محليات

بركة للشمس: ’نريد من انهاء الانقسام أن يعيد القضية الفلسطينية لمكانها الطبيعي‘

بركة للشمس: ’نحن لم نلتق بعزمي بشارة ولم نذهب لجنازة خليفة‘

تحدثت اذاعة الشمس مساء اليوم الاربعاء ضمن برنامج الحصاد الاخباري مع الزميل جاكي خوري الى السيد محمد بركة – رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

وجاء اللقاء مع السيد محمد بركة بعد عودة الاخير صباح اليوم من دولة قطر، حيث اكد بركة للشمس ان المهمة التي كان فيها هو وزملاء له من المتابعة هي رأب الصدع بين حركتي فتح وحماس، بهدف الوصول الى توافق واتفاق قريبا. وقد جاءت هذه المساعي بعد لقاء ابو مازن الاخير للمتابعة في رام الله، وكانت هناك عدة اتصالات بهذا الخصوص، لكن لم يعلن عنها مسبقا، خاصة السفر الى دولة قطر.

وقال بركة للشمس في سياق حديثه: "لم يكن هناك اية سرية بهذا الموضوع، نحن نعمل منذ عدة اشهر بهذا الخصوص، اخذنا على عاتقنا ان لا تكون هناك بيانات، كان هناك لقاءات وتحرطات كثيرة، لان قضية انهاء الانقسام اكبر واثمن شيء ممكن ان يعمله انسان فلسطيني، واكبر شيء عملته اسرائيل للاسف كان هذا الانقاسم، نحن نريد ان تنقدم بشكل حقيقي، هذه الزيارة كانت جزؤ من هذا الجهد".

واضاف محمد بركة للشمس: "كل مركبات المتابعة دعيت للمشاركة، نحن لا نستطيع ان نصل الى غزة، والانقسام بين اطراف مركزها ليس في رام الله ولا نستطيع لقاء حماس، كان هناك ضرورة لان نجد مكانا نلتقي به الاخوة بحماس، نحن ذهبنا واحتمال النجاح بين 10 الى 15% لكن اعود اليوم ونسبة النجاح اعتقد 30%. السؤال ليس اين السؤال هو ماذا تريد ان تفعل؟! هل افتهم ان نذهب الى انطاليا لانها ارخص ولا نذهب الى قطر لهدف اسمى واغلى؟!".

مضيفا: "انا لم اغير فاصلة من قناعاتي وايماني، اترك ما يتحدثون به، نحن ازاء مهمة ومشروع كبير يتعلق بمستقبل الشعب الفلسطيني، الدم العربي النازف في سوريا واليمن والعراق، في هذا الوقت ان تاتي بانجاز فهذا شيء اكبر، هذا جرح يجب ان يندمل. نحن قررنا ان هناك اطرافا اقليمية ونحن على اتصال ، وهناك ادوار دولية، نحن قررنا ان يطون لنا دور فلسطيني، نحن كنا شخصيات فلسطينية مهمة في المتابعة، هل يعقل ان اتفق مع المولى عز وجل ويتوافق وصولنا هناك مع وفاة الشيخ خليفة ونذهب الى الجنازة ولقاء عومي بشارة؟! هذه ترهات واخبار فيسبوك، نحن لسنا من هذه الدولة ولكننا جزء من الشعب الفلسطيني، نحن ندفع ثمنا سياسيا وكبيرا، نحن نريد من انهاء الانقسام ان يعيد القضية الفلسطينية الى مكانها الطبيعي".

وقال ايضا: "يجب ان نطلب حقنا من اسرائيل ان تحارب العنف وحالات القتل، يوم السبت عندنا لقاءات كثيرة في كفر قاسم والطيرة، نحن لسنا شعب صاحب قضية وتاحدة، نحن عندنا كتاب المدنيات، اليوم العالمي للحقوق، هناك الكثير من الامور التي نشارك فيها ونساهم فيها، نعمل هنا في كل المجالات وفي كل القضايا، انا اؤكد على حقنا بالمواطنة، نحن عنا هوية وطنية ، جزء من الشعب الفلسطيني، العنف كارثة دموية، هذه قضية تشغل بالنا كثيرا، الذي يجب ان ياخذ دوره هو الدولة، نحن لسنا شعب صاحب قضية واحدة، عندنا اجندة كثيرة، هذا لا يمكن ان يكون على حساب قضايانا ايضا، نحن لسنا في جيب احد نحن في جيب الشعب الفلسطيني فقط".

للاستماع الى المقابلة كاملة مع محمد بركة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.