ½ دقيقة إلى أن تحصلي على خليط ناعم متجانس.

خامسًا: أحضري قالب الكيك ثم قومي بدهنه بالزيت ورشي القليل من الدقيق ثم تحريكه كي يغطي كل جوانب القالب ومن ثم فتخلصي من الدقيق الزائد.

سادسًا: قومي بسكب خليط الكيك بقالب الخبز.

سابعًا: ادخلي قالب الكيك في الفرن الساخن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة من 30 إلى 40 دقيقة ما يحدد ذلك هو اختبار نضج الكيك.

ثامنًا: اخرجي قالب الكيك من الفرن ومن الأفضل أن تتركيه على شبكة من المعدن ودعيها تبرد ل 20 دقيقة قبل إخراجها من القالب حتى لا تتفتت أو تفقد إرتفاعها بعد أن تبرد ومن ثم فأخرجي الكيك برفق من القالب وضعيها مباشرة في طبق التقديم.

الوصفة الثانية

وتُعتبر هذة الوصفة هي المثالية لعمل كيك الفانيليا التقليدي

المقادير

عدد 4 من البيض الكبير

عدد 3 كوب من الطحين

عدد ½ كوب من الزبد الطري

عدد ¾ كوب من الحليب

عدد 1 كوب من السكر

عدد 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر

عدد 2 ملعقة صغيرة فانيليا

رشة ملح

طريقة عمل الكيك

أولًا: في وعاء قومي بخلط المكونات الجافة ( الطحين المنخول والبيكنج باودر والملح) قلبيهم معًا جيدًا.

ثانيًا: في وعاء آخر كبير، ضعي السكر والزبد وإبدئي بالخفق باستخدام المضرب الكهربائي الشبكي إلى أن يُصبح القوم هشًا.

ثالثًا: قومي بإضافة البيض الواحدة تلو الأخرى ولا توقفي الخفق ثم أضيفي الفانيليا واستمري في الخفق لمدة 5 إلى 8 دقائق.

رابعًا: أضيفي خليط المكونات الجافة بالتبادل مع الحليب واخفقي إلي أن تحصلي على قوام ناعم متجانس هش.

خامسًا: قومي بصب العجين في صينية مدهونة بالذبد ورش القليل من الطحين كما في الوصفة السابقة، ثم ادخليها في الفرن الذي سبق تسخينه عند درجة حرارة 200 مئوية وأتركيها لمدة من 25 إلى 30 دقيقة .. ما يحدد الوقت هنا أيضًا هو اختبار نضج الكيك.

ملحوظة: إختبار نضج الكيك

يمكنك التأكد من نضج أو تسوية الكيكة بالضغط على سطحها برفق وإن ارتد وعاد لمكانه هذا دليل على أنها قد خُبزت بشكل جيد، أو جرب الطريقة الثانية وقم بغرز خلة أو سكين في الكيك ثم اخرجها مباشرة ولاحظ إن كانت نظيفة أم بها بعض العجين، إن كانت نظيفة فهذا يعني أنها قد نضجت تمامًا وليست بحاجة لأي وقت إضافي في الفرن.

وأخيرًا بإمكانكم تزيينها كما تحبون إذا رغبتم وتمتعوا بأشهى كيك فانيليا على الأطلاق..


0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد