فن وترفيه

الفنانة المصرية يسرا.. مسيرة من النجاح والتألق والإبداع

مسيرتها مليئة بالنجاح والإبداع والتألق، لا أتذكر لها عملًا لم يكن على المستوى المطلوب إنها الفنانة المصرية يسرا.

ولدت الفنانة المصرية يسرا في العاشر من مارس من عام 1955، قدمت العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والتلفزيونية التي جعلتها في مصاف كبار النجمات بتاريخ السينما المصرية ولن نكذب إذا قلنا في تاريخ السينما بالعالم العربي أيضاً.

شغلت الفنانة المصرية يسرا منصب سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واختارت اسمها يكتب بـ"يسرا" بدلا من "يسرى" حتى لايختلط الاسم باسم يسري الشائع بين الرجال في مصر، عمها هو ضابط المخابرات العامة المصرية الأسبق وعضو تنظيم الضباط الأحرار المصريين محمد نسيم حاصلة علي شهادة.G.C.E، ومتزوجة من "خالد سليم" الأخ الأكبر للممثل هشام سليم.

انطلقت الفنانة المصرية يسرا في أعمالها الفنية في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، وكان أول ظهور لها عام 1973 علي الشاشة الفضية، حيث كانت دائما تصرح بأن بداخلها شحنة كبيرة للتمثيل، وأن مجرد تفريغها يرضيها، ولكنها شيئا فشيئا أدركت الفرق بين الانتشار والاختيار. وبدأت الفنانة المصرية يسرا مشوارها الفني مع السينما المصرية من فيلم لآخر حتى استطاعت أن تكتسب شعبية كبيرة في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين ومطلع تسعينيات القرن العشرين، ومنها مجموعة من الأفلام التي شاركت فيها الفنان عادل إمام، حيث شكلت ثنائياً مهماً معه.

تأثرت الفنانة المصرية يسرا بالمخرج يوسف شاهين والفنان عادل إمام، حيث برز هذا التأثير في مشوارها الفني، حيث تعاملت مع المخرج يوسف شاهين لأول مرة من خلال فيلم حدوتة مصرية، أما عادل إمام فقد مثلا معا لأول مرة من خلال فيلم "شباب يرقص فوق النار" عام 1978 ثم قدمت بعدها معه نحو 15 فيلماً يعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

قدمت الفنانة المصرية يسرا العديد من الأعمال الفنية ومنها "ألف بوسة وبوسة"، " فتاة تبحث عن الحب"، "الأنس والجن"، "التعويذة"، "ابتسامة واحدة لا تكفي"، "شباب يرقص فوق النار"، "عشاق تحت العشرين"، "عمل إيه الحب في بابا"، "طيور الظلام"، "الصعاليك"، "المنسي" وغيرها من الافلام التي حققت نجاحا كبيراً في الوسط الفني. كما قدمت الفنانة المصرية يسرا العديد من الأعمال الدرامية الناجحة نذكر منها "عريس وعروسة"، " جحا وبنات الشهبندر"، "رأفت الهجان الثلاثة أجزاء"، "حياة الجوهري"، "أين قلبي"، "ملك روحي"، "أحلام عادية"، "بالشمع الأحمر"، "خاص جدا"، "قضية رأي عام"، "شربات لوز"، "نكدب لو قلنا مبنحبش"، ولم تكتفي بالأعمال السينمائية والدرامية فقط بل قدمت عدد من المسرحيات والتي حققت أيضاً نجاحا كبيرا ومنها "لما بابا ينام"، "كعب عالي"، "بداية ونهاية".

تمتعت الفنانة المصرية يسرا بشهرة كبيرة وصلت لدرجة أنها أصبحت لها قطاعاً كبيراً من معجبيها الذين دائما ما ينتظرون أعمالها الفنية كل عام ويتابعون أخبارها باستمرار، كما لم تقتصر أعمالها على التمثيل فقط بل خاضت تجربة الغناء وذلك بتصديها للغناء أغاني منفردة ومن أشهرها "جنون الحب" و"جت نظرة عيونه"، و"حب خلي الناس تحب". وحصلت الفنانة المصرية يسرا على العديد من الجوائز، ونالت العديد من التكريمات داخل وخارج مصر ومنها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ليلة شتاء دافئ" وجائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي وغيرها من الجوائز الاخرى.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.