صحة

تغذية الاطفال في الحضانة

إن صحة الطفل هي أهم شيء بالنسبة للأم، وتتوقف على تغذية الاطفال السليمة، وبخاصة في المراحل العمرية الأولى مرورا بالحضانة.

عزيزتي الأم إن تغذية الاطفال منذ سن الصغر تعد حملا ثقيلا على عاتقك، لأن لها أثر السحر في تقوية المناعة، وتتطلب منك مجهود لجعل الطفل يتناول الأطعمة الصحية، ولأن الأطفال في المراحل العمرية الأولى، وفي الحضانة يكونون أكثر نشاطا وحركة، فان عليك أن تقومي بإمدادهم كميات أكبر من الطعام، وكذلك تمتاز بالتنوع، فلا أحد يجهل أن جسم الصغار يحتاج إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة .

لذا سنقدم لك سيدتى طرق تغذية الاطفال، وبخاصة في فترة الحضانة التى يقوم خلالها بعمل نشاط، ومجهود حركي كبير، وبالتالى يحرق الكثير من السعرات الحرارية الداخلة للجسم :

بداية إن الكميات التى يحتاجها جسم الأطفال من الطعام تختلف بشدة عما يحتاجه الكبار، ونوعي الأطعمة، وإجعليه يتناول الخضراوات، وقدمي للطفل الأطعمة التى تحتوي على البقوليات، والقمح والمأكولات البحرية بشتى أنواعها، وكذلك الدجاج والألبان والجبن والمكسرات، ولكن إحرصي عند تغذية الاطفال عدم تعرضهم إلى السمنة، فالإفراط في تناول تلك الأطعمة قد تقلب على الطفل صحته.

من ناحية أخرى عند تغذية الاطفال في مرحلة الحضانة إحرصى على تناول أنواع الفاكهة المختلفة والطازجة، وإجعليه يعزم عن العصائر الغير طبيعية نظرا لإحتوائها على المواد الحافظة، وقدمي له العصائر المصنعة في المنزل، وإبتعدى عن إستخدام الزيوت والدهون الصلبة، ولأن حالات الأطفال المزاجية تختلف من حين لآخر، فلا تتعجبي اذا كان اليوم يفضل تناول طعام معين، والغد قد أصبح لا يروق له.

على نفس الصعيد في مرحلة الحضانة يتناول الطفل كل الأطعمة التى يتناولها باقي أفراد الأسرة، لذا قدمي له الأطعمة المتنوعة، وعلمي طفلك العادات الغذائية السليمة، وخاصة في هذا السن المبكر، وقدمي الوجبات للطفل في مواعيد محددة .

ومن نفس الزاوية قدمي لطفلك الوجبات الخفيفة من فترة لفترة بين كل وجبة رئيسية، وخاصة في تلك المرحلة العمرية، وكوني قدوة للأطفال عند تناول الطعام، وحافظي على الوجبات الصحية، وعند تغذية الاطفال حافظي على وزنه، وإجعلي الصغير يهتم بألا يزيد الوزن، وأفهميه مخاطر زيادة الوزن، وإبعديه عن تناول الطعام خلال مشاهدة التليفزيون، لأن ذلك بشأنه أن يجعل الطفل يزيد معدلات طعامه دون الشعور.

وفي النهاية عند تغذية الاطفال في مرحلة الحضانة ستجدين صعوبة لإرضاء الصغير فقد تجديه أحيانا يكرر نفس الوجبة دون التنوع، ولكن حاولى التنوع على قدر الإمكان، لأن عدم القيام بذلك سيضر بنظامه الغذائي، وستجديه من نفسه يحاول أن يجرب أطعمه أخرى، ولكن إحرصى أن تجبري الصغير على تناول أطعمة غير مرغوب فيها بالنسبة له، وحافظى على تغذية الاطفال لزيادة مناعتهم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.