فن وترفيه

تعليم الأطفال أداب الطعام

منذ الصغر يجب تعليم الأطفال كافة القيم كما يجب أيضاً تعليمهم أداب الطعام وسلوكيات التعامل مع الآخرين وإحترام الكبير والصغير.

يجب تعليم الأطفال منذ الصغر طريقة الأكل بصورة جيدة وإحترام الآخرين وأيضاً تعلم أداب الطعام وكذلك المائدة وكثيراً من القيم والأخلاقيات الهامة ونقدم لك عزيزتي بعض طرق لتعليم صغيرك أداب الطعام: أولاً أكدي على الطفل ضرورة عدم البدء في الطعام قبل الأخرين وشددس على أن أداب الطعام تقتضي إنتظار الآخرين للبدء في الأكل معاً.

ومن ناحية أخرى، عند تعليم الأطفال أداب الطعام عوديهم ضرورة أن يتمتعوا بالثبات عند الجلوس على مقاعدهم عند تناول الطعام والجلوس في وضعية مستقيمة، وتابعي بلع صغيرك للطعام ومضغه بشكل جيد ووضحي له وجوب عدم الحديث خلال فترات الغداء أو تناول الطعام عموماً.

طفلك ملك يديك، عوديه أداب الطعام والأخلاقيات والسلوكيات التى يجب إتباعها ليس هذا فقط بل وعلميه أيضاً إحترام الكبير فضلاً عن إختيار الأطعمة الصحية له، فعند تعليم الأطفال أداب الطعام يجب إخبارهم بضرورة وضع كميات قليلة في إطباقهم خلال تناول الوجبات، وإذا كانوا سيتناولون طعام لأول مرة ليتذوقوه يجب وضع كمية قليلة فترك فضلات الطعام في الأطباق غير مستحبة، لذا يجب أن يضع صغيرك الكميات التي يعرف أنه سيتناولها دون الإسراف في الأطباق أمامه ووضحى له أهمية تناول الخضراوات ولا تجعليه يرفضها أبداً.

على نفس الصعيد وعند أداب الطعام علميهم ضرورة عدم التذمرعلى أي صنف من الطعام يوضع أمامهم وخاصة خلال العزومات لأن ذلك سيضع الأم والأب في موقف محرج كما يجب تقديم الشكر للآخرين عند وضع الطعام في طبقه والإستئذان إذا أراد المزيد. وعودي صغيرك على مضغ الطعام وهو مغلق الفم، لأن العكس يؤكد سوء الأدب والتربية لذا عند تعليم الأطفال يجب التركيز على أبسط الأشياء لأنهم قد يجهلوا الكثير وينتظروا أن يعرفوه منك.

أداب الطعام تستلزم الحديث بصوت منخفض وليس عالياً على الآخرين، ومن المستحب عدم التحدث خلال الطعام، كما يجب عليك تعليم الطفل أصول الإعتذار وفنه، فإذا كان يأكل وتجشأ يجب أن يعتذر من الآخرين ثم بعد ذلك يمكن أن يستكمل طعامه بشكل عادي، كما يجب تعليم الأطفال ضرورة عدم اللعب بالوجبة الموضوعة أمامه وقد يلعب الطفل بالطعام نتاجاً لشعوره بالشبع لذا عليك أن تعلمي طفلك ضرورة عدم اللعب بالطعام.

كما يجب أن ينتظر على المائدة حتى ينتهي الآخرين من طعامهم ويرتمي بظهره إلى الوراء ولا يجلس في وضع خاطىء بوضع كوعه على مائدة الطعام، وحاولي أن تمنعي عن الطفل تناول الأطعمة السريعة أو تقديم الأطعمة قبل الوجبات بأوقات قليلة ليقبل الطفل على الأكل بشهية مفتوحة عند وضعك له على المائدة، فحينها سيكون قد بدأ يشعر بالجوع ومن ثم يحترم الطعام ويقدره.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.