تساقط الشعر أزمة تواجه الكثير من السيدات والرجال ولها أعراض واسباب كثيرة وكذلك علاجات مكلفة، ولذا نقدم طرق علاج تساقط الشعر في المنزل.

قبل التطرق لطرق علاج تساقط الشعر سنتحدث عن أعراض تساقط الشعر التي تتسبب في فقدانه وهي الترقق التدريجي أعلى الرأس، أو بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة في فروة الشعر، أو تساقط الشعر من كامل الجسم أو التخفيف المفاجئ للشعر.

أما الاسباب فعي متعددة ويمكن ذكر بعضها كالتالي: الضغط النفسي، نقص التغذية المناسبة، الأدوية، عدم التوازن الهرموني، الشيخوخة، الوراثة، الإفراط في التدخين، بعض الأمراض مثل الغدة الدرقية، العلاج الكيميائي واستخدام مستحضرات فرد الشعر والبكر وتجديل الشعر أو ربطه بإحكام.

ويجب التأكيد على أن التدليك المنتظم للشعر وفروة الرأس بزيت فاتر يحفز من تدفق الدم للرأس وبالتالي يعالج الشعر ويعزز نموه، ومن هذه الزيوت زيت جوز الهند وزيت الزيتون والخروع واللوز.

علاج تساقط الشعر بطرق منزلية:

1- حليب جوز الهند: وهو مصدر لتغذية أنسجة الشعر ونحصل عليه عن طريق طحن جوز الهند المبشور والضغط عليه لاستخراج عصيره، ودهن الشعر به قبل النوم ثم غسله في الصباح مرة اسبوعيا.

2- البصل والثوم: وهما مصدران للكبريت المساعد على نمو الشعر، ويتم استخلاص عصير البصل عبر الضغط عليه ويتم تدليك فروة الرأس بهذا العصير وتركه ساعة على الشعر قبل غسله جيدا بالشامبو، ويمكن إضافة العسل عليه لمنح الشعر اللمعان، أما الثوم فيتم غليه مع زيت جوز الهند ثم استخدامه على فروة الرأس 2 : 3 مرات في الأسبوع .

3- البيض: وهو علاج ممتاز للشعر بسبب احتوائه على البروتين والحديد والكبريت والزنك والفوسفور واليود، وينصح باستخدامه مع زيت الزيتون أو إضافة العسل له ليشكل طريقة مثلى في علاج تساقط الشعر.

4- الكركديه: وتحتوي زهرة الكركديه على عناصر مغذية للشعر وبالتالي فلها دور في علاج تساقط الشعر ومعالجة فروة الرأس ومنع القشرة ونمو الشيب المفاجئ.

5- الحناء: ويتم خلطها مع اللبن الرايب لتتكون عجينة يتم فردها على الشعر وتركها حتى تجف وبعدها تغسل جيدا، وهي ذات تأثير كبير في علاج تساقط الشعر ، حيث تعزز نمو الشعيرات، ويمكن استخدامها بطريقة أخرى عبر غلي أوراق الحناء في مقدار من زيت الخردل حتى تحترق الأوراق تماما ثم يصفى الزيت بقطعة قماش من الشاش ويتم تخزينه في زجاجة محكمة الإغلاق ويستخدم الزيت على الشعر بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة.

6- هلام الصبار: ويساهم في علاج تساقط الشعر الناتج عن جفاف فروة الرأس، ويمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس وتدليكها ثم تركه على الشعر لعدة ساعات قبل غسله بالماء الفاتر.

7- خل التفاح والمرمرية: حيث يشطف الشعر بخليط من خل التفاح وشاي المرمرية والذي يحافظ على توازن الشعر ويقلل من تساقطه .

8- الشاي الأخضر: ويستخدم على فروة الرأس عبر وضع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي ويترك حتى يبرد ثم يوضع لمدة ساعة على الشعر قبل غسله.

9- الحلبة: يتم صنع عجينة من بذور الحلبة المجففة وتوضع كقناع على الشعر حتى تجف ثم يتم غسلها، وهي تستخدم لمنع تساقط الشعر.

10 – الفلفل الأسود: وقد ثبت أنه علاج جيد جدا لتجنب فقدان الشعر، ويتم طحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود حتى يصيرا ناعمين ثم وضعهما على فروة الرأس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.