محليات

وزارة التعليم تنظم نشاطًا للتوعية المالية

اصدرت وزارة التربية والتعليم بيانًا جاء فيه:جهاز التعليم، بالتعاون مع الرقابة على البنوك، ينظّمان شهر التوعية المالية ستقدّم في اطاره دروس خاصة لصفوف التاسع في جميع أنحاء البلاد 


وزارة التربية والتعليم وقسم الرقابة على البنوك في بنك إسرائيل تنظّمان نشاط جديد لزيادة الوعي المالي لدى ابناء الشبيبة، والذي سيعقد بين التواريخ 29.10.2017 و 29.11.2017. وسيتم خلاله تقديم دروس في هذا المجال للمئات من صفوف التاسع في جميع أنحاء البلاد. 


هذا النشاط هو الأول من نوعه على المستوى القطري، وهو يهدف إلى زيادة التوعية المالية لدى ابناء الشبيبة، وإكسابهم أدوات عملية لإدارة التعاملات المصرفيّة، وتعزيز الاستقلالية والرفاه المالي لدى ابناء الشبيبة الذين بلغوا سن يحق لهم فيه لأول مرة فتح حساب مصرفي.


يشارك في هذا النشاط كل من الجهاز المصرفي، واتحاد البنوك، ومنتدى لجان أولياء الأمور البلدي ومجلس الطلاب وابناء الشبيبة القطري.


مدير عام وزارة التربية والتعليم، شموئيل ابوئاب: "يعمق جهاز التعليم لدى الطلاب مجالات مختلفة من المعرفة، ويوسع الثقافة العامة، ويثريهم بالمعرفة والإدراك والتفكير والمساهمة المجتمعية، وكذلك يمنحهم أدوات عملية للاستعداد لحياتهم كبالغين. والتثقيف المالي مخصص لهذا الغرض بالذات. يجب على خريج جهاز التربية والتعليم أن يعرف المصطلحات المالية الأساسية، ويأتي هذا البرنامج إلى جانب برامج أخرى، ليكسب الطلاب هذه المصطلحات الأساسية الضرورية".


المراقبة على البنوك، د. حدفا بار: "ترى الرقابة على البنوك أهمية كبرى في إكساب الطلاب المعرفة المالية، والتي تشكل إحدى المهارات الحياتية الأساسية التي ستساعد ابناء الشبيبة في سن البلوغ وما بعده خلال حياتهم كبالغين. التحكم بالنفقات، والتعرف على وسائل الدفع المختلفة، والاستهلاك المالي الحكيم إلى جانب حساب التكاليف – هي جزء من المعرفة التي نرغب أن نكسبها للشبيبة الذين وصلوا إلى سن يحق لهم فيه فتح حساب مصرفي. أنا سعيدة بهذه الفرصة لتزويد الشباب بالاساسيات والأدوات العملية لتطوير استقلالهم المالي، وأشكر وزارة التعليم والبنوك على التعاون المثمر في هذا الموضوع المهم".


ويشار إلى أنّ الإدارة المالية الصحيحة هي إحدى الخبرات المهمة التي تشكل جزءًا من المهارات الحياتية الأساسية التي يحتاجها كل طالب في جهاز التعليم في إسرائيل. هذا البرنامج هو نشاط مشترك بين وزارة التعليم وقسم الرقابة على البنوك في بنك إسرائيل، كما تجند من أجل تنفيذه الجهاز المصرفي أيضًا، واتحاد البنوك، ومنتدى لجان أولياء الأمور البلدي ومجلس الطلاب وابناء الشبيبة القطري، وهذه المبادرة هي الأولى من نوعها على المستوى القطري وتهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى أبناء الشبيبة في صفوف التواسع، وإكسابهم أدوات عملية في إدارة التعاملات المصرفيّة، من أجل تعزيز استقلاليتهم ورفاههم المالي في السن الذي يحق لهم فيه لأول مرة أن يفتحوا حسابًا مصرفيًّا.


وسيعقد شهر التوعية المالية في الجهاز التعليمي بين التواريخ 29.10.2017 و 29.11.2017. وخلال هذا الشهر ستقدم في المئات من صفوف التواسع في مختلف أنحاء البلاد دروس تهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى الطلاب باستخدام طرق ووسائل ممتعة ووسائل مساعدة رقمية، والتي تمنح الطلاب مهارات عملية تتعلق بالإدارة المالية المصرفية اليومية وتحسّن من أمنهم الاقتصادي على المدى البعيد.


وستتطرق المضامين الموحدة في جميع المدارس لعدة مسائل منها: إدارة الميزانية، والادخار، وأدوات للإدارة المالية الحكيمة والمسؤولة، ونبذة عن الجهاز المصرفي، ومصطلحات مالية أساسية، والتعرف على وسائل الدفع المختلفة، وغيرها.


في الأيام القريبة القادمة سترسل للمدارس دعوات للتسجيل للنشاط كي تضمن لها مكانًا ضمن هذه الفعالية الخاصة. وسيتم تقديم الفعاليات في الصفوف على يد مندوبين عن الجهاز المصرفي، وبحسب مضامين وأدوات ستصاغ بتوجيه وبمصادقة الرقابة على البنوك ووزارة التربية والتعليم. وفي قسم من المدارس ستقدم النشاطات أيضًا من خلال معلمين سيتم تأهيلهم في هذا الموضوع وموظفين من بنك إسرائيل.


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.