فلسطيني

باسم الحدايدة للشمس: العشائرية غلبت على انتخابات الضفة، وسط مقاطعة حماس والجبهة والجهاد

شهدت الانتخابات المحلية بالضفة الغربية نسبة مشاركة بلغت 53.4% رغم ارتفاع اعداد المرشحين الى 4411 يتنافسون من خلال 536 قائمة انتخابية على 1561 مقعدا في 145 هيئة ومجلساً محلياً. 


هذا وتحدثت الشمس مع المختص في شؤون الانتخابات والحكم المحلي باسم الحدايدة الذي اكد غلبة الطابع العشائري على الانتخابات المحلية في الضفة، لان نسبة المشاركة العالية كانت في الارياف، بينما كانت نسبتها في المدن اقل خاصة في نابلس والخليل التي لم تتعدى ال 20%. 


واضاف ان هناك اعضاء جدد كثيرون هم من فئة الشباب سينخرطون كاعضاء جدد في هذه الانتخابات، لكن هناك عدد لا بأس به من الأعضاء القدامى الذي سيبقون في المجالس ايضًا.


وشارك بالانتخابات 420,682 ناخبا وناخبة، ونسبتهم 53.4% من مجمل أصحاب حق الاقتراع، والبالغ عددهم 787,386 ناخبا وناخبة. وارجع مراقبون انخفاض نسبة المشاركة الى العديد من الاسباب ابرزها اليأس من التجارب السابقة، والانقسام الفلسطيني ومقاطعة ثلاثة من ابرز الفصائل الفلسطينية للانتخابات وهم حماس والجبهة الشعبية والجهاد الاسلامي.


وسيعلن عن النتائج الأولية للانتخابات اليوم الأحد بعد الساعة الثالثة عصرًا، بعد إقرارها من كافة أعضاء لجنة الانتخابات المركزية. 


وكانت نسبة المشاركة في المحافظات بالضفة الغربية كانت كالتالي: القدس 40%، جنين 56%، طولكرم 56%، طوباس 67%، نابلس 28 %، قلقيلية 63%، سلفيت 68%، رام الله والبيرة 47%، بيت لحم 52%، الخليل 49%. 


وكانت عملية التصويت بدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم، في مدن وقرى الضفة الغربية وسط مقاطعة للانتخابات من قبل حماس والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي. 


للاستماع للقاء الكامل:

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.